كيف أزرع الصبار في المنزل – زراعة الصبار في 7 خطوات

0

كيف أزرع الصبار في المنزل

الألوفيرا نوع من الصباريات، وهي نباتات مدارية تنمو في الصحراء، له أوراق عريضة مغطاة بطبقة معية سميكة ذات أشواك، له استخدامات طبية علاجية، يعود أصله إلى شرق أفريقيا والرأس الأخضر وجزر ماديريا، ودول جنوب أوروبا، يتم استخدامه بعدة طرق أشهرها استخدام السائل اللزج الموجود بداخله (الجل).

زراعة الصبار والاهتمام به أمر سهل، وله مئات الأنواع، وتتسم بقدرتها العالية على تحمل التقلبات الجوية وتحمل العطش لفترات تصل لسنة أو أكثر.

كيف أزرع الصبار في المنزل

  • ليس هناك توقيت محدد لزراعة صبار الألوفيرا، فالفرصة متاحة خلال شهور العام.
  • لزراعة الألوفيرا في البيت، نحتاج لنبتة أم لنأخذ منها الأجزاء الصغيرة المتفرعة (الفسائل) والتي يتم فصلها عن النبات الرئيسي وإعادة زراعته في أصيص منفصل لينمو ويكون نبتة كبيرة.
  • نجهز أصيص ونضع فيه التربة المتوافرة أيًا كان نوعها فلا نحتاج إلى تربة بيتموس ( نملأ الأصيص إلى منتصفه مثلًا) لوضع النبتة الجديدة.
  • يتم فصل فسائل النبات المتفرع (نختر فرعًا قويًا ناميًا) بشرط الحفاظ على جذوره، وذلك بالحفر بحرص حول النبتة الصغيرة والشد بحرص متناهي لتخليص الجذور من التربة.
  • تخفيف المجموع الخضري: ننظف النبتة من منطقة ما حول الجذور، فنزيل الأوراق النامية أو القديمة حتى تنشط الجذور ويسهل امتدادها في التربة.
  • نضع النبتة الجديدة في الأصيص ثم نضيف المزيد من التربة إلى أن يتم تغطية الجذور، ثم نسقي التربة بكمية كافية من الماء.
  • لا داعي هنا لاستخدام البخاخ في الري لأن الجذور تعتبر ثابتة وثقيلة ولن تحركها المياه خلال الري.

في مقال زراعة الصبار في المنزل تناولنا الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا وتحدثنا عن تعريف بالصبار وأنواعه Aloe vera وطرق زراعة الصبار في المنزل والطريقة الصحيحة للعناية بنبتة الصبار.
كما تناول المقال كيفية استخراج جل الألوفيرا والاحتفاظ به وفوائد الصبار للشعر وفوائد الصبار للبشرة وطرق استخدام الصبار للتخسيس.

Leave a comment