فوائد قهوة الاسبريسو أكثر أم أضرارها – سر القوام المتجانس للقهوة

0

فوائد قهوة الاسبريسو أمر غير مهمٍ على الإطلاق بالنسبة لمن يعشقون مذاقها، فالغالبية منهم يشربونها للتلذذ بمرارة طعمها غير واضعين في اعتبارهم مدى تأثيرها على صحتهم.

وللحق فإن لهذا النوع على وجه الخصوص الكثير من الفوائد التي تجعلها تتصدر بقية أنواع القهوة، ومن منطلق التخصص في المجال الزراعي ومن باب تعمقنا في كل ما يخص ما ينبت من الأرض، فهذا دورنا لنشرح لكم.

في ريستـــارت اليوم سوف نخبركم عن أجود وأغلى أنواع حبوب القهوة والفوائد التي يحصل عليها الجسم من فنجان اسبريسيو وهل للقهوة أضرار أم لا، كما سنتكلم عن أفضل الأوقات في اليوم لشرب قهوتك.

كذلك سنخبركم بسر يمنحكم مذاقًا مميزًا لقهوتكم، وحديتنا اليوم ليس موجهًا للسيدات كما اعتدنا في هذا القسم، ولكن الكلام موجه للجميع، حضروا فناجين قهوتكم وهيا معنا لنعرف فوائد قهوة الاسبريسو.

فوائد قهوة الاسبريسو

حبوب القهوة وأنواعها

مع أول رشفة من الفنجان وقبل الحديث عن فوائد قهوة الاسبريسو، دعونا نخبركم أن حبوب البن هي أكثر المنتجات التي يتم تداولها سواء استيراد أو تصدير بعد النفط الخام على مستوى العالم، وتنتشر زراعته في الدول الاستوائية حيث تعمل ما يزيد عن 70 دولة على زراعة البن وتصنيع القهوة.

شجرة القهوة هي شجرة دائمة الخضرة وعندما تنضج ثمارها تكون ذات لون أحمر زاهي أشبه بالكرز، ونعلم جميعنا بالطبع أن للقهوة تأثير منشط نظرًا لنسبة الكافيين فيها، والتي تزيد أو تقل حسب نوع شجرة البن ودرجة تحميصه، ومن الجدير بالذكر أن اليمن من أوائل الدول التي زرعت أشجار البن وصدرته لبلاد العالم.

ومن أشهر الدول إنتاجًا للبن البرازيل، المكسيك، كولومبيا، وفيتنام وروسيا وإثيوبيا والهند، وأشهر أنواع أشجار البن وأغلاهم هما: ريبوستا وهي ذات حبة دائرية صغيرة الحجم وأرابيكا والتي تعد أجود أنواع البن، طولية الشكل قليلًا.

أهم فوائد قهوة الاسبريسو

فوائد قهوة الاسبريسو أكثر أم أضرارها - سر القوام المتجانس للقهوة

  • لعل الفائدة الأعظم للقهوة كونها غنية جدًا بمضادات الأكسدة وهذه المضادات تعد كنز يقضي على الشقوق الحرة لأن هذه الشقوق تنشط تكوّن الخلايا السرطانية في الجسم.
  • كما تساعد مضادات الأكسدة في تعزيز كفاءة وقوة الجهاز المناعي، مما يجعله حائط صد ضد الإصابة بالأمراض أو العدوى.
  • كمية الطاقة الطبيعية والصحية التي نحصل عليها من فنجان قهوة تجعلها الخيار المثالي قبل أداء أي نوع من أنواع الرياضة لاحتوائها على الكافيين الذي يحفز أداء النواقل العصبية.
  • وبما أن النواقل العصبية أداؤها يتحسن بسبب الكافيين إذا تتحسن قدرة الشخص على التركيز والتذكر وتقليل الضغط.
  • شرب القهوة عامة بدون تحليتها يضبط نسبة السكر في الدم وهذا مفيد جدا لمرضى السكري.
  • لعلنا سمعنا كثيرًا مختصي التغذية يقولون أن شرب القهوة يساعد على التخسيس وحرق الدهون ولكن في حقيقة الأمر قدرة القهوة على ضبط نسبة السكر في الدم يؤخر الإحساس بالجوع.
  • من فوائد قهوة الاسبريسو أيضًا أنها تقلل فرص الإصابة بالشلل الرعاش.
  • كما يعود تناول القهوة على البشرة بفوائد تجميلية حيث تؤخر علامات التقدم في السن.

