ما هو مفهوم الإدارة المزرعية وأهميتها؟

0

ما هو مفهوم الإدارة المزرعية وأهميتها؟

ما هو مفهوم الإدارة المزرعية وأهميتها؟

الإدارة المزرعية

الإدارة المزرعية هي أحد فروع علم الإدارة، والذي يهتم في جانب الإنتاج الزراعي.

 حيث اهتم عدد كبير من العلماء وخصوصا الألمان والأمريكان والإنجليز نشر الأبحاث والكتب عن الإدارة المزرعية في أوائل القرن التاسع عشر.

وفي العالم العربي بدأ المصريون بدراسة الإدارة المزرعية كعلم مستقل بعد الحرب العالمية الثانية خصوصًا بعد تطور علم الاقتصاد. 

مفهوم الإدارة المزرعية

 لا تختلف الإدارة المزرعية عن المفهوم العام للإدارة حيث يمكن توضيح مفهوم الإدارة المزرعية بأنها العلم النظري والتطبيقي الذي يبحث في التنسيق بين عوامل الإنتاج (الأرض، والعمل، ورأس المال) باستعمال وظائف الإدارة الرئيسية؛ حتى يمكن التوصل للهدف المنشود بأقصى كفاءة وكفاية ممكنة.

خصائص المجال الزراعي الطبيعية والإجتماعية

لتوضيح المفهـوم الـعـام للإدارة المزرعيـة لابـد مـن توضيح أن الإدارة في المجال الزراعي يكتنفهـا بعـض الخصائص الطبيعية والاجتماعية والتي تميزها عن غيرها في المجالات الأخرى والتي من أهمها:

  • تتعامل الإدارة مع منتجات حية سواء نباتية أو حيوانية. موسمية الإنتاج. 
  • التأثر بالعوامل الطبيعية (المناخ).
  • الآفات والأمراض.
  • ارتفاع قيمة التكاليف الثابتة.
  • طول فترة الإنتاج.

ما أهمية الإدارة المزرعية؟

 أهمية الإدارة المزرعية

 كفاءة عنصر الإدارة المزرعية له أهمية كبيرة بالنسبة لكفاءة الإنتاج الزراعي مما يستوجب تزويد مدير المزرعة بكافة المعلومات المعرفية والتكنولوجية والاقتصادية بهدف استغلال الموارد الأرضية والرأسمالية استغلالا اقتصاديا.

حيث أن الإدارة المزرعية مسؤولة عن توجيه عنصر العمل بحيث تحصل منه على أقصى كفاءة إنتاجية، فهي إذا تتوسط بين استخدام عنصر الأرض ورأس مال من ناحية وعنصـر العمل من ناحية أخرى لزيادة الكفاءة الإنتاجية لهذا العنصر.

وبالتالي تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي والذي يعتبر أحد روافد الإنتاج والنمو في الدول.

المصدر: كتاب إدارة تسويق الدواجن

Leave a comment