ابادة حشرات المنزل بدون مبيدات – 4 خطوات لصيف بدون حشرات

0

ابادة حشرات المنزل بشكل فعال وسريع هو أحد أهم ما تبحث عنه سيدات المنزل في فصل الصيف، حيث تساهم الحرارة في كثافة انتشار الحشرات.

تحدثنا في المقال السابق عن ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات وفيه قمنا بشرح مكافحة أهم 9 حشرات وأكثرها انتشارًا بطرق طبيعية بعيدًا عن المبيدات وبعيدًا عن شركات مكافحة الحشرات، دعونا اليوم نناقش موضوع ابادة حشرات المنزل من زاوية أخرى.

ابادة حشرات المنزل

التخلص من حشرات المنزل الصغيرة لا بد أن يتم على أساس علمي مدروس، فإذا كان مهندس مكافحة الآفات يتبع برامج علمية مدروسة ومعدلة فهذا يعني التحذير من المجازفة بشراء أي مبيدات ومحاولة استخدامها، ونحن سبق وتحدثنا عن أضرار رش المبيدات.

دعونا نفكر بشكل منطقي، منزل مصاب بآفةٍ معينة، ما الذي يتوجب على أصحاب المنزل فعله من أجل مكافحة الآفات التي ظهرت لديهم؟

الفهم أول خطوات ابادة حشرات المنزل

القراءة عن ابادة حشرات المنزل

لا يمكن تطبيق تجارب الآخرين في القضاء على حشرات المنزل بدون فهم وتحديد نوع الإصابة وسببها، مثلًا منزلي مصاب بحشرة السمكة الفضية، يجب أن أعرف أولًا ما هي هذه الحشرة، على ماذا تتغذى؟ أين تختبئ؟ هل لها أطوار مختلفة؟ ما هو الطور الذي يسبب الضرر؟

لا يمكن أن نتعامل مع النمل الذي يحفر أنفاقًا بنفس التعامل مع الصراصير أو البق أو السمك الفضي، ونحن لم نترك أي آفة إلا وشرحناها شرحًا مفصلًا في قسم مكافحة آفات الصحة العامة.

تحديد مصدر الإصابة

من أهم خطوات ابادة حشرات المنزل هو تحديد مصدر الإصابة، ليس الإهمال في النظافة دائمًا هو سبب ظهور الحشرات والآفات في المنزل.

فمثلًا نسيان النوافذ مفتوحة قد يسبب تسلل القوارض أو أي نوع من أنواع الزواحف مثل الأبراص كما أن عدم إحكام غلق غطاء الصرف قد يكون من أقوى أسباب ظهور الصراصير.

بالإضافة أن حشرات مثل البق ممكن أن تنتقل من أغراض وملابس الشخص إذا تواجد في مكان مصاب ثم تحرك ليمارس حياته بشكل طبيعي فإن الأشخاص الذين يتعاملون معه عرضة لنقل هذه الإصابة إلى منازلهم.

ابادة حشرات المنزل بالتخلص من الفوضى

أنا هنا لا أتحدث عن تنظيف المنزل وإنما أتحدث عن المنزل النظيف بالفعل ولكن يراكم أصحابه أغراض ليس لها استخدام فيمر الوقت وهذه الأغراض مثل الكتب المتراكمة موضوعة في مكانها تمثل مخبأ آمن ومغذي في نفس الوقت لحشرات مثل السمك الفضي.

لذلك فإن اعتماد مبدأ مثل البساطة والتخلص من كل ما ليس له استخدام يسهل تنظيف المنزل من جهة ويمنع اختباء الحشرات فيه من جهة أخرى.

ولا نعني هنا أن ترمي هذه المتعلقات، فالكتب المتراكمة أو الملابس أو الأواني التي لا تستخدم يمكننا تمريرها لمن يحتاجها بالفعل.

ابادة حشرات المنزل بتأمين المداخل

ابادة حشرات المنزل بتأمين المداخل بباب سلك

كل منفذ في المنزل يجب أن يتم تأمينه بطريقة ما، أهم هذه المنافذ هي فتحات الصرف، لا يجب أبدًا التهاون وتركها مفتوحة، كما أن فكرة سكب كوب من الكلور كل فترة في بالوعات الصرف تعد خطوة وقائية تقلل من فرص انجذاب الصراصير وغيرها من الآفات.

المنافذ من الأفضل دائمًا أن تكون مؤمّنة بطبقة من السلك الضيق فيسمح بالتهوية ودخول أشعة الشمس وفي نفس الوقت يمنع دخول الحشرات الطائرة أو القوارض أو الزواحف.

بعض الناس كذلك يستخدمون أبواب إضافية للمنزل مكونة من الأسلاك الضيقة في إطار من الخشب ليتمكنوا من ترك باب المنزل مفتوح في حالة كان يطل على حديقة منزلية أو إطلالة جيدة.

يمكن تأمين الباب كذلك باستخدام المصائد المختلفة أو الأجهزة الصاعقة للحشرات ونحن سبق وشرحنا مصيدة الذباب الضوئية ووضحنا المعايير التي يمكن على أساسها اختيار المصائد.

ابادة حشرات المنزل بالتنظيف

نعرف أن الامر بديهيّ، ولكن دعونا نركز على نقاط محددة ربما لا ينتبه لها البعض:

  • شفط السجاد والكراسي والمراتب بالمكنسة الكهربائية يساعد على تنظيفها من أي فتات بشكل أعمق وقد تكون فرصة ممتازة لالتقاط حشرات مثل البق.
  • التهوية الدائمة حتى في فصل الشتاء، لأن الحشرات بصفة عامة تميل للتواجد في البيئات الرطبة.
  • تفريغ سلة القمامة بشكل يومي، هذا يساهم في الحفاظ والوقاية من الحشرات بدرجة فعالة للغاية.
  • عدم ترك أي فاكهة أو خضار أو بقايا طعام على الأسطح، ترك الاسطح نظيفة معقمة وفارغة هي خطوة وقائية فعالة.
Leave a comment