تحضير قهوة الاسبريسو

الاسبريسو طريقة من طرق تحضير القهوة تعود إلى دولة إيطاليا، تتميز فيها القهوة بالتركيز الشديد وقلة نسبة الماء المضاف، وعليه يكون اللون الغامق والقوام الثقيل نسبيًا، ولا يضاف إليها السكر (إلا لمن يرغب).

ومن الاسبريسو يتم تحضير مشروبات متنوعة عند إضافة الحليب أو الكريمة أو المبيضات، وهذه المشروبات مثل:

  • الكافيه لاتيه.
  • الموكاتشينو.
  • الكابوتشينو.
  • الموكا.

الحجم المعياري المتفق عليه عالميًا لفنجان القهوة الاسبريسو هو 60 مللي لتر، وتركيز الكافيين فيه يكون من 80 إلى 150 مللي جرام، ويمكن مضاعفة الحجم لتصبح double، ويمكن تناولها باردة أو مثلجة وتسمى (ألفريدو اسبريسو).

أما تصنيف الاسبريسو اعتمادًا على درجة طحن البن، فلدينا درجتين:

  • لونجو اسبريسو: درجة طحن البن تكون خشنة نسبيًا، ولتمام ذوبانها تستهلك نسبة مياه كبيرة فنحصل على تركيز كافيين أقل.
  • ريستريتو اسبريسو: هنا درجة الطحن تكون ناعمة جدًا، وبأقل قدر من الماء يذوب مسحوق البن، وكما توقعتم يكون التركيز عالي.

أما طريقة التحضير فإن الرأي الأعمّ والأصح، أنه لكي تشرب فنجان اسبريسو فسيكون ذلك باستخدام الماكينات المخصصة والتي تكثر أنواعها وجودتها، وتحضر فنجانك كالتالي:

(الماكينات تختلف قليلًا من حيث طرق التشغيل وإمكانية كل أداة ولكنها جميعًا تعتمد على ضغط بخار الماء في استخلاص الكافيين) وهذه النقاط بصفة عامة هي:

  • تأكد أن الخزان المخصص بالماء يحتوي على كمية كافية.
  • بالطبع لا تنس وضع الفنجان في مكانه المخصص (في بعض الماكينات يمكنك الحصول على أكثر من فنجان في نفس الوقت).
  • ضع كبسولات القهوة في الملحق المخصص كما يمكن استخدام مسحوق البن (المطحون بدرجة تتناسب مع الماكينة).
  • الـ hand المخصص للـ single shot يستهلك 7 جم من البن بينما الـ double يحتاج 14 جم.
  • بعد اختيار نوعية الاسبريسو المرغوب فيها يتم ملء الفناجين، الطبيعي أن يتم تناولها على وضعها ولكن إضافة السكر أو الكريما أو الحليب أو المبيضات هي أضافات حسب الرغبة.

قهوة اسبريسو بدون ماكينة!

بعد معرفة فوائد قهوة الاسبريسو، وأنه لا خلاف على جودة ولذة فنجان معد بإتقان، فإن البعض يعترضون أن سعر الماكينات لا يناسبهم، وبالتالي اجتهدت بعض الشركات في صنع بدائل عن هذه الماكينة بحيث تكون هذه البدائل في متناول الجميع.

