ما أشهر سلالات الخيول العربية

0

ما أشهر سلالات الخيول العربية

ما أشهر سلالات الخيول العربية

كحلية العجوز

 من أشهر وأقدم الخيول العربية الأصيلة وأكرمها عند العرب، سميت بالعجوز نسبة إلى صاحبها المعروف بالعجوز في أسطورة الخيول الخمس.

الحمدانية

 من الخيول الجميلة المرغوبة من قبل مربي الحصان العربي، جميلة ورشيقة ويميزها اللون الرمادي وتدرجاته، ولقـد أبـدت هذه الخيـول الحمدانية جـدارتها في تحقيق المراكز المتقدمة خلال السباقات.

الصقلاوية

من الخيول الأصيلة القديمة التي ارتبط ذكرها بالأنواع الخمس، تمتاز بجمالها ورشاقتها وهي أصل قائم بذاته وجاءت تسميتها من صقالة شعرها السابل أو طريقة حذف رجلها في الهواء عند عدوها. 

الطويسة

من الخيول الجميلة الهيئة ورشاقة الجسم والتي يرجع أصلها إلى كحيلة العجوز. 

الملولش

 من الخيول التي يرجع تاريخها إلى زمن بعيد، ويعتقد بأنها اكتسبت هذا الاسم نظراً لعذوبة صهيلها الذي يشبه زغاريد المرأة، إسمها في اللغة الدارجة الملولش أي الزغاريد والفعل منها تلولش.

الشويمة

رغم جمالها المتميز فإنها تتسم بالخشونة والقوة والشجاعة، وجاءت هذه التسمية نسبة للشامات الموجودة على جسمها.

الكروش

  كانت موجودة منذ منتصف القرن التاسع عشر ويرجع أصلها إلى كحلية العجوز، ويعتقد بأن إسمها جاء من المعنى اللغوي فالكرشاء تعني العظيمة البطن.

الكري

عرف عنها الجسارة والشجاعة ويرجع أصلها إلى الكحيلات. 

كحلية العاديات

 تعتبر من أجـود سلالات الخيول العربيـة وأقـدمها، وقد ترجع التسمية إلى ما جاء في الآية الكريمة ( والعاديات ضبحاً ) وتعني سرعة العدو.

المعنقيـة

 مـن الخيـل القديمة والعريقة وهي من أكثر الخيـول إنتشاراً في شمال الجزيرة العربية ويعرف عنها طول رقبتها وفي شدة إحتمالها وقوتها.

الشوافة 

 لها مكانة كبيرة عند العرب وهي من أنواع الكحيلات وسميت بالشوافة لقوة شوفها ورؤيتها وإدراكها. 

العبية

يرجع أصلها إلى الخيول الخمس التي ذكرت في أسطورة الخيول، جاءت التسمية من القصة التي ذكرت بأنه أثناء عدوها علقت عباءة الفارس الذي تحمله بذيلها المرتفع، تمتاز هذه الخيول بندرتها وجمالها الرائع. 

الدهمة

ويعود اسمها إلى لونها الأسود الداكن وهي من الخيول الأصيلة القديمة التي أشار إليهـا رسـولنا الكريم في حديثه الشريف (خير الخيـل الأدهـم الأفـرح المحجل) ، ونذكر الأدهم وهو أسم الحصان المشهور لعنترة بن شداد العبسي.

المصنة

 لا يستبعد بأن تكون التسمية جاءت من الرائحة المميزة التي تنبعث من العرق الذي يسمى عند العامة بالصنان.

ما أشهر سلالات الخيول العربية

المصدر: كتاب تربية و تحسين الخيل و الإبل

Leave a comment