تخصص الهندسة البيئية – الفرق بين مهام المهندس البيئي والمهندس الزراعي

0

 

 

تخصص الهندسة البيئية

كثيرًا ما يحدث خلط بين وظيفة مهندس زراعي ومهندس بيئي، ورغم ارتباط العلوم الزراعية والعلوم البيئية إلا أن اختصاصات المهندس الزراعي تختلف عن اختصاصات مهندس البيئة.

ولكي نعرف الفرق تفصيلًا لابد من التطرق إلى مفهوم الهندسة الزراعية ومفهوم الهندسة البيئية والدور الوظيفي لكل منهما، فلنبدأ

 

تخصص الهندسة البيئية

قبل أن نشرح تخصص الهندسة البيئية دعونا نعرف ما هي الهندسة؟

الهندسة هي استخدام التكنولوجيا والعلوم لإنشاء المعدات والهياكل والعمليات، وهناك العديد من المجموعات الفرعية في هذا المجال، بما في ذلك الهندسة البيئية.

تعريف تخصص الهندسة البيئية

الهندسة البيئية هي الفرع الهندسي المعني بحماية وتحسين البيئة لكوكب الأرض ورفاهية الجمهور، وهو يتضمن التقنيات والمعدات والعمليات اللازمة للتحكم في التلوث والتلوث وتنظيفه.

تشمل جهود الهندسة البيئية الحد من تلوث الهواء والماء والتربة، وعكس الضرر الحالي، وإعادة التدوير، وتقليل النفايات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح وأكثر من ذلك بكثير.

تتضمن الهندسة البيئية مكونات الكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا والجغرافيا وعلم الأحياء الدقيقة والرياضيات والهيدرولوجيا والبيئة لإيجاد طرق لحماية صحة الإنسان والبيئة، فهو يعتبر قسمًا مدنيًا وكيميائيًا.

تعد الهندسة البيئية أمرًا بالغ الأهمية في أي مكان يعيش فيه الناس ويعتمدون على وجود مياه نظيفة وهواء وتربة بالإضافة إلى وسيلة للتخلص الآمن من القمامة ومياه الصرف الصحي.

 

مهام مهندس البيئة

يستخدم مهندسو البيئة معرفتهم بالهندسة والعلوم للمساعدة في حل المشكلات البيئية المهمة، وتشمل المشاريع التي يعملون عليها ما يلي:

  • تلوث الهواء
  • إعادة التدوير
  • تلوث المياه
  • تلوث التربة
  • التخلص من النفايات والصرف الصحي
  • الصحة العامة
  • الطاقة النظيفة
  • تغير المناخ
  • الاستدامة

ماذا يفعل المهندس البيئي

ما هو الدور الوظيفي ومسؤوليات مهندس البيئة؟

بينما تختلف مسؤوليات وظيفتهم حسب خبرتهم وتخصصهم، قد تشمل واجبات مهندس البيئة ما يلي:

  1. إنشاء ومراجعة التقارير البيئية.
  2. أخذ عينات من الهواء والماء والتربة.
  3. الحصول على التصاريح المناسبة والتأكد من اتباع الشركات لإجراءات التشغيل القياسية.
  4. تحديد التأثيرات البيئية للمشاريع الصناعية والتجارية والسكنية المخطط لها.
  5. تصميم المعدات والعمليات المستخدمة لاستصلاح المياه، وإدارة النفايات، ومكافحة تلوث الهواء، ومعالجة مياه الصرف الصحي والأنظمة والمرافق الأخرى.
  6. تعديل العمليات الصناعية والزراعية القائمة للحد من تلوث الهواء أو الماء أو التربة.
  7. إجراء دراسات إدارة المخلفات الخطرة وإيجاد طرق لتنظيف المناطق الملوثة.
  8. كشف الملوثات ومصادرها.
  9. تقييم سلامة وجودة وفعالية المعدات الموجودة.
  10. فحص المنشآت للتأكد من أنها تتبع اللوائح البيئية.
  11. التحقيق في الشكاوى البيئية وإعداد التقارير بشأنها.
  12. الإشراف على أنظمة الإدارة البيئية للشركات.
  13. مواكبة أحدث برامج تحسين البيئة والتقنيات الجديدة واللوائح الجديدة والبيانات العلمية.
  14. العمل مع الجهات الحكومية لوضع أنظمة جديدة.
  15. العمل مع الشركات لإيجاد طرق للحد من النفايات والتلوث.
  16. دراسة آثار بعض التقنيات والتطورات على البيئة.

 

مهام المهندس الزراعي

ماذا يفعل المهندس الزراعي؟

يقضي المهندسون الزراعيون معظم وقتهم في العمل على المعدات أو دراسة التقنيات التي يستخدمها المزارعون واكتشاف طرق لجعلها أكثر كفاءة أو أمانًا للبيئة.

