ما هو التبخير في مكافحة الآفات والحشرات؟

0

ما هو التبخير في مكافحة الآفات والحشرات؟

مصطلحات تمر على مهندس مكافحة الآفات خلال مسيرته العلمية ثم المهنية، وربما لأن الغالبية العظمى من طلاب الجامعات يتهاونون ولو قليلًا بالمواد الدراسية أو ينسون الكثير منها، أصبح من واجبنا التذكير بأهم مصطلحات مكافحة الآفات.

ما هو التبخير في مكافحة الآفات والحشرات؟

التبخير Fumigation

التبخير هو أحد مصطلحات مكافحة الآفات وهو واحد من طرق المكافحة الكيماوية للآفات باستخدام مواد فعالة على الصورة الغازية، وتتم عملية التبخير في أماكن ذات حيز محدود ومحكمة لمنع تسرب الغاز gas-tight.

_ يمثل التبخير دورًا قيما ومتزايدًا كأحد وسائل مكافحة الآفات كيماويًا وسيظل يلعب هذا الدور لسنوات عدة قادمة، وذلك بسبب التأثيرات الضارة adverse effects للمبيدات العضوية المخلقة على الصحة العامة والبيئة.

مميزات مواد التبخير في مكافحة الآفات

  • لما تتميز به مواد التبخير (المبخرات) من خصائص وصفات تجعلها قادرة على الانتشار بسرعة والتخلل والوصول إلى الآفات من أمكن اختفائها في الشقوق والانفاق والاعماق وداخل المنتجات والحبوب الزراعية، وهذا لا يمكن إنجازه بالمواد الكيماوية الأخرى، لأن المادة الفعالة في عملية التبخير تكون على الصورة الغازية وهذا يجعلها أيضا فعالة على جميع أطوار الآفة.
  • في كثير من الأحيان يتطلب الأمر مكافحة الآفات على المنتجات المختلفة أثناء نقلها من دولة إلى أخرى أو أثناء تخزين وحفظ المنتجات الزراعية والحيوانية، وهذا لا يمكن إنجازه إلا باستخدام التبخير.

مواد التبخير (المبخرات) Fumigants

  • هي مادة كيماوية يمكنها تحت ظروف جوية معينة من الحرارة والضغط والرطوبة من التحول، وإنتاج وإطلاق غازات سامة بتركيزات كافية لقتل الآفات المختلفة lethal concentration في وقت قصير.
  • تكون غازات التبخير موجودة على هيئة جزيئات منفردة مما يمكنها من الإنتشار بسرعة بعيدا عن نقطة الإطلاق والتخلل خلال الأماكن التي يصعب الوصول إليها.
  • المدخنات لا تشمل الآيروسولات aerosols لأن الأيروسولات تنتشر في الهواء على هيئة جسيمات وقطيرات particles and droplets؛ مما يسهل من ترسيبها على السطوح المعاملة وتكون قدرتها على الانتشار والتخلّل قليلة نسبياً بالمقارنة بغازات التبخير.
  • بعض المبيدات العضوية المخلقة مثل DDVP يمكنها تحت ظروف معينة إنتاج أبخرة سامة وهذا يعرف بالفعل التبخيري للمبيدات Fumigation effect ولا يمكن إدراج مثل هذه المواد ضمن مواد التبخير (المبخرات).

لمن يهتم ننصحكم بالاطلاع على مقال مصطلحات مكافحة الآفات – طريقك لاحتراف صناعة مكافحة الآفات

Leave a comment