مشاكل توظيف الزراعيين لها حلول ونحن نخبركم بها

0

توظيف الزراعيين مشكلة لا تخلو صفحة تواصل اجتماعي أو مجتمع للزراعيين إلا وتم الحديث عنها وباستفاضة، يتم الحديث عن مشاكل من نوعية الراتب الضعيف، وتراجع الفرص وغيرها.

ونادرون من يهتمون بنقطة جوهرية مهمة وهي تقدير الجهات المعنية (التي تقدم الوظيفة) للمهندس الزراعي، وضرورة فرض احترامه على الجميع كواحد من العناصر الفعالة والبناءة في المجتمع، بل ربما الأكثر فاعلية.

نقاش أسباب هذه المشكلة وتقديم الحلول المنطقية والعملية المجربة هو محور الحديث اليوم.

سوق توظيف الزراعيين

توظيف الزراعيين في مصر والكثير من الدول العربية ينقسم إلى فئتين هما عنصراه.

المستثمرين الزراعيين: فئة من المجتمع اختارت الزراعة عملًا تجاريًا واستثمارًا مجديًا متمثلين في أصحاب الشركات والمشروعات الزراعية.

المهندسين الزراعيين: فئة أخرى من المجتمع اختارت الزراعة مسارًا دراسيًا ودرجة علمية أكاديمية ثم من بعد التخرج مسارًا مهنيًا بصفتهم مهندسين زراعيين.

الفئتين ينظم عملهم في عرف الدول المتحضرة قانون العمل Labour law والجهات الحكومية الرقابية المتمثلة في النقابات والإدارات الزراعية والصناعية والصحية وجميع الهيئات التي لها تعامل مباشر أو غير مباشر مع مخرجات الزراعة من منتجات وخدمات.

لكل فئة حقوق محفوظة والتزامات وقوانين ويعاقب عقابًا صارمًا من يخالف تلك الالتزامات والقوانين، وعلى رأسها سوق التوظيف والذي هو محور هذا المقال.

أصحاب الشركات والاستثمارات الزراعية

كمهندس زراعي، ماذا تعرف عن سوق توظيف المهندسين الزراعيين في الدول المتقدمة؟

في الدول المتحضرة هي التي تحترم الإنسان وتقدره سواءً كان في مواقع الإنتاج بصفته مسؤولا أو منتجًا أو صاحب استثمار زراعي، أو موظفًا يعمل في موقع زراعي، أو مواطنًا عاديًا تصله منتجات ذلك الموقع بصفته مستهلكًا.

ويتجلى ذلك الاحترام  للزراعيين في الآتي:

لا يمكن أبدًا لأي مشروع أو شركة زراعية من الحصول على ترخيص مزاولة النشاط بدون توظيف مهندس زراعي معتمد.

وذلك يحقق العديد من الأهداف:

  • الحفاظ على أمان وجودة  المنتج النهائي أو الخدمة التي تصل المستهلك وأنه تم إنتاجها أو صناعتها تحت إشراف متخصص، وليس بأسلوب الفهلوة واللامبالاة بحياة الآخرين.
  • كما أن ذلك يوفر تقنينًا وضمانًا لتوظيف كادر من الأكاديميين المهاريين من شباب المجتمع _ طاقة إبداع وفكر يتم استغلالها وتوظيفها بالطريقة الصحيحة.
  • إلزامية توظيف مهندس زراعي لأي مؤسسة أو شركة زراعية تجعل صاحب العمل يختار المهندس الزراعي بعناية، وليس مجرد سد خانة  كما نرى في معظم اعلانات توظيف المهندسين الزراعيين  المبتورة  التي تحدثنا عنها بالتفصيل، والتي تتعامل معهم على أنهم مجرد عدد أو الاسم مهندس زراعي.

الواقع الحالي لسوق توظيف المهندسين الزراعيين من جهة أصحاب الأعمال فهو:

• عشوائي  ومن بين كل عشرة إعلانات توظيف تجد إعلانًا واحدًا واضحًا ومحددًا ويحترم الفئة الموجهة إليه، فتجده يذكر:

      • المسمى الوظيفي المطلوب.
      • وصف الوظيفة ومتطلباتها.
      • وكذلك حجم الشركة وعدد موظفيها.
      • حزمة الرواتب والبدلات.

• معظم المشاريع الزراعية لا يوجد بها مهندس زراعي وإداراتها غير متخصصة بالمرة ولا علاقة لها بالزراعة علميًا أو أكاديميًا.

المهندسين الزراعيين

هذه الفئة الثانية، وإن مشاكل وضعف سوق توظيف المهندسين الزراعيين ليس فقط بسبب أصحاب الأعمال وغياب الرقابة من الجهات الحكومية المتخصصة، بل أيضًا للمهندسين الزراعيين دورًا فيها.

أخي المهندس الزراعي كيف تنتظر من صاحب العمل أو من ينوب عنه من موظفي الموارد البشرية  أن يقدم لك إعلانًا توظيفيًا يوضح فيه المسمى الوظيفي المطلوب ووصف الدور الوظيفي واشتراطات التقدم للوظيفة وحجم الشركة وحزمة الرواتب وتاريخ بدء العمل المتوقع  وموقع الشركة.