للقيام بذلك، يقرأون المؤلفات العلمية الحالية، بما في ذلك المقالات والمجلات في صناعتهم ويمكنهم زيارة المزارع ومقابلة العملاء والمزارعين، وجمع العينات وتحليلها وفحص الآلات للتأكد من توافقها مع القوانين واللوائح.

يمكنهم أيضًا إجراء الأبحاث وكتابة التقارير الفنية وتقديم العروض التقديمية.

غالبًا ما يكون لدى كبار المهندسين الزراعيين مسؤوليات إدارية وتخطيط المشاريع، إنهم يشرفون على المهندسين الزراعيين الآخرين وفي بعض الأحيان يقومون بتدريب موظفين جدد أو يساعدون في اختيار المرشحين لشغل وظائف جديدة.

يقوم بعض كبار المهندسين الزراعيين بإجراء تحليلات للسلامة وإدارة الميزانيات يستشير خبراء بيئيون آخرون في بعض الأحيان كبار المهندسين الزراعيين بشأن التلوث والقضايا البيئية.

يجمع المهندس الزراعي بين الزراعة والعلوم والتكنولوجيا لتصميم واختبار وتحسين الآلات والبنية التحتية التي يستخدمها المزارعون لزراعة المحاصيل وحصادها وتخزينها.

غالبًا ما يكون المهندسون الزراعيون استقصائيين وفضوليين وقد يستمتعون بالمهام العملية، ويعمل العديد من المهندسين الزراعيين مع العملاء أو الاستشاريين والجمهور لتثقيف الآخرين حول تقنيات وممارسات النمو المستدام.

ونحن في ريستارت تحدثنا مطولًا عن كل ما يتعلق باختيار تخصص المهندس الزراعي من حيث المهام، ففصلنا مهام مهندس مكافحة الآفات، وكذلك مهام مهندس اللاند سكيب ومهام مهندس الإنتاج الحيواني.

 

 

تخصصات الهندسة البيئية

قد يركز مهندسو البيئة عملهم على نطاق محلي أو إقليمي أو خاص بالصناعة أو عالمي، وقد تشمل الجهود المحلية تصميم نظام معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة أو تطوير طرق لتحسين الصرف الصحي في المنطقة.

ما هي القضايا التي تهم مهندسي البيئة؟

تشمل القضايا العالمية مكافحة تغير المناخ، وتلوث الهواء والماء في جميع أنحاء العالم، واستنفاذ طبقة الأوزون والأمطار الحمضية.

 

مجالات الهندسة البيئية

يختار بعض مهندسي البيئة التركيز على مجال واحد، مثل:

إمدادات المياه ومعالجتها:

يراقب هؤلاء المهندسون المياه المتوفرة في المنطقة ويطورون طرقًا لتخزينها وتنقيتها وتوزيعها للاستخدام البشري الآمن.

معالجة مياه الصرف الصحي:

يقوم هؤلاء المهندسين بتصميم عمليات مثل أنظمة التنقية وأنظمة الحمأة المنشطة وأنظمة إزالة النيتروجين البيولوجي وطرق التطهير لإزالة الملوثات من مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي.

إدارة تلوث الهواء:

يقوم هؤلاء المهنيين بتقييم وتقليل الانبعاثات من مصادر مثل المركبات ومداخن الغاز. قد يجدون أيضًا طرقًا لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري.

تقييم الأثر البيئي والتخفيف من حدته:

يحدد هؤلاء المهندسون ما إذا كان مشروع التطوير أو البناء سيؤثر على جودة المياه في المنطقة وجودة الهواء والموائل والحياة البرية والنباتات والمزيد. ثم يجدون طرقًا لتقليل التأثيرات البيئية.

 

بيئة عمل مهندس البيئة

ماهي طبيعة بيئة عمل مهندسي البيئة؟

يعمل مهندسو البيئة عادةً بدوام كامل مع بعض الوقت الإضافي العرضي للوفاء بالمواعيد النهائية للمشروع، إنهم يعملون في المكاتب عند التخطيط للمشاريع والحصول على التصاريح وكتابة التقارير وقد يسافرون للقاء المحامين ومديري الشركات أو لتقديم المعلومات ونتائج الدراسة.

قد يعمل مهندسو البيئة أيضًا في الموقع في المنشآت الصناعية أو مناطق البناء عند إجراء عمليات التفتيش أو الإشراف على الأنشطة البيئية للشركة.

يجب أن يتمتع مهندسي البيئة بمهارات اتصال جيدة وأن يعملوا بشكل جيد في فريق، لأنهم غالبًا ما يعملون بشكل وثيق مع العلماء والمهندسين الآخرين والفنيين والشركات والوكالات الحكومية والمحامين والمخططين الحضريين والإقليميين.

يعمل مهندسو البيئة في الصناعات الأكثر شيوعًا في الزراعة والحكومة والصناعة والاستشارات.

Leave a comment