علاج الضغط المنخفض بالمشروبات وهم أم حقيقة؟

0

 

 

 

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات هو مطلب شائع بين الكثيرين، نظرًا للأعراض المزعجة التي يسببها ونظرًا لخطورة الأدوية الكيميائية في هذه الحالة تحديدًا.

حيث يشتكي البعض أن استمرار تناوله للأدوية الرافعة للضغط حولته من مريض ضغط منخفض يعاني من الدوار والدوخة فقط إلى مريض ضغط عالي يعاني من تراجع وتدمير وظائف أجهزة جسمه في صمت.

 

 

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

تعريف الضغط المنخفض

عندما تحدثنا عن علاج الضغط العالي بالاعشاب، اتفقنا أن المعدل الطبيعي لضغط الإنسان السليم هو 120/80 يقل أو يزيد بنسبٍ بسيطة، أما الانخفاض الحاد عن هذه النسبة فيعني النزول عن 90/60 مم زئبق.

وقد لا يكون الأمر بخطورة الضغط العالي الذي يدمر الجسم من الداخل بدون أعراض، ولكن الشعور الدائم بالدوخة والدوار وعدم القدرة على بذل الجهد أو عدم القدرة على الوقوف أحيانًا هي أعراض مزعجة جدًا.

حيث يعني الضغط المنخفض ضعف سريان الدم المحمل بالغذاء والأكسجين وبالتالي عدم وصول الغذاء الكافي للمخ والأعضاء الأخرى مثل الكلى والجلد مما يسبب أحيانًا صعوبة التركيز أو صعوبة في التبول أو تنميل وزرقان في الجلد.

على الرغم من ذلك فإن البعض يعانون من الانخفاض الدائم في قياس الضغط بينما لا يشعرون بأي أعراض مزعجة وهنا لا يشكل الرقم المقروء أي قلق يذكر، ما دام أن وظائف الجسم جميعها مضبوطة.

أسباب انخفاض الضغط

أسباب انخفاض ضغط الدم العارض

(غير مرضي ويمكن علاجه بالأعشاب والمشروبات)

وهنا تشيع الشكوى من الضغط المنخفض والدوار والدوخة وعدم القدرة على التركيز بين السيدات والفتيات أكثر من الرجال لعدة أسباب منها:

  • النقص الحاد في المعادن مثل الصوديوم والمغنيسيوم (وغالبًا يؤدي تعديل نقص المعادن إلى تحسن عام وملحوظ في الصحة).
  • إهمال شرب الماء.
  • قد يكون انخفاض الضغط ناتج كأثر جانبي لتناول أنواع من الأدوية مثل موانع الحمل أو مضادات الاكتئاب.
  • حالات الجفاف وفقدان كم كبير من السوائل مثل حالات القيئ المستمرة أو عدوى الجهاز الهضمي المسببة للإسهال.

أسباب الانخفاض المرضي في الضغط

  • خلل في الغدة فوق كلوية (الكظرية).
  • مشكلة في عضلة القلب.
  • خلل في وظائف الكلى.

وهنا يجب علاج الخلل العضوي قبل البحث عن طرق رفع الضغط بالمشروبات لأن الأعشاب هنا لن تفيد.

طرق علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

قبل البدء في سرد المشروبات والأعشاب التي تساعد في تحسين قراءة الضغط المنخفض ننبه إلى أهمية إصلاح النظام الغذائي واليومي بصفة عامة كما سبق وذكرنا في مقدمة العلاج بالأعشاب، لأن هذا ينظم مستوى الضغط ثم ننتقل إلى باقي الخطوات.

الماء

المشروب الأول والأهم في تحسين قراءة الضغط سواءً بخفض الضغط العالي أو رفع الضغط المنخفض فهو الماء، لأن ضبط نسب الماء في الخلايا يحسن من كفاءة عمل أجهزة الجسم المختلفة بما فيها الجهاز الدوري وضخ الدم ومروره في الأوعية الدموية “وجعلنا من الماء كل شيء حيّ”

ملح الهيمالايا

الملح هو الذي يعوض الجسم بالنسبة اللازمة من الصوديوم حتى يساعد الخلايا على الاحتفاظ بقدر جيد من الماء، فيوصي الأطباء بوضع ملعقتي طعام من ملح الهيمالايا الصخري على لتر من الماء وتناوله خلال اليوم.

مع الأخذ في الاعتبار أن ملح الطعام الأبيض بالفعل يحتوي نسب جيدة من الصوديوم ولكنه في المقابل تتم معالجته كيميائيًا كما يحتوي نسب عالية من اليود، وبالتالي فإن استخدام الملح الصخري أو حتى ملح البحر الخشن أفضل بكثير.

وبالإضافة إلى الصوديوم يحتوي ملح الهيمالايا على عدد من العناصر الأخرى مثل المغنيسيوم.

