انشاء حديقة منزلية في 8 خطوات – مع نصيحة مهندس زراعي

0

انشاء حديقة منزلية خطوة بخطوة

تناولنا في قسم نبتتي كنز الكثير جدًا من المقالات التي تحص الزراعة المنزلية ولكن يبقى القيام بتأسيس حديقة منزلية للمرة الأولى تجربة غامضة لدى المستجدين في عالم النبات.

دعونا نصارحكم أن الأمر ليس معقدًا على الإطلاق، وسوف تتأكدون من ذلك بالتجربة العملية، بينما تطبقون الخطوات والنصائح الواردة في هذا المقال من أجل انشاء حديقة منزلية متميزة، هيا بنا.

خطوات انشاء حديقة منزلية

ربما أصبحنا نجد إقبالًا ملحوظًا ومتزايدًا على اقتناء النبات الحي بديلًا عن النباتات الديكورية مهما بلغ جمالها، بل إن البعض أصبح يروج مقولة: قلل بشر أكثر نباتات، وبالطبع لا يمكن لعاقل أن ينكر فوائد النباتات المنزلية ومزايا اقتنائها.

ودعونا نتفق أن ثقافة الزراعة في وطننا العربي لم تنل القدر الكافي من الاهتمام حتى الآن، فالأولى أن نعمم وننشر هذه الثقافة بيننا.

كما أن فهم خطوات تعليم الزراعة للاطفال يعني ضمان نشأة جيل قادم على وعي تام بأهمية صناعة الزراعة، وبدلًا من ترسيخ فكرة أن المزارع شخص أقل من غيره، نعلم الطفل كيف يمكن أن يصبح مليونير من الزراعة.

1- اقرأ قليلًا

أكثر ما نشدد عليه في كل مقالاتنا هو أهمية القراءة وقوة المعرفة، بمعلومة واحدة قد تنقذ روحًا بشرية، وبمعلومة كذلك قد تنشئ مشروع أحلامك وتربح الملايين.

وبنفس الدرجة من الأهمية إذا قررت إنشاء حديقة منزلية فقبل أن تشرع في التنفيذ العملي تريث قليلًا وخذ من وقتك لتقرأ وتتعلم أسرار نجاح زراعة الحدائق.

عندما تتساءل كيف ازرع في بيتي نقول لك اطلع على أسس الزراعة في المنزل للمبتدئين وخذ نصائح المختصين في الري والتسميد ونوع التربة وغيرها من الأساسيات.

2- أنفق مالك بذكاء

عندما تبدأ في انشاء حديقة منزلية فإنك حتمًا ستخصص ميزانية لتأسيسها، ستشتري بعض المعدات والأدوات والبذور والشتلات وغيرها.

ومن هنا نخبرك أن تدرس جيدًا هذه المشتريات من حيث الأولوية، فبدلًا من شراء أصص مزخرفة غالية الثمن يمكنك شراء أصص عادية جدًا والاستفادة بالفرق في شراء البيتموس.

البيتموس تربة مغذية للنبات ومجهزة للزراعة وتتميز بغناها بالعناصر وبخفة وزنها وأن مساماتها متسعة بشكل كافي لتهوية الجذور وتصريف الماء الزائد عن حاجة النبات.

في حالة لم تتوافر في المتاجر الزراعية من حولك فإن تربة البيتموس يمكن شراؤها من المتاجر الرقمية مثل أمازون ولكن إذا وجدت أنها غالية الثمن، فقد تكلمنا عن خطوات تجهيز تربة البيتموس في البيت.

وبنفس المبدأ فكر دائمًا في شراء الأهم فالمهم من الأدوات والمعدات، وأجّل الكماليات في البداية، ووفر ميزانية شهرية لشراء ما تحتاج إليه من الأساسيات.

3- اختر المكان المناسب

سواءً كنت ستنشئ حديقتك حول المنزل أو على الأسطح أو حتى في بلكونة من بلكونات المنزل، فيجب اختيار المكان المناسب.

بحيث يكون قريبًا من مصدر الماء لتسهيل الري وكذلك تكون للنبات فرصة التعرض للشمس بالقدر الكافي.

سيكون من الأفضل لو خصصت خزانة أو عدة أرفف لوضع الأدوات والمعدات وكلك المبيدات والأسمدة التي سوف تستخدمها لتكون قريبة منك خلال عملية البستنة.

