طرق التخلص من النمل نهائيا بطرق طبيعية وكيميائية

0

 

 

طرق التخلص من النمل نهائيا

قد يصل الأمر بسيدة المنزل إلى وضع كل شيء في مطبخها في الثلاجة ابتداءً من السكر وانتهاءً بأكياس تخزين الطعام الفارغة ربما! وبالتوازي تبحث عن حل، فمشكلة النمل واحدة من أكبر مشاكل ربات البيوت.

حيث يزحف على كافة أنواع الأطعمة ولا يستثني منها شيئًا ولا يخلو أي منزل تقريبا من النمل، وهو حشرة زاحفة تعيش في جميع قارات العالم ما عدا المناطق المتجمدة.

ولكن مهلا سيدتي فبالطبع لن تحزمي أمتعتكِ وتتجهي لبناء مطبخ في أحد بقاع الأرض التي يكسوها الثلج، نحن نرأف بحالك وندرك مقدار معاناتك وسوف نخبرك كيف تحاربين هذه الكائنات المزعجة بأكثر من طريقة طبيعية وأخرى كيميائية، فاستعدي معنا وهيا بنا.

 

طرق التخلص من النمل نهائيا

معلومات عن النمل

الاسم الإنجليزي: Ants

الاسم العلمي: Formicides

  • يوجد حوالي 12 ألف نوع من النمل تم تصنيفهم من أصل 22000 نوع.
  • أشهر أنواع النمل التي تسبب المتاعب لأصحاب البيوت:
    • النمل الفرعوني: أصفر أو برتقالي اللون.
    •  والنمل الحفار الأسود: يسبب تآكل الخشب.
    •  النمل الناري الأحمر: مشهور بلسعته التي تسبب ألما شديدا.
    •  والنمل الأكروباتي: الذي تشبه بطنه شكل القلب.
    • النمل المجنون.
    •  والنمل اللص.
  • في فصل الصيف دورة حياة النملة تكتمل بعد 3_4 أسابيع، بيضة ثم يرقة ثم عذراء ثم حشرة كاملة.
  • يتواصل النمل مع بعضه وكذلك يحدد مسارات البحث عن الطعام عن طريق مواد كيميائية تسمي الفيرمونات.

 

أضرار النمل على الإنسان

  • النمل من الحشرات الضارة على صحة الانسان فهو يقوم بنقل الأمراض المعوية و المعدية و التنفسية إلى الانسان؛ حيث تقوم الشعيرات المغطية للأرجل في النمل بحمل البكتريا و الفيروسات الناقلة للمرض إلى الانسان عن طريق ملامستها للطعام.
  • و يقوم النمل بلدغ الإنسان لدغات مؤلمة تسبب حساسية، أكثر أنواع النمل تسبب قلقا بسيطا للإنسان من خلال عضاتها، لكن هناك بعض الأنواع يمكن أن تسبب أعراضا شديدة وخطيرة.
  • تَحقِن تلك الأنواع أو تَرُش موادا كيميائية كاوية مثل حمض (الفورميك) يسمى أيضا حمض (النمليك) عند لدغها للإنسان، والذى يسبب أعراض عضة أو لسعة النمل مثل الحكّة والأكلان والألم والتورم والالتهاب.
  • وفي حالات الأشخاص الحساسين لسم النمل يمكن أن تكون تلك الأعراض أكثر شدة، ويمكن أن تنقلب كذلك إلى أعراض قاتلة.
  • هؤلاء الأشخاص ربما يعانون من أعراض مثل صعوبة التنفس و سرعة النبض، أو صعوبة الكلام و الخدل، أو الغثيان والتقيؤ، أو التورم المفرط، أو الدوار.

يتم مكافحة النمل الذي يعيش في صورة عشائر و قبائل تحكمها الملكة المسؤولة عن وضع الصغار و هي داخل جحر أو عش بأعداد كبيرة (المستعمرة).

 

طرق التخلص من النمل نهائيا بوسائل طبيعية

عندما تلمحين نملة تتجول على رخامة مطبخك أو في أحد زوايا منزلكِ وحيدة فلا تظني أنها تعاني غدر الزمان وتعيش لوحدها، فالنمل ليس كائنات فردية بل تعيش مجتمعة، وتيقني أن هذه النملة إشارة لوجود مستعمرة كاملة أو ربما مستعمرات.

أما عن طرق التخلص من النمل بوسائل طبيعية، فتوجد عدة طرق منها:

سد الشقوق والثقوب

إن عمل الفخاخ وسد الثقوب وما حول الأسلاك والأنابيب وكل الفتحات التي يتسلل منها النمل سواء بالجير أو الجبس أو حتى الشمع المذاب يساهم بنسبة كبيرة في الحد من كثافة النمل في المنزل.

منظف الصحون

غسيل الأرضيات والرخامات بالماء والصابون سواء منظف الأطباق أو صابون اليد، يساهم في إزالة آثار الفيرمونات، مما يشتت صفوف النمل ويفرقها ويعيق تواصلهم وتجمعهم مجددا.