كيف يقدم لك إعلانا توظيفيًا يقدرك ويحترمك كرجل أكاديمي قضي سنوات من الكد والكفاح في مقررات علمية صعبة ومئات الاختبارات والمصروفات  وأنت بعد كل تلك السنوات بين أروقة الجامعة والدورات والتدريبات الميدانية لا تستطيع كتابة سيرة ذاتية بالطريقة الصحيحة ولا تستطيع توصيف خبراتك ومهاراتك ودورك الوظيفي في الشركات التي عملت بها من قبل؟!

تصفحنا عشرات السير الذاتية لمهندسين زراعيين رغم كفاءاتهم وخبراتهم إلا أن سيرتهم الذاتية سطحية ومبتورة بترًا أكثر إثارة للحسرة على واقع سوق توظيف المهندسين الزراعيين من إعلانات توظيف توظيف المهندسين الزراعيين المبتورة التي يتم نشرها.

حلول مشاكل توظيف المهندسين الزراعيين

عندما تم إنشاء موقعنا ريستارت أخذنا على عاتقنا وبكل صدق تطوير المجال الزراعي والنهوض به فلم نبخل بعلم ولا خبرة ولا تجربة.

تحدثنا مع المهندس الزراعي عن كل ما يهمه، ناقشنا مشاكله ابتداءً من الالتحاق بالكلية في مقالات مثل:

وتدرجنا بعدها لتوضيح مهارات المهندس الزراعي، ووضحنا لماذا يجب على المهندس الزراعي وجوبًا أن يطور من مهاراته ولا يتوقف عند الشهادة الجامعية، وأنه يجب أن يبني لنفسه كيانًا يضمن توظيفه في أي شركة قدم فيها أوراقه.

ولم نتوقف عند هذه النقطة، بل وضحنا أسس الاستثمار الزراعي الناجح وذكرنا الكثير من المشاريع الزراعية وعوامل نجاحها والتحديات التي تواجه هذه المشاريع ووضعنا الحلول المقترحة.

ثم تابعنا مسيرة تطوير المجال الزراعي في الوطن العربي وخصصنا قسمًا كاملًا في الموقع لتقديم دراسات جدوى المشروعات الزراعية بالأرقام.

هل توقفنا هنا؟

كلا، في الحقيقة قررنا إنشاء أول منصة عربية متخصصة في توظيف المهندسين الزراعيين، منصتنا تجمع بين الكوادر من المهندسين الزراعيين الباحثين عن عمل وأصحاب المشروعات الزراعية الباحثين عن كوادر بشرية محترفة.

في قسم اتحاد المهندسين الزراعيين قررنا أن نقوم بنشر السير الذاتية بالمهندسين الزراعيين كخدمة مجانية وأن نوضح خبراتهم ومهاراتهم لنحقق لهم أفضل تواجد رقمي على شبكة الإنترنت يسهل الوصول إليه.
كما سنقوم بنشر مقالات مفصلة للشركات الزراعية وأصحاب الأعمال ونعرض خدماتهم ليكون بمثابة تسويق مجاني دون الحاجة لحملات علانية مدفوعة، لتحقيق تواجد وانتشار رقمي على شبكة الإنترنت وتعريف العملاء المحتملين بمنتجاتهم أو خدماتهم.

ولم ننشئ هذا القسم قبل أن نضع أساسًا متينًا يشرح طريقة إنشاء السيرة الذاتية للمهندس الزراعي في سلسلة مقالات حتى يتسنى لنا توضيح المهارات الوظيفية المتعلقة بكل تخصص من تخصصات العلوم الزراعية.

ما زلت تتساءل أين حلول مشاكل توظيف الزراعيين؟

لن يتحسن سوق توظيف المهندسين الزراعيين إلا بتفعيل دور الرقابة من النقابات والجهات الحكومية على تنظيم وتصريح الشركات الزراعية وإلزامها بتوظيف مهندس زراعي للحصول على ترخيص مزاولة النشاط مهما كان حجم الشركة أو المؤسسة الزراعية صغيرًا أو متوسطًا.

كذلك لا بد على السادة المهندسين الزراعيين أن يراجعوا أنفسهم ويعلموا أن الحصول على وظيفة أمر ليس بالسهل ولن تقدم لهم على طبق من ذهب، بل تأتي بالسعي.

وأول السعي هو تقدير الذات واحترامها وترجمة ذلك عند إعداد مفتاح  البحث عن وظيفة وهو السيرة الذاتية، درستم لأكثر من 17 عامًا للحصول على شهادة الهندسة الزراعية، فلا بأس من دراسة بضع ساعات مع بذل الجهد لإعداد سيرة ذاتية تليق بكم وتجبر موظفي الموارد البشرية وأصحاب الأعمال الزراعية على تقدير خبراتكم ومهاراتكم.

Leave a comment