السلامة والصحة المهنية في الزراعة – التعامل مع المعدات الزراعية

0

السلامة والصحة المهنية في الزراعة

يتعرض العمال الزراعيون، وربما أكثر من أي مجموعة مهنية أخرى، لمجموعة هائلة من المخاطر البيئية التي قد تكون ضارة بصحتهم أو تشكل خطرًا على حياتهم.

يعاني المزارعون وعمال المزارع من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وفقدان السمع الناجم عن الضوضاء، واضطرابات الجلد، وبعض أنواع السرطان، والسمية الكيميائية، والأمراض المرتبطة بالحرارة.

تحدثنا عن تلك المخاطر بشكل عام في مقال مشاكل المزارعين ومخاطر العمل في الزراعة، لكن هناك احتياطات للسلامة يمكن اتخاذها لتقليل أو القضاء على هذه المخاطر المحتملة.

ومقالنا اليوم أعزائي قراء ريستارت يهدف إلى تجنب المخاطر التي تشكلها الآلات الزراعية، بالأخذ بتدابير السلامة والصحة المهنية في الزراعة أثناء تشغيل معدات المزرعة، فلنبدأ.

السلامة والصحة المهنية في الزراعة

احتياطات أمن المعدات الزراعية

نصائح للسلامة يجب تذكرها عند استخدام معدات المزرعة

سواء كنت خبيرًا في المعدات الزراعية أم لا، وقبل أن تتفاخر في شراء جرار أو زارع جديد، نحن هنا في ريستارت من باب التخصص الدراسي والخبرة العملية بجانبك.

نذكرك باحتياطات السلامة التي يجب اتخاذها أثناء تشغيل معدات المزرعة، حيث أن الآلات هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابات القاتلة.

في كل مرة تخرج فيها إلى المزرعة، تذكر دائما هذه المعادلة البسيطة:

السلامة = معدات العمل الجيدة + المشغلون القادرون واليقظون دائمًا.

في حين أن المعدات الوظيفية هي جزء مهم من سلامة المزرعة، فإن معظم الحوادث تحدث في الواقع بسبب المشغلين المشتتين أو المرهقين أو غير المستعدين.

ما هي نصائح السلامة والصحة المهنية في الزراعة عند استخدام المعدات؟

عزيزي المزارع ضع هذه النصائح دائمًا في الاعتبار؛ لتجنب الحوادث عند تشغيل المعدات والآلات في مزرعتك.

اقرأ الدليل والتزم به

احرص دائمًا على قراءة دليل كل قطعة من المعدات بدقة، لأنه قد يعمل جرارك الجديد بشكل مختلف عن الجرار القديم، بعد ذلك، رجاءً امتثل للتعليمات والقواعد، لأن مصنّع المعدّة هو الأدرى بالطريقة الأصح لتشغيلها والحفاظ عليها لفترة أطول.

ارتداء الملابس المناسبة للعمل المزرعي

رباط الحذاء غير المقيد، والشعر الطويل المتدفق والخيوط الشاردة من قميص قديم، قد أدت في الماضي إلى إصابات مروعة عند تشغيل معدات المزرعة، لذلك يمكن أن يكون ارتداء الملابس المناسبة سبب مهم لتقليل مخاطر مثل هذه الإصابات.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

من أهم أسس السلامة والصحة المهنية في الزراعة هو تجنب الإرهاق، وقد يكون الشعور بالإرهاق عند تشغيل الآلات أمرًا خطيرًا لذلك تأكد من أنك تأخذ فترات راحة من العمل عندما تحتاج إلى الراحة.

تجنب الكحول

عندما يكون الدواء الذي يعالج السعال غير مرغوب في تناوله ثم مباشرة قيادة أي مركبات أو معدات فإنه حتى مشروب واحد يمكن أن يؤثر على قدرتك على تشغيل الآلات، تجنب الكحول تمامًا عند التعامل مع الآلات، إنها صحتك.

الحفاظ على الوعي

حافظ على تركيزك وتجنب المشتتات، كن على علم بما تفعله وإلى أين أنت ذاهب، ستحافظ على صحتك وسوف تنجز أكثر.

اضبط المعدات دائمًا

وهذا يعني إبقاء جميع أذرع الغرس والدروع وأبواب الدخول في مكانها عند تشغيل المعدات، وإجراء التعديلات اللازمة على المعدات لتلائم ظروف التشغيل، وظروف الإيقاف.

حدد بيئة العمل

يجب أن تبق الأطفال والحيوانات بعيدًا عن مناطق العمل، بينما تقدم المزارع عالمًا من المغامرات للأطفال الفضوليين؛ ولكن لتجنب أي حوادث كارثية، احتفظ بمنطقة لعب طفلك منفصلة عن منطقة عملك .

اعرف مكان وجود أطفالك حتى عندما تقوم بقص العشب، ولا تدع حادثًا يمتد لجزء من الثانية يؤثر على طفلك إلى الأبد وتقيد بتعليمات السلامة والصحة المهنية في الزراعة مهما كنت متمرسًا.

اقرأ عن سلامة معدات الغراس

على الرغم من أنه يجب على المشغلين مراعاة احتياطات السلامة المماثلة عند استخدام معدات الغراس، فمن الجيد قراءة التفاصيل.

سلامة معدات المزرعة تبدأ منك عزيزي المزارع، تعرف على كيفية استخدام المعدات الخاصة بك بشكل صحيح والحفاظ على مباني المزرعة الخاصة بك آمنة.

Leave a comment