نصائح قبل الهجرة إلى كندا 2022 – هل يبدأ المهاجر من الصفر؟

0

نصائح قبل الهجرة إلى كندا يبحث عنها المهتمون بالهجرة والسفر فيتساءلون، هل كندا تستحق الهجرة إليها؟ وكيف تستعد ذهنيًا ونفسيًا للهجرة؟

آلاف القصص والتجارب عن الهجرة إلى كندا تتحدث فقط عن العيوب أو المميزات، لكن لم يذكر أحد ما هي التحديات وكيف نستعد لها نفسيًا وعقليًا؟ وهل حقًا الهجرة إلى كندا تستحق كل ذلك العناء؟

تذكر عزيزي القارئ سيتبادل الأشخاص تجاربهم ولكن قد لا تحدث نفس الأشياء معك! ولأكون صادقًا، من الصعب جدًا أن تكون الهجرة إلى كندا جيدة للأشخاص غير المستعدين للتغيير فهيا بنا نسرد لكم عدة نصائح قبل الهجرة إلى كندا

نصائح قبل الهجرة إلى كندا

هناك الكثير من الأشخاص الذين جاؤوا إلى كندا للتحدث عن العلاقات العامة (سائقي أوبر وعمال المطاعم من حملة المؤهلات الهندسية والطبية وذوي الخبرات الذين لم يتمكنوا من اجتياز المعادلات والتراخيص للعمل بتخصصاتهم واستسلموا للأمر الواقع )، وقد أصابهم الإحباط من تلك القصص وعادوا إلى بلدانهم في غضون أشهر قليلة.

يتطلب الأمر شجاعة لمغادرة بلدك وشعبك ووسائل الراحة والبدء من الصفر في أرض أجنبية.

اتخذ قرارك أولاً وكن حازمًا في قرارك، ومن ثم فإن نصيحتي لك هي ألا تفكر أبدًا، كن واضحًا وكن حازمًا إذا أخذت القرار.

تساؤلات يجب أن تطرحها على على نفسك قبل المجيء إلى كندا

قبل أن تسألنا عن أهم نصائح قبل الهجرة إلى كندا هل أنت مستعد للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك؟ وهل أنت جاهز للبدء من الصفر؟

كذلك هل أنت مستعد للتخلص من كل شيء وتعلم ثقافة جديدة وقد يكون تعليمًا جديدًا في الفصول الدراسية؟ وإذا كنت قادمًا مع العائلة، فهل هم أيضًا مستعدون قبل كل شيء؟

هل أنت مستعد لمواجهة الظروف الجوية القاسية وهل أنت صبور بما يكفي للتعامل مع الفترة العصيبة في السنوات الأولي للهجرة؟

ثم هل درست ثقافة العمل الكندية، والبيئة، والحياة اليومية، ومتطلبات رخصة القيادة، والنفقات الإجمالية؟ (الهجرة، والسفر، وتكلفة البقاء على قيد الحياة لمدة 3- 6 أشهر على الأقل).

إذا كنت تفكر في الذهاب إلى بلدٍ جديد والعيش هناك بشكلٍ دائم، فأنت بحاجة إلى القيام بالكثير من الأعمال الأساسية؛ نظرًا لأن هذا سيكون قرارًا يغير حياتك، فأنت بحاجة إلى فهم الثقافة والإمكانيات والفرص في حياتك المهنية ومستقبلك قبل التفكير في بلد للهجرة.

نصيحتي للمهاجرين المحتملين هي أن تقوم بالبحث قدر المستطاع عن الهجرة إلى كندا، والوظائف في مجال عملك، والتحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص ممن خاضوا التجربة أو ذوي الحكمة.

بشكل عام، كندا لديها إمكانات كبيرة للأشخاص الراغبين في الهجرة وجعل هذا البلد ملكًا لهم.

كيفية الاستعداد عقليًا ونفسيا قبل الوصول إلى كندا؟

أهم نصائح قبل الهجرة إلى كندا

يجب أن تضع نصب عينيك بعض التحديات الأساسية التي قد تواجهك في سنواتك الأولى للهجرة ومنها:

رخصة القيادة

لا تحسب رخصة قيادتك شيئًا، إذا لم تكن من بلد معين – ستظل بحاجة إلى إجراء اختبار القيادة.

حتى المهاجرين المنتقلين من سنغافورة، وهي واحدة من أغلى وأصعب الأماكن للحصول على ترخيص قيادة ولم يكن هذا يعني شيئًا على الأرض الكندية.

الحصول على ترخيص يستغرق وقتًا إذا لم تحصل على خطاب من شرطة المرور في بلدك يفيد بعدم وجود عقوبات عليك، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام قبل أن تتمكن من الحصول على ترخيص باستبدال رخصة قيادتك الحالية؛ فالأفضل أن تبدأ من الصفر وتتقدم للاختبارات لكي تنجز وقتك.

