هل زراعة النعناع تحتاج شمس؟

0

عادة ما يتساءل المزارعون ومحبي نبات النعناع عن “هل زراعة النعناع تحتاج شمس أم لا”، ولذا فإننا نطرح لكم من خلال هذا المقال إجابة وافية عن ذلك، مع ذكر بعض المعلومات المهمة حول خصائص نبات النعناع وكيفية زراعته في البيت والطريقة المثلى لتخزينه مع تقديم بعض النصائح العملية لزراعة النعناع، وإليكم تفاصيل ذلك كاملة.

هل زراعة النعناع تحتاج شمس؟

نعم، فالنعناع عاشق لأشعة الشمس، ولكن رغم ذلك يمكن زراعته في أماكن يتعرض فيها للشمس بشكل جزئي مع مراعاة أن تكون التربة رطبة ولا تتعرض للجفاف، كما يجب تسميده بأنواع الأسمدة المناسبة له دون الإفراط في ذلك؛ كي لا يخف النبات وتقل نسبة المحصول.

خصائص نبات النعناع

لقد ظهرت زراعة نبات النعناع لأول مرة في أمريكا الشمالية واستراليا وجنوب أفريقيا، وهو نبات ذو أفرع طويلة تتراوح ما بين المائة والمائة والعشرين سنتيمتر، وتنتظم أوراقه في صورة أزواج متقابلة قد تكون مستطيلة الشكل أو على شكل رمح مغطى بالزغب، وتتميز نهايتها بالشكل المنشاري.

وتختلف ألوان أوراق النعناع وفقًا لنوعه، فقد تكون صفراء او باللون الأخضر القاتم والأخضر المائل للرمادي، كما يظهر في بعض الأحيان باللون الأرجواني.

ومن أهم خصائص نبات النعناع أنه يترتب في شكل دورات أو على هيئة سنبلة تظهر زهراتها من أربع بتلات بالألوان الوردي والأبيض والأرجواني، وتتكون ثماره على هيئة كبسولة جافة وصغيرة وتحتوي على ما يتراوح بين 1 – 4 بذور.

كيفية زراعة النعناع في المنزل

في ضوء الاجابة عن هذا السؤال “هل زراعة النعناع تحتاج شمس ” نعرض لكم فيما يلي خطوات زراعة النعناع في المنزل:

1.قم باختيار الإناء المناسب لزراعة النبات فيه، ويفضل أن يكون زجاجة فارغة أو إناء عميق بشكل عام، كما يمكن استخدام الأواني الجاهزة المخصصة للزراعة فيها.

  1. أضِف إلى الإناء التربة المعدة لزراعة النعناع، والتي تتكون من تراب مختلط بالسباخ “السماد الطبيعي” والأسمدة الكيماوية، ثم ابدأ في ريها ببعض قطرات المياه؛ لتكون صالحة للزراعة فيها، وتجنب ري التربة بكمية كبيرة من الماء؛ كي لا تفشل زراعة النعناع بالكامل.
  2. ابدأ بعد ذلك في غرس شتلات النعناع، والتي سبق لك بلها بالماء وإعدادها للزراعة، وتجنب استخدام الكثير من الشتلات في إناء واحد؛ فيجب ترك مساحة مناسبة بين كل شتلة والأخرى.
  3. قم بتعريض النبات للشمس في أول النهار وآخره فقط؛ لتجنب تأثر النبات بالشمس أو فساده.

طريقة تخزين النعناع 

بعد حصاد نبات النعناع في منتصف الخريف أو أواخر الربيع يمكن استخدامه طازجًا أو جمع أوراقه وتخزينها لحين استخدامها في أي وقت تشاء.

ولضمان التخزين السليم لنبات النعناع يجب غسله جيدًا بالماء وتجفيفه بعد ذلك في مكان جاف، ومن ثم القيام بطحنها ووضعها في أواني مغلقة.

ويمكن تجفيف نبات النعناع بطريقة أخرى وذلك بغسلها ثم تجفيفها وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة ثم وضعها في قوالب الثلج وصب الماء عليها والاحتفاظ بها في الفريزر لحين الحاجة إليها.