القهوة والشاي

الكافيين من المواد الطبيعية والفعالة والآمنة التي تستخدم لرفع الضغط المنخفض بشكل سريع، ولحظي وهذا بسبب إفراز هرمون الأدرينالين وتعطيل الهرمون المسؤول عن توسيع الأوعية الدموية، ولنتيجة أسرع يكون تناول فنجان اسبريسو كما شرحنا لكم عدة طرق لتحضيره في مقال فوائد قهوة الاسبريسو فهو الخيار الأمثل لزيادة نسبة الكافيين فيه.

مع ضرورة التفريق هنا بين الضغط المنخفض الذي يسبب ضعف في النبض وبين الخفقان Heart palpitations لأن القهوة تسبب زيادة نسبة الخفقان.

عصير الجزر

ويراعى تناول العصير بكل كمية الألياف وعدم تصفيته، ولزيادة الفائدة يضاف إليه الشمندر (البنجر)، مشروب يضبط ضغط الدم ويجدد خلايا الكبد مما يساعد على تنقية الجسم من السموم

مشروب الكاكاو الغامق

كأس من الكاكاو  (أو مكعبين من الشوكولا) الخام الذي يحتوي على ما يزيد عن 70 – 80 % كاكاو والخالي من السكر يحتوي كذلك نسبة ممتازة الكافيين، يعمل على ضبط الضغط المنخفض، كما يحتوي الكثير من مضادات الأكسدة.

سموذي السبانخ

السبانخ والورقيات الخضراء عمومًا تحتوي قدر جيد من المغنيسيوم والمعادن، مما يساعد على ضبط نسب الصوديوم وبالتالي نسب الماء في الخلايا مما يضبط قراءة الضغط.

ويمكن تحضير سموذي الخضار بوضعه في الخلاط مع الماء ويمكن إضافة الليمون أو عصير برتقالة وتفاحة مع الخضار كما يفضل البعض تحليته بالعسل.

منقوع الزبيب واللوز

نقع ملعقتين من الزبيب واللوز في كوب ماء طوال الليل ثم تناول الماء والمنقوع في الصباح يعمل على ضبط الضغط المنخفض، وتظهر نتائجه بالاستمرار عليه لشهر أو أكثر حتى يستفيد الجسم من الأحماض الدهنية في اللوز.

شوربة العدس

لاحتواء كوب من العدس المطبوخ على الفوليك أسيد بنسبة 360 ميكروجرام، فإنه يساعد على تحسين قراءة الهيموجلوبين ورفع الضغط المنخفض وضبطه والتخفيف من الآثار المزعجة له مثل الدوار والدوخة.

العرقسوس

عند الحديث عن علاج الضغط المنخفض بالمشروبات فلا بد من ذكر العرقسوس لأنه مشروب آمن ويمد الجسم بكميات جيدة من الصوديوم تساعده في الاحتفاظ بالسوائل والماء.

ولا يصح أن تعالج المرأة الحامل انخفاض ضغط الدم في الحمل بالعرقسوس لأنه يسبب تقلصات في عضلات الرحم، وهو ما يهدد بحدوث ولادة مبكرة.

مشروب الكركم

نظرًا لأنه غني بمضادات الأكسدة وقدرته على تخليص الجسم والأوعية الدموية من الالتهابات الداخلية ومحاربة ترسب الكولسترول الضار فيها فإنه يعمل على ضبط وتحسين الضغط المنخفض، ويمكن أن يتم تناوله مع الماء أو الحليب.

مشروبات الطاقة

تناول القليل من المشروبات المخصصة للرياضيين والتي تكون مدعمة بالإلكتروليتات والأملاح والمعادن يعين الجسم على استعادة توازنه ويساعده على توصيل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين لأجهزة وأعضاء الجسم.

الحليب

سواءً تم تناول الحليب بصورته الخام أو مزجه مع أي إضافات، أو تناول كوب من الزبادي، فإن هذا يفيد في تحسين قراءة الضغط المنخفض، لأن منتجات الألبان غنية بفيتامين ب12، حيث إن النقص في هذا الفيتامين يسبب الأنيميا والتي بدورها تؤدي لانخفاض الضغط وتسبب الدوار والدوخة.

عندما نفكر في علاج الضغط المنخفض بالمشروبات فعلينا أن نعلم أهمية إصلاح النظام اليومي والابتعاد عن كل الأسباب التي تؤذي جميع وظائف الجسم وليس قراءة الضغط فقط.

عشب الإيفيدرا

وهي عشبة طبية قديمة لها استخدامات كثيرة تختص بزيادة طاقة الجسم وتحسين الضغط وتعزيز جهاز المناعة، يتم استخدامها كمشروب الشاي، ويتوفر منها مكملات غذائية، غير أن البعض يدخنون هذه العشبة فتسبب لهم آثار مهلوسة.

وعلينا أن نعرف أن العلاج بالأعشاب أو المشروبات الطبيعية وإصلاح نظام الجسم بعيدًا عن الأدوية الكيميائية يستغرق بعض الوقت، فلا ينبغي أن نستعجل النتائج.

وننبه أن طرق علاج الضغط بالأعشاب والمشروبات كما ذكرنا اليوم هو لضبط الانخفاض الغير مَرَضي مع التأكد من صحة عضلة القلب ووظائف الكلى والغدد.

Leave a comment