مكافحة الحمام بأفضل 9 طرق إنسانية وفعالة

0

مكافحة الحمام الضار في المنشآت وناطحات السحاب والمراكز التجارية أحد أهم وأولى الميزانيات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ليس فقط بسبب الأضرار الكارثية التي يسببها تجمع أسراب الحمام والتي سنذكرها لكم بالطبع، ولكن أيضًا بسبب المظهر المنفر لتجمع الريش المتناثر ومخلفات هذه الطيور بما لا يليق بمكان يمتلئ بالزوار.

لكن هل يتخيل أحد أن مكافحة الحمام قد تتساوى بالطرق الأخرى المستخدمة في مكافحة آفات الصحة العامة من قوارض وحشرات وزواحف؟ تلك الطرق التي تعتمد في المقام الأول على المبيدات؟ بالطبع لا، الأمر هنا مختلف تمامًا وتتم عملية مكافحة الطيور والحمام بطرق إنسانية تتلخص في عدم توفير بيئة مناسبة لبقائها في المكان.

من صميم تخصص مكافحة الآفات سنفرد مقال اليوم ليكون مرجع متكامل يشمل كافة الطرق الممكنة التي تستخدمها شركات مكافحة الحشرات في طرد أو مكافحة الحمام، لنبدأ.

الوسائل المستخدمة في مكافحة الحمام

مكافحة الحمام باستخدام الاستشعار الصوتي

الحمام طائر رقيق وحساس للأصوات، وتعتمد بعض الشركات على استخدام أجهزة تصدر موجات صوتية تكون مزعجة لطيور الحمام، ويمكن استخدام هذه الأجهزة لإصدار أصوات الطيور الجارحة والتي هي بالفطرة مصدر تخويف للحمام، فلا يجد الفرصة للتعشيش سواء على سطح المبنى أو بين فتحاته مثل الشبابيك أو الفتحات أجهزة المكيفات.

واعتمادًا على نفس المبدأ، يستخدم البعض أشرطة الزينة التي تصدر صوتًا خفيفًا مع وجود الرياح، بالطبع هي ليست طريقة احترافية ولا تصلح للمراكز التجارية أو ناطحات السحاب ولكن ربما تفيد في حالات المنازل الصغيرة.

مكافحة الحمام باستخدام طارد الحمام

تركيب يقوم الفني التابع لشركات مكافحة آفات الصحة العامة بتطبيقه وتثبيته بالسيليكون، ومميزات استخدام هذه الطريقة أنه آمن على البشر ويتحمل الظروف المناخية وغير قابل للصدأ وليس بيئة مناسبة لإيواء أي حشرات.

وهو عبارة عن قاعدة تخرج منها أشواك يتم تركيبها لمنع تعشيش الحمام في النوافذ أو المكيفات.

أنواع طارد الحمام:

  • المعدني.
  • الفايبر جلاس.

مكافحة الحمام باستخدام خيالات متحركة

في هذه الطريقة يتم الاعتماد على وضع مجسمات لطيور جارحة أو مجسمات لبشر ويتم وضع الملابس الفضفاضة عليهم بحيث تتحرك الملابس مع الرياح فتخيف الطيور من الاقتراب، كما يمكن الاعتماد على استخدام الأوراق الملونة التي تستخدم في التزيين لأنها مع حركة الرياح تصدر انعكاسات تجعل الطيور غير مستقرة فتضطر للابتعاد.

مكافحة الحمام باستخدام شبك طارد الحمام

مكافحة الحمام باستخدام الشبك

يمكن تركيب شبكة من الأسلاك لمنع الطيور والحمام من الوصول إلى الشبابيك أو فجوات الطراز الهندسي للمبنى وبالتالي لن تتوفر أي فرصة للتعشيش.

ولكن يجب الانتباه لنقطة مهمة وهي أن أنظمة الشباك فعالة ولكن يمكن لمن يعملون على شد وتركيب شباك مكافحة الحمام تركيبها بشكل غير صحيح على الزوايا والحواف والمناطق التي يصعب الوصول إليها حيث تكون أنظمة الشباك عرضة لاقتحام الطيور، مما يؤدي إلى احتمالية دخول الطيور ثم نفوقها داخل الشباك، وعليه تتسبب في شكاوى العملاء.

مكافحة الحمام باستخدام شريط طارد الحمام

مكافحة الحمام

بكرة لاصق ذات اتساع عريض ولون فاقع يتم تثبيته أعلى المكيفات وحول النوافذ بحيث إن انعكاس الإضاءة الصادر عنه يضايق الحمام ويجعله يفر بعيدًا.

مكافحة الحمام بجهاز طارد الحمام ساكو

هو جهاز بسيط يشبه المدفأة تقريبًا يعتمد على نشر الهواء بحرارة عالية نوعيًا مما يضايق الطيور ويمنع استقرارها في المكان.