طريقة ري نبات النعناع

يمكن ري تربة نبات النعناع من خلال سقي النبات بواسطة وعاء خفيف، ونقل الإناء المزروع فيه إلى حوض الغسيل وفتح الماء عليه؛ لتتدفق من خلال التربة وتروي نباتات النعناع الداخلية، ومن ثم يخرج الماء الزائد عن حاجتها عبر فتحة التصريف إلى قاع الوعاء.

وجدير بالذكر أن التربة التي يزرع فيها نبات النعناع تحتاج إلى أن تكون رطبة باستمرار مع وجود تصريف جيد للفائض من الماء؛ فالماء يساعد النبات على الانتعاش أكثر، ولكن الكثرة منه لا يتحملها النبات واا يستطيع مقاومتها، ولاختبار التربة يمكنك لمسها بيدك؛ للتأكد من كونها رطبة، وإلا فقم بإضافة بعض الماء إليها.

المشاكل التي تصيب شتلات النعناع 

هناك بعض الأمراض التي يتعرض لها نبات النعناع، مثل الأمراض الفطرية التي تظهر على شكل بقع صفراء وبرتقالية وسوداء على الأوراق، وقد تودي بالأوراق وتجعلها تتساقط، كما قد يؤدي ذلك إلى موت النبات بالكامل في النهاية.

ولعلاج هذه الحالة يتم دفن الأجزاء المصابة في مكان عميق والتخلص منها؛ كي لا تنقل العدوى لنباتات أخرى، ولتفادي هذه المشكلة من الأساس يوصى بالتأكد من صحة وسلامة الشتلات قبل شرائها.

ومن الآفات التي تصيب نبات النعناع أيضًا الخنفساء التي تظهر على الشتلات وتتغذى على أوراق النبات وتجعله يتضرر بشكل كبير حتى يتم فقد قدر كبير منه ويمكن التخلص منها وإزالتها باليد.

نصائح لزراعة النعناع 

هناك بعض النصائح التي نوصيكم باتباعها؛ لضمان محصول جيد من نبات النعناع، ونذكرها لكم فيما يلي:

  • احرص على شراء شتلات نبات النعناع في فصل الربيع وقم بزراعتها في أواني كبيرة؛ لأنها تنتشر في كل مكان.
  • يفضل وضع أواني نبات النعناع في مكان واضح وبارز؛ لتتمكن من قطفها بسهولة.
  • تجنب زراعة أنواع مختلفة من النعناع في مناطق قريبة من بعضها؛ كي لا يفقد كل نوع رائحة ونكهة النوع الآخر.
  • قم بزراعة نبات النعناع في درجة حرارة ما بين 18 إلى 21 درجة مئوية، وفي درجة حموضة لا تقل عن 6.5 ولا تزيد عن 7.
  • يمكنك زراعة نبات النعناع باستخدام البذور، ولكن يفضل زراعتها من خلال جذورها؛ لأن ذلك يجعلها تنمو بشكل أسرع خاصة إذا كان الهدف من زراعتها تجاري.

تحذيرات عند زراعة نبات النعناع 

  • حافظ على أوراق نبات النعناع من الالتفاف في الحديقة أو في أوعية النباتات الأخرى.
  •  قم بقطف الزهور فور ملاحظتها حتى وإن كانت جميلة المظهر؛ كي لا تسرق الطاقة من النبات وتؤثر على جودته في المقابل.
  • تأكد أن أوعية نبات النعناع خاوية من أي شقوق؛ كي لا تنتشر الجذور خلالها، فنبات النعناع من النباتات التوسعية التي تنتشر بسرعة كبير في التربة السليمة.

ختامًا وبعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق ب”هل زراعة النعناع تحتاج شمس” نوصيكم باتباع التعليمات السابق ذكرها في المقال؛ كي تضمنوا الحصول على محصول جيد سواء من ناحية الجودة أو الكمية.

 

إقرأ المزيد عن اجمل ١٠ انواع نباتات عطرية منزلية

المراجع

https://www.thespruce.com/growing-a-mint-container-garden-4125233

 

Leave a comment
error: Content is protected !!