أهمية تخزين محاصيل الحبوب الزراعية – 10 فوائد لخزن الحبوب

0

أهمية تخزين محاصيل الحبوب

كنا قد تحدثنا عن مكافحة آفات الحبوب المخزونة ولكن ما هي أهمية تخزين محاصيل الحبوب وعلى رأسها القمح والذرة والشعير؟

أهمية تخزين محاصيل الحبوب الزراعية

  1. يعد التخزين الركن الأساسي في العملية الإنتاجية للحبوب وتعتبر عمليات الحفظ والتخزين هي العمليات النهائية والأساسية بعد العمليات الطويلة المكلفة لإنتاج تلك المحاصيل.
  2. إنتاج الحبوب في أي دولة يختلف من سنة لأخرى لذا فإن الحبوب يجب تخزينها استراتيجياً في السنوات التي يكون فيها الإنتاج عاليا للسنوات التي يكون فيها الإنتاج متدنيا؛ لكي يكون هناك توازن بين الإنتاج والطلب والحفاظ على عدم تذبذب الأسعار وانخفاضها الى مستويات يصبح من غير الاقتصادي الاستمرار في الإنتاج.
  3. تخزين الفائض من الإنتاج يصبح ضرورة للحفاظ عليه من التلف لحين الحاجة إليه أو تصديره.
  4. تخزين المحاصيل والحبوب الزراعية أمر ضروري وحيوي تزداد أهميته في الدول التي لا يتوازن فيها ما تنتجه من حبوب مع ما يستهلكه سكانها الأمر الذي يحتم عليها استيراد الحبوب الغذائية من الدول الأخرى لاستكمال النقص وتخزينه لفترات مختلفة.
  5. لذلك التخزين في هذه الحالة وسيلة أساسية تعتمد عليها مثل هذه الدول لتضمن لسكانها احتياجاتهم الغذائية وهو احتياط لابد منه لتأمين متطلبات المجتمع الذي يعيش فيها وخاصة اثناء الحروب والكوارث الطبيعية.
  6. من جهة أخرى فإن التخزين أمر ضروري وحيوي لأن الزراعة موسمية، أما الاستهلاك فيتم على مدار السنة فلابد من الحفاظ على المحصول وخزنه كي يتم استهلاكه تدريجيا فيما بعد.
  7. في الوقت الحاضر فإن تخزين الحبوب والمواد الغذائية يعتبر أمرًا ذا أهمية سواءً أكان ذلك في البلاد المنتجة للحبوب أم البلاد التي تعتمد على الاستيراد لسد احتياجاتها الغذائية جميعها او لتعويض النقص في إنتاجها المحلي، وفي كل الأحوال يتطلب تخزين الحبوب والمواد الغذائية لفترة من الزمن حتى يتم استهلاكها أو توزيعها أو تصديرها.
  8. تعتبر عملية تخزين الحبوب العملية الأكثر أهمية بعد الحصاد وهي من أهم العمليات المتممة والمكملة لعمليات تسويق وتصنيع الحبوب.
  9. يجب أن تتم عمليات تخزين الحبوب والمواد الغذائية بالأسلوب الصحيح حتى لا يحدث أي تلف يقلل من قيمتها الغذائية أو التسويقية، فقد يترتب على التخزين غير الجيد فقد الكثير من الحبوب وخفض قيمتها الغذائية وتعريضها لإصابة بالآفات المختلفة كما قد يؤثر في خزن التقاوي التي لها أهميتها الكبيرة في الإنتاج الزراعي.
  10. مسألة حفظ وتخزين الحبوب لا تزال من المسائل الشائكة والمعقدة ولا يمكن ضمان حفظ جيد وكفوء للحبوب والمواد الغذائية بدون معرفة بالأسس الأولية للتخزين، لذا لابد من التعرف على مشكلات تخزين الحبوب والمواد الغذائية وغير الغذائية الأخرى ومعرفة العوامل المؤثرة في التخزين ومسببات التلف المختلفة من آفات وغيرها وكيفية الحد منها او منعها لتقليل الخسائر إلى أقل حد ممكن وتحقيق الأمن الغذائي المطلب المادي الرئيسي للإنسان.

العوامل التي تؤثر على القيمة الغذائية للحبوب

ما هي العوامل التي تؤثر على القيمة الغذائية للحبوب وتتسبب في فساد الحبوب؟

هناك عوامل عديدة مسؤولة عن تدهور القيمة الغذائية للحبوب بعد الحصاد بالإضافة لأن مميزات تركيب وسلوك الحبوب متغيرة حيث الحبوب تتعرض دائماً الى قوى خارجية.

تتضمن عوامل فيزيائية كالحرارة والرطوبة، وعوامل كيميائية، وعوامل حيوية مثل البكتريا والفطريات والحشرات والقوارض والانسان.

يعتبر الإنسان واسطة لنقل الإصابات الى المحصول وذلك عند قيامه بعمليات الحصاد والتخزين والتداول وغيرها.

ويمكن تقسيم العوامل الرئيسية التي تؤثر على فساد الحبوب بما يلي:

1- عوامل طبيعية، مثل الحرارة والرطوبة.

2- عوامل حيوية: المحصول وخصائصه، الاحياء المجهرية، الحشرات، القوارض، الطيور، الإنسان.

3- عوامل كيميائية، مثل انهيار المحصول، مبيدات الآفات.

4- عوامل فنية، مثل تركيب المخازن وطريقة التخزين وظروفه، إذا كان الخزن في أكياس أو أكوام، ميكانيكية نقل المحصول، معاملة المبيدات.

5- عوامل اقتصادية واجتماعية: الطرق الزراعية، الخزن، طرق التسويق، السياسة وتشتمل النواحي المالية والإدارية.

المصدر:

كتاب : محاضرات آفات المواد المخزونة

Leave a comment