وحجتهم في ذلك أن الحصول على مستخلص الاسبريسو لا يعتمد على الماكينة وإنما على ثلاث نقاط رئيسية وهي (التحميص المناسب والطحنة المضبوطة وضغط بخار الماء).

وما إن تتمكن من إتقان هذه الأسرار الثلاثة بمكنك ببساطة تناول فنجان ممتاز وبالطبع اعتمدت هذه البدائل أيضًا على ضغط البخار الناتج عن الماء المغلي، (ولكن دعونا نتفق أننا لا يمكن أن نقارن قوة الضغط فيها بقوة الماكينات)، وهذه البدائل هي:

  • الوعاء الفرنسي بالمكبس (French press).
  • إبريق الموكا (moka pot).
  • مكابس الهواء (aero press)

الوقت المثالي لتناول القهوة

هذه الفقرة موجهة لمن يهتمون بصحتهم ولمن يود الاستفادة حقًا من كل هذه الفوائد التي ذكرناها، وجاء تحديد هذه التوقيتات بناءً على مواعيد إفراز هرمون الكورتيزول.

  • هذا الهرمون يكون في أعلى نسبة له لمدة ساعة بعد الاستيقاظ (وبالتالي ليس من الصحيّ إطلاقًا تناول القهوة مباشرةً بعد الاستيقاظ).
  • لو افترضنا أن موعد الاستيقاظ الطبيعي هو الساعة السابعة، فيكون موعد فنجان القهوة المثالي هو من الساعة 9:30 إلى 11:30 (وهنا تكون نسبة الكورتيزول قد تراجعت).
  • ثم يبدأ الكورتيزول بالتواجد في الجسم مرة أخرى من 11:30 إلى 2 تقريبًا (فلا يفضل تناول القهوة في هذا الوقت).
  • ومن الثانية إلى الخامسة مساءً تتراجع نسبة الهرمون فيمكن تناول الفنجان المسائي للقهوة.
  • من 5:30 مساءً وحتى الـ 6:30 سيعود تركيز هرمون الكورتيزول بالارتفاع مجددًا فبالتالي لا مجال لشرب القهوة، ولا ننصح بتناولها في وقت آخر لأن النوم الباكر أصح للجسم.
  • يستغرق الكافيين مدة تتراوح بين ربع ساعة إلى ساعة إلا ربع حتى يبدأ تأثيره على الجسم.

معلومة سريعة لتعزيز طعم القهوة

في الحقيقة فإن هذه ليست معلومة ذات مرجع مدروس ولكن لاحظها عشاق القهوة بالتجربة والتكرار، فإن شرب القهوة في الكوب الورقي المخصص لها يعطيها قوامًا أكثر تجانسًا وبالتالي تكون غنية جدًا في كل رشفة وهذا مع أي نوع من أنواع القهوة وليس الاسبريسو فقط.

من المهم معرفة أن البن الغامق يحتوي كمية أقل من الكافيين والبن الفاتح يحتوي التركيز الأكبر، وليس ما يشيع بين الناس بعكس هذه المعلومة.

بالتأكيد انتهى فنجان قهوتكم وكذلك قد انتهى مقالنا عن فوائد قهوة الاسبريسو، والتي نعتقد أنه بعد أن عرفناها ربما تغيرون طريقة تحضيركم لفنجانكم الصباحي، ولا تنسوا أن تشربوا القهوة في المواعيد التي تفيد جسمكم بالدرجة الأمثل، ولا تنسوا السر الذي أخبرناكم به.

وعملًا بمبدأ ما زاد عن حده انقلب إلى ضده فلم تكن فوائد القهوة يومًا مبررًا للإفراط في تناولها تجنبًا للإصابة بالقرح المعدية والتهابات القولون واضطرابات الجهاز الهضمي أو حدوث زيادة مفرطة في نبضات القلب والشعور بالتوتر وشد الأعصاب وخاصةً لأصحاب الضغط الغير منتظم.

Leave a comment