4- النبات كائن حي

نوقن أن أي طفل صغير يعرف هذه المعلومة، ولكن لم نقصد بها هنا أن نشير إلى أن النبات كائن حي يحتاج إلى الماء والهواء والضوء حتى يعيش.

لا، فنحن هنا نريد أن نتعمق في روح النبات، فالنبات ككائن حي يضعف، ويحتاج للتغذية، ونعني بالتغذية حاجة النبتة للعناصر الغذائية، فإذا عرفت اعراض نقص العناصر في النبات فقد قطعت شوطًا كبيرًا في انشاء حديقة منزلية مزدهرة ويانعة.

والنبات ككائن حي كذلك يمرض، فعليك أن تركز وتلاحظ أي تغيير في لون وصحة النبتة وتعرف على امراض النباتات المنزلية وكيفية التعامل معها.

قد تمر على النبات كذلك بعض الفترات التي يتوقف فيها عن متابعة نموه، فلا تظن أن هذه هي النهاية، ولا تقلق فقد وضحنا لك بشكل مبسط اسباب توقف نمو النبات المزروع في المنزل.

5- راقب التوقيت والمناخ

قررت انشاء حديقة منزلية ولكن قبل أن تشتري بذور أي نبتة أو شتلات عليك أن تعرف المواسم الملائمة لنموها، تعلم ماذا يزرع في الشتاء خلال أشهر 9 و 10 و 11 و 12 واقرأ كذلك عن ما يصلح للنمو في فترات الصيف.

نصيحة المهندس الزراعي:

انتبه لنقطة مهمة جدًا، وهي أنه من الوارد أن تقرأ أن بعض النباتات لا تزرع في البرودة ولا الحرارة ولكن قد تجدها في حديقة صديقك في الصيف أو الشتاء.

مثل هذه النباتات تزرع في الخريف أو قبل أن يشتد البرد أو الحر، وعندما يدخل موسم الصيف أو الشتاء تكون النبتة قد اشتد عودها وأصبحت أكثر قدرة على مواجهة الظروف المناخية.

6- ابتعد عن الكيمياء قدر استطاعتك

بقدر ما خدمت معامل الكيمياء حياة البشر إلا أنها أصبحت أكثر امتزاجًا بكل شيء، وبقدرٍ يزيد عن الحد، فلا تكن عونًا للكيمياء على الطبيعة.

سواءً كانت النباتات التي تقتنيها من فصائل نباتات الزينة ولن تستخدم للأكل أو كانت نباتات محاصيل فحاول قدر الإمكان تسميد النباتات المنزلية بمواد طبيعية.

كما أن استخدام مبيدات طبيعية للنباتات المنزلية يحافظ على صحة النبتة ويجنبها جميع الأثار الجانبية الناتجة عن استخدام المبيدات الكيماوية.

7- النبتة ليست قيد

لا تعتقد أنك مضطر للبقاء الدائم في البيت لرعاية النباتات، ولا تتخوف من إلغاء الرحلات الموسمية التي تطيل فيها السفر، فنحن قد شرحنا لك بالتفصيل كيفية العناية بالنباتات وقت السفر.

وضحنا عدة تقنيات مبسطة ومتوافرة يمكنك اتباعها في ري نباتاتك وتختار منها ما يتناسب معك بناءً على حجم النبتة والمدة التي سوف تبقى فيها بعيدًا عن منزلك.

8- النبات البريء قد يقتل!

لا نتكلم عن نبتة التنين الأحمر الآكلة للحوم، نحن نتكلم عن بعض الباتات الجذابة التي تستخدم في المنازل مثل مسك الليل وغيرها.

توجد نباتات زينة تعيش في الظل تتركز السمية في أوراقها والبعض الآخر في ثمارها والبعض في السيقان، وقد شرحنا بالصور نباتات الزينة السامة ودرجة السمية وأعراض التسمم وطرق العلاج.

ماذا ازرع في حديقة المنزل

اقتراحات نباتات سهلة تصلح عند انشاء حديقة منزلية:

ربما بعد قراءة المقال، تتساءل زائرنا الكريم عن بعض الخيارات السهلة التي يمكن البدء بها عند تأسيس حديقة منزلك.

وقد تناولنا الكثير جدًا من النباتات منها ما هو للزينة ومنها ما هو صالح للأكل.

ومن اقتراحات النباتات السهلة عند انشاء حديقة منزلية، ما يلي:

Leave a comment