حشرات المنزل والأضرار التي تسببها

0

حشرات المنزل ما هي؟ وما المخاطر والأضرار التي تسببها

وجود الآفات والحشرات في المنزل يعتبر مصدرًا للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، بالإضافة للخسائر الاقتصادية لما قد تسببه من تلف للمواد والحبوب الغذائية المخزونة.

كما تعمل الحشرات على تدمير الأثاث والأبواب والأسقف الخشبية، بالإضافة للروائح الغير مستحبة والمنظر المنفر، وفي هذا المقال سنتناول في سطور بسيطة بعض الأضرار التي تسببها حشرات المنزل بمختلف أنواعها سواءً حشرات زاحفة أو حشرات طائرة  أو قوارض.

الحشرات التي تصيب المنزل

صورة توضح بعض أنواع حشرات المنزل
حشرات المنزل
  1. مكافحة الحشرات المنزلية تقريبًا مشكلة كل بيت عربي سواءً كانت تتمثل في وجود البق وإزعاجه للنائمين، ولدغاته المتكررة وامتصاصه للدماء ومنظره المنفر.
  2. ربما كانت المشكلة تتمثل في وجود نمل أبيض ينخر في أثاث المنزل والدواليب والشبابيك ولا يبقي ولا يذر ولا يرى ولا يسمع منه الا صوت كصوت طقطقة اشتعال النيران.
  3. أو قد تتمثل الإصابة بالحشرات في وجود البعوض ولسعاته المؤلمة وصوته المزعج والذي يصدره بجوار الأذن مباشرة كأنه يغيظ من يلدغه ويتعمد إيقاظه ليخبره بما فعله.
  4. وربما تتمثل في الذباب المنزلي ومنظره المؤذي والمثير للغثيان وإصراره على التواجد فوق الطعام أو على أجسادنا دون مبالاة.
  5. أو تتمثل في النمل مثل النمل الفرعوني والنمل الأسود ونمل السمسوم الذي لا يترك السكر أو بقايا الطعام أو أي سكريات دون أن يتجمع حولها ويسير بكل فخر في طوابير وبنظام ويعمل كأنه مالك المنزل، أما صاحبه هو الضيف أو الدخيل.

ومن الحشرات المنزلية كذلك:

  1. الصراصير في المطبخ تستدعي التخلص من أي طعام تحسبًا أن تكون هذه الصراصير التي تسكن المصارف الصحية قد تغذت عليه أو لامسته مع الشعور بالتقصير في النظافة والخجل إذا ما رأى ضيف ما أو قريب مطبخنا والصراصير تحوم في أرجائه.
  2. الفئران التي لا يرى منها الا ذيلها هاربة من المناور وفتحات التهوية، ووجود القوارض أو الفئران في المنزل بمثابة كارثة أو قنبلة موقوتة، لما تنقله من أمراض وأوبئة مثل:
      • الأمراض الفيروسية مثل: فيروسات هانتا (HANTAVIRUS) وهي تعد من الفيروسات القاتلة والتي من شأنها أن تصيب الرئتين.
      • التهاب السحايا و المشيمات اللمفاوي وتكون الفئران قادرة على نقل هذا الفيروس إلى الإنسان.
      • فيروسات السعار.
      • الطاعون (PLAGUE) بأنواعه: الطاعون الدملي، والطاعون التسممي، الطاعون الرئوي.

هذا مختصر عن أهم الآفات المنزلية الشائعة ولم نتطرق للقراد الذي ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة ولا السوس في المخازن والذي يتلف الحبوب ولا حشرات السجاد والملابس والفراشات والخنافس وسوس الخشب وغيرها.

وحتما كل بيت لا يخلو من واحده او اثنين من الحشرات والآفات التي ذكرناها، وكثير الحظ هو من يصاب بجميعهم في وقت واحد.

أضرار حشرات المنزل

  1. فقدان النوم والمنظر المؤذي والرائحة الغير مقبولة وامتصاص الدم وترك علامات على البشرة إذا كان المنزل مصاب بالبق.
  2. نقل الامراض والطفيليات مباشرة للطعام إذا ما تغذى الصرصور عليها أو لامسها.
  3. إتلاف أثاث منزلك والذي تكون قد اشتريته بمبلغ لابأس به من المال، فالنمل الأبيض لن يترك لك خزانة أو سقف خشبي أو أرضيات خشبيه أو طاولات أو كراسي أو حتى نوافذ، فمع الوقت واستمرار التغذية عليها سيحولها إلى كومة من الحطام وبودرة من نشارة الخشب.
  4. نقل الطاعون لك ولأطفالك وعدد من الأمراض الميكروبية الأخرى؛ نتيجة وجود الفئران (القوارض).
  5. البعوض يتغذى على الدم ولا أحد يستطيع العيش بسلام معه فضلا عن نقل الأمراض والعدوى كالملاريا والحمي الصفراء وحمي الضنك والفلاريا (داء الفيل)..إلخ.
  6. الذباب ينقل الأمراض لأنه يعيش ويتكاثر ويتغذى علي الروث ومقالب القمامة ثم يلامس طعامك أو حتى وجهك.

ومن المؤكد أنه لا أحد يقبل أن يتعايش مع هذه الحشرات ويعرض حياته وحياة أطفاله لكل هذه المخاطر ومن هنا يستوجب الاستعانة بخدمات إحدى شركات مكافحة الحشرات وقد شرحنا لكم كيف تتعاملون مع هذه الشركات لتتجنبوا التعرض للاحتيال.

Leave a comment