استخدام خل الطعام

نظرا لقوة رائحته التي يصعب تحملها، فإنه يساهم في طرد النمل وتعقيم الأسطح في نفس الوقت، حيث إن تخفيف الخل (سواء خل التفاح أو الخل الأبيض) بمقدار مساوي له الماء سوف يساعدك في السيطرة على المشكلة بنسبة ملحوظة جدا.

أما إضافة القليل من النشادر إلى محلول الخل المخفف بالماء فيضمن لك انقطاع النمل تماما ونهائيا عن مطبخك ومنزلك ككل، وهذا نظرا للرائحة القوية جدا والغير مستحبة للخليط الناتج.

مواد طبيعية نفاذة الرائحة

وضع بعض النباتات الطبيعية ذات الروائح القوية مثل الحلبة والقرفة والنعناع والليمون والفلفل الأحمر الحريف المطحون والفلفل الأسود وقشور الحمضيات في مكان ظهور النمل تزعجه بشدة كما تعمل كحاجز لطرده.

كما أن استخدام الزيت العطرية القوية مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وخلطه مع القليل من الماء (بمعدل خمس قطرات لكل كوب من الماء) ثم رشه في الأركان وفي الثقوب ينفر النمل ويطرده ويسهل التخلص منه.

ويحول وضع هذه الأنواع من الحبوب أو الزيت المخفف بالماء حول البيت وفي مداخله إلى الحيلولة دون دخول النمل إلى المنزل من الأساس.

تراب المشطورات (الغبار الدياتومي)

هو عبارة عن مواد طحلبية وحيدة خلية متراكمة بامتداد السنين، تستخلص من بين طبقات التربة الصخرية، وهو خامل كيميائيا ذو مسامية عالية، وكثافة منخفضة.

يستخدم للقضاء الفعال على الكثير من الحشرات لأنه يسبب جفافها ويمتص منها الرطوبة والماء لكن ليس له أثر سلبي على الإنسان أو الحيوان.

خداع النمل

يمكنكِ رش القليل من دقيق الذرة خارج محيط المنزل وبتناول النمل له يعطش بشدة مما يضطره لشرب الكثير من الماء حتى ينتفخ وينفجر، كما يمكن نصب فخاخ بمزيج القهوة مع السكر.

 

 

طرق التخلص من النمل نهائيا بمواد كيميائية

قد تكون الإصابة لديكِ بالغة، ولم تفلح معكِ الطرق الطبيعية لتتخلصي من جيوش النمل وعندها تفكرين في التخلص من النمل بالاستعانة بالطرق الكيميائية، فمع أخذ الحيطة والحذر في تطبيقها فإن هذه الطرق تتمثل في:

استخدام الرش

يمكنك استخدام الرش الكيميائي المخصص للتخلص من النمل، ولكن عند الرش في الأماكن التي تري فيها النمل لن تجدي الكثير، ولن تتخلصي من النمل الموجود لديك بأكمله.

لأنك بالإضافة لاستخدام مواد لها ضرر بيئي وصحي وتكاليف عالية مقارنة بالمواد الطبيعية، فإنها لا تقتل سوى القليل من بعض أفراد المستعمرة من العاملات.

وفي بعض الحالات كالنمل الفرعوني قد تتسبب المبيدات في تفريق وتقسيم المستعمرة إلى عدة مستعمرات مما يجعل التخلص منها أكثر صعوبة.

الطعوم السامة

استخدام الجل (طعوم سامة) والذي يحتوي مادة جاذبة من أفضل الطرق وأكثرها أمانا حاليا بشرط استخدام جل من مصدر موثوق وغير مغشوش، فيمكن استخدام رباعي بورات الصوديوم أو حامض البوريك.

فقط انتبهي من عدم وصول أطفالك أو حيواناتك الأليفة إلى الطعوم، ويمكنك توزيعها في أمان ظهور النمل، إما عن طريق الرش أو عمل كرات صغيرة من القطن المشبعة بالسم وتوزيعها في الأركان والشقوق.

  • تتبع خط سير النمل والوصول للمستعمرة وقم بصب المبيد داخلها هو أفضل وأقوى حل للقضاء علي بؤرة النمل من أساسها.

نصائح لتجنب ظهور النمل

  • لن تُجدي جميع طرق التخلص من النمل لا الطبيعية ولا الكيميائية ما لم تحافظي على نظافة المنزل وتهويته بشكل مستمر والتخلص من القمامة يوميًا.
  • لا تتركي الطعام على الرخامة، ضعيه في علب محكمة الغلق ثم ضعيه في الثلاجة.
  • على رخامة مطبخك ضعي زجاجة ببخاخ فيها خل مخفف بالماء، وبعد كل استعمال للرخامة قومي بتطهيرها.

انتهت جولتنا اليوم، تناولنا طرق التخلص من النمل نهائيا بحثا وتفصيلا، قدمنا الكثير من الطرق، وكذلك ذكرنا عدة نصائح تساعد في تجنب المشكلة من أساسها، فلا تدعي مشكلة النمل تسبب لك قلقا بعد اليوم.

المصادر و المراجع:

كتاب مكافحة الآفات الصحية

اقرأ أيضا: أفضل طرق مكافحة الذباب المنزلي

Leave a comment
error: Content is protected !!