الخبرات العملية

عند الحديث عن أهم نصائح قبل الهجرة إلى كندا يأتي الحديث عن الخبرة العلمية التي وصلت إليها في بلدك، فعندما تهبط على الأراضي الكندية انس خبراتك العملية السابقة، لا يهم إذا كان عليك ملء الكثير من الأوراق لإثبات مدى أهليتك للحصول على تأشيرة “الهجرة الماهرة”، حتى شهادة الدكتوراه من بلدك في علم الأحياء الدقيقة مع خبرة 30 عامًا لا تعني شيئًا.

ستظل تواجه صعوبة في العثور على وظيفة بدون “الخبرة الكندية المحلية”.

الإيجارات ليست رخيصة

حتى في ضواحي مثل ميسيسوغوا أو برامبتون، يختار بعض الأشخاص (بما في ذلك العائلات) العيش في الأقبية أو مشاركة الغرف لتغطية التكاليف.

لا تبتئس، سوف تكسر الحلقة

من أهم نصائح قبل الهجرة إلى كندا أو إلى أي مكان أن تستمر، هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يكون لديك أموال كافية لتستمر لمدة عام أو عامين حتى تحصل على وظيفة مُرضِية.

▪ التأمين على السيارات مكلف للغاية، خاصة في المناطق مثل برامبتون حيث يكون التأمين الشهري أكثر من القسط الشهري للسيارة.

نصائح عامة قبل الهجرة إلى كندا

  • خطط مستقبلك بشكل عملي حتى قبل وصولك إلي كندا.
  • عش كأنك كندي ولا تعش كأنك مهاجر أو غريب.
  • قدم للمجتمع الذي حولك قدر استطاعتك و شاركهم أحزانهم و أفراحهم و كن فعالًا فيما بينهم حتى يتم تقبلك ويشعر الآخرين بأنك منهم ليس شخص جاء لينتفع و يعود لبلده.
  • أخرج نظرية المؤامرة من رأسك لأنها كانت وما زالت و ستبقى في رأسك.
  • جارك الكندي لا يهمه من أنت و من تكون و ماذا تعتقد طالما أنك لم تؤذيه أو يؤذيك.
  • كندا بلد العمل والتخطيط وليست بلد الأحلام الوردية والمعونات الحكومية والرواتب الخيالية.
  • تاريخ رصيدك الائتماني هو أهم شيء و أغلى ما تملك و مفاتيح مستقبلك في كندا.

مميزات الهجرة إلى كندا

هل الهجرة إلى كندا تستحق كل ذلك العناء؟ إن من يبحث عن نصائح قبل الهجرة إلى كندا يجد الكثير من مميزات مثل:

  • كندا مكان جيد حقًا لتنشئة الأطفال.
  • المدارس مجانية، والعلاج الطبي مجاني في الغالب.
  • كندا بيئة آمنة ومأمونة، صحيح أن العنصرية موجودة _ ولكن لا يوجد مكان به عنصرية في كندا بنفس المستوى الموجود في جنوب آسيا و بعض دول أوروبا، الناس في كندا ودودون ومتعاونون للغاية.
  • في كندا يمكنك تحقيق أبسط حقوقك وطموحاتك كإنسان من:
    • الإحساس بالعدل والمساواة.
    • توافر الرفاهية.
    • إمكانية التطور في العمل والارتقاء في السلم الوظيفي.
    • البعد عن منغصات الحياة والقيل والقال وكلام الناس والبعد عن التفاخر والعيش ببساطة وفي سلام نفسي يكفيك وطن آمن يحترم آدميتك ويعاملك كإنسان.
    • تحقيق الذات.
  • المناظر الطبيعية الخلابة وإمكانية الذهاب للتريض والاستمتاع بمنظر البحيرات والشلالات وغيرها.
  • الحصول على جواز سفر قوي يسمح لك بالتجول حول العالم بحرية واحترام الناس لك من مختلف الأجناس.

الهجرة إلى كندا تستحق العناء لكن تحتاج التوكل على الله وليس التواكل ويلزمك الاستعداد لكل كبيرة وصغيرة من بداية التفكير في مشروع الهجرة وليس منذ الوصول إلى كندا.

عدا عن مقال أهم نصائح قبل الهجرة إلى كندا فقد سبق وتناولنا عدة مقالات تخص الهجرة لكندا حيث أجبنا التساؤل الشهير أيهما أفضل في الهجرة كندا أم ألمانيا وشرحنا تكلفة الهجرة إلى كندا ووضحنا مميزات الهجرة إلى كندا وحقيقة خدمات الطوارئ الطبية المجانية وشمل مقال اليوم عدة نصائح قبل الهجرة إلى كندا.

Leave a comment