مكافحة الحمام بأسوار الأسلاك المدببة

تصميم سور بلاستيكي كإطار حول سطح المبنى يساعد في منع الحمام وغيره من الطيور في الوقوف على السطح.

أما بالنسبة للأسطح صغيرة المساحة مثل اللافتات الأمنية أو كاميرات مراقبة المباني وما شابه، فإن استخدام مسامير المكافحة يعد خيار مثالي لأنه سيمنع أي طائر من الاقتراب حيث إن الجهة المدببة تسبب لهم الألم فلا يتمكنون من الهبوط.

البعض يستخدم طريقة المسامير في مكافحة الحمام والطيور بحيث يحضر لوح مسطح من الورق المقوى وعدد من المسامير ويقوم بلصق رؤوس المسامير في الورق باستخدام السيليكون أو الشمع وترك هذه المصيدة في المكان الذي يرغبون بطرد الحمام منه.

مكافحة الحمام باستخدام الجل

يوجد نوعين من المادة الهلامية التي تستخدمها شركات مكافحة الحمام.

الأول مادة هلامية لاصقة تضايق الطائر وتعيق حركته فلا يجد أنها بيئة مناسبة للاستقرار فيبتعد بلا عودة.

الثاني مادة جل عاكسة لأشعة الشمس بألوان ساطعة تصوّر للطائر أن السطح عبارة عن كتل مشتعلة فلا يغامر بالهبوط فوقه.

مكافحة الحمام بالخيط الشفاف

في مشهد يشبه تأمين قطعة أثرية بضوء الليزر فإن استخدام الخيوط الشفافة مثل خيوط الصيد لعمل طارد حمام بسيط قد يفيد جدًا في إبعاده عن الأسطح.

كيف؟ على ارتفاع عدة سنتيمترات عن السطح ننشئ خطوط متوازية من الخيوط الشفافة المشدودة جيدًا والتي ستبدو في النهاية كخيوط العود الموسيقي.

السطح المغطى بمثل هذه الخيوط لن يكون بيئة آمنة أبدًا لوقوف أي طائر عليه.

لماذا يجب مكافحة الحمام

 لماذا يجب مكافحة الحمام لأنه من مشاكل تجمع الحمام والطيور فوق أسطح المنازل ما يلي:

  • براز الحمام يحتوى على حمض البوليك الذى يعمل على تآكل المباني كما أنه يحتوى على البكتريا الممرضة والتي قد تسبب مخاطر كثيرة.
  • من الممكن أن تنقل أخطر أمراض الصحة العامة؛ نتيجة أنها لا تربى في المنزل ولا نعلم ما تحمله من طفيليات ومسببات مرضية.
  • ينقل الحمام الحشرات الخطيرة إلى جانب أمراض الصحة العامة، ينقل الحمام مجموعة متنوعة من أنواع الحشرات مثل القراد، حشرات الفراش، القمل، عث الطيور وحتى إذا غادرت الطيور أعشاشها، فإن الحشرات قد تظل باقية.
  • يسبب الحمام الضجيج، كل من  لديه حمام في أي وقت مضى، خاصة في الصباح، يعلم بما يسببه من ضجة وإزعاج شديد.
  • يقوم الحمام بإتلاف البساتين، لن يتردد الحمام في مهاجمة المحاصيل وإتلاف النباتات وإنتاجها بحثًا عن الطعام.
  • يخيف الحمام أيضا الطيور وغيرها من الحيوانات البرية النافعة.
  • بناء الحمام لأعشاشه داخل وحدات تكييف الهواء والآلات الأخرى الموجودة على السطح، يتسبب في تلف هذه الآلات ويؤثر على كفاءة عملها.
  • وجود الحمام في المدن يزيد من عمرها الافتراضي إلى 16 عام ، بسبب غياب الأعداء الطبيعية، في مقابل 3 إلى 4 سنوات في البرية حيث تتوفر العديد من بدائل المآوي اللازمة للتكييف والبقاء.
  • وجود الحمام أو الطيور البرية بالقرب من النوافذ والأسطح أو على الأسوار والتي  تصدر أصوات مزعجة للغاية للأشخاص القاطنين في المباني حيث إن الحمام يبني العش فوق الأسطح وبالقرب من النوافذ أو المكيفات؛ مما يؤدي إلى جذب الحشرات وتراكم الرواسب والأتربة على النوافذ وأسطح المباني.
  • تلك الأشياء تسبب الكثير من الإزعاج وتجلب الميكروبات والجراثيم والطفيليات والمسببات المرضية التي تسبب الأمراض لسكان المنزل.
  • الطيور البرية وعلى رأسها الحمام أصبحت مصدر إزعاج كبير  بسبب تكاثرها حيث أصبحت تستوطن أسطح المنازل وتفرز فضلاتها على الأسطح والشرفات والمكيفات، لذا نسعى جميعًا إلى إبعادها ومكافحتها ولكن بطرق إنسانية لا تتسبب في قتلها وإحداث خلل في التوازن البيئي .
Leave a comment