ما القيمة الغذائية والصناعية للبيض؟

0

ما القيمة الغذائية والصناعية للبيض؟

ما القيمة الغذائية والصناعية للبيض؟

القيمة الغذائية للبيض

  1. يتركز الدهن في بيضة الدجاج في الصفار، ويتكون دهن الصفار من العديد من الدهون وتحتوي تقريبا 0.59 من الكوليسترول وعلى الرغم من الاعتقاد السائد سابقا أن كوليسترول البيض له علاقة بمرض تصلب الشرايين، إلا أنه وجد حديثا إن كولسترول البيض لا يؤثر على زيادة تصلب الشرايين في الإنسان وإنما كولسترول الدهون الحيوانية الأخرى كالزبد والسمن هي المؤثرة.
  2. يحتوي البياض (الزلال) على بروتين ولا يحتوي على أي نسبة من الدهن. 
  3. يتواجد البروتين في الصفار والبياض. 
  4. حجم البياض ضعف حجم الصفار تقريبا.
  5. يحتوي صفار وبياض البيض على الأملاح المعدنية والتي تشمل أملاح الكالسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور والمغنيسيوم والنحاس والزنك واليود والمنجنيز. 
  6. يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان أهمها فيتامين A وفيتامين K وفيتامين E B12 ولكونه لا يحتوي على فيتامين C والذي يمكن تعويضه عن طريق الطماطم وفيتامين B2 ، B6 ، والموالح. 
  7. معامل هضم الصفار والبياض عالي في جسم الإنسان.

القيمة الصناعية للبيض

  •  يدخل البيض في العديد من الصناعات الغذائية لخواصه الفريدة في اكتساب اللون والقوام وأيضا كعامل مساعد في التخمير وإعطاء القوام الإسفنجي وزيادة الحجم. 
  • كما له أهمية في الأبحاث العلمية حيث يستخدم في تحضير المزارع البكتيرية والأعمال الطبية وصناعة بعض الأدوية وحتى البيض الفاسد يمكن الإستفادة منه في تحضير الأعلاف الحيوانية وإنتاج الاسمدة الزراعية، ويدخل البياض في صناعة مواد الصباغة ودباغة الجلود والدهانات ومواد اللصق وحبر المطابع وفي التصوير وتجليد الكتب وصباغة الانسجة في حين يدخل صفار البيض في صناعة مواد الطلاء والصابون والعديد من مستحضرات التجميل.
  • أما قشرة البيض فإنها تستخدم في صناعة الأسمدة وفي مخاليط الأملاح المعدنية.
  • وتظهر أهمية استغلال القشرة كناتج عرضي في مصانع تجفيف وتجميد البيض.

المصدر: كتاب الدليل التطبيقي في تربية الدواجن

Leave a comment