أهم 8 خطوات لنباتات يمكن زراعتها في اصيص 

0

إذا كنت تشعر بالحيرة في اختيار نباتات يمكن زراعتها في اصيص، فخير يمكنك فعله هو تحديد الهدف من الزراعة، هل هو لإضفاء مظهر جميل لشرفتك أم غير ذلك، ومن خلال هذا المقال سنطرح عليك بعض الخيارات المناسبة التي يمكنك البدء بها للزراعة داخل أصيص في الشرفات أو الحدائق، كما نذكر لك بشيء من التفصيل خطوات الزراعة في أصيص، وإليكم بيان ذلك.

خطوات الزراعة في أصيص

  • قم باختيار أصيص ذو حجم وشكل مناسب.
  • اختر المكان الذي ستضع فيه الأصيص بعناية سواء كان ذلك في الشرفة أو الحديقة أو غير ذلك، ولاحظ ظ درجة تهوية هذا المكان وعدد الساعات التي يتعرض فيها للشمس.
  • املأ الأصيص بالتربة المناسبة، واترك فراغها بقدر 3 بوصات كحد أدنى.
  • قم بري التربة وإضافة السماد المناسب لها سواء الطبيعي أو الكيماوي، وذلك قبل فترة من زراعة النبات.
  • انثر البذور بشكل منتظم أو اغرس الشتلات داخل التربة، واحرص على وضع كمية من البذور أكثر من الحاجة إلى أن تنمو النباتات وحينها يمكن التحكم في عددها من خلال إزالة الزائد.
  • إذا كان موضع الأصيص يجعله عرضة لفقدان الماء منه بشكل سريع فقم بتغطية التربة باستخدام القش أو انقله لمكان آخر.
  • إذا لاحظت ظهور آفات أو أعشاب ضارة، فابدأ في التخلص منها على الفور بالطريقة المناسبة.
  • استخدم المقص أو السكين عند حصاد النبات؛ لتقطع الجزء المطلوب فقط، وتسمح للنبات بالنمو مرة أخرى.

نباتات يمكن زراعتها في أصيص 

1.نبات هوشرية

هو أحد النباتات التي يمكن زراعتها في أصيص وهو من فصيلة أسرة الحجر، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى العالم الألماني يوهان فون هوشر.

وتتميز هذه النبتة بكونها من النباتات المعمرة التي لها زهور صغيرة تشبه الأقواس وتزدهر في فصل الصيف حيث تميل أوراقها على شكل قوس قزح، وهذا ما يبرز جمالها ويجعلها مناسبة للزراعة في الحديقة أو الشرفات.

وجدير بالذكر أن هذه النبتة تعشق الضوء كثيرًا ولا يجب الإفراط في ريها في فصل الشتاء خصيصًا.

2. نبات بيجونيا 

وتعد من النباتات التي تظهر بشكل مبدع في الأصيص وهي مزهرة، ويضم هذا النبات أكثر من ألف وخمسمائة نوع، وتتميز أنواعها جميعًا بألوانها المبهجة وأشكالها الجميلة بألوانها المختلفة من أبيض وروز وبرتقالي.

وجدير بالعلم أن هذه النبتة تحتاج إلى تربة رطبة تحتوي على خليط من الطمي والبوتموس، ويتم تسميده مرة واحدة فقط في فصل الربيع.

3. نبات Angelonia:

وهو نبات يتميز بلونه البنفسجي الخلاب وتعرف بكونها حساسة ضد الحرارة، وقد تظهر أيضًا باللون الأبيض والأرجواني والوردي، ومن أهم ما يحتاجه للنمو هو تربة رطبة وضوء عالي بعيدًا عن الشمس، بالإضافة إلى التسميد والذي يجب أن يتم مرة واحدة فقط في فصل الربيع.

4. نبات بيده (Coleus):

وهو نبات لا بد إن تأخذ في الحسبان عند اختيار نباتات الزراعة في أصيص، وذلك لأوراقه الجذابة والملونة والتي تضفي منظرًا مبهجًا في الشرفات والحدائق، وتحتاج لزراعتها ضوء شمس مباشر وتربة رطبة.

5. نبات الفربيون (Euphorbia):

وهو من النباتات المعمرة التي تتميز بأوراقها البيضاء المائلة إلى الأخضر، وتتميز بكونها حساسة ضد الحرارة والجفاف، ولزراعتها يتم تعريضها بشكل جزئي للشمس، كما يجب الاهتمام بإنشاء تصريف جيد لها؛ كي لا تتعرض للتعفن.

6. نبات فليفلة حولية 

ويعد من أفضل النباتات التي تظهر ثمارها باللون الأحمر وتكون صالحة للأكل، بالإضافة إلى كونها ذات مظهر جذاب ويضفس ملامح مميزة على الشرفات والحدائق، وتحتاج هذه النبتة إلى التعرض للشمس لفترات طويلة، كما يفضل إبعادها عن متناول يدي الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

7. نبات Nemesia

وهي من الزهور الخلابة والتي تتميز باللون الوردي الذي يشبه لون التوت البري، كما تظهر أحيانًا باللون الأرجواني، وهي تظهر في الفصول المعتدلة كالأياك الأولى من فصل الشتاء، وتعرف بأنها من النباتات المعمرة التي تظل حية طوال العام وتحتاج فقط إلى الماء والضوء والتعرض الجزئي لأشعة الشمس.

8. نبات هدرانج

وهو من النباتات التي تظهر بألوان متعددة منها الأخضر والوردي والأرجواني ويبلغ طولها حوالي 2 إلى 3 قدم، وهي تحتاج إلى التعرض غير المباشر إلى الشمس، ولذا يفضل زراعتها في فصل الربيع بالشرفة وفي فصل الشتاء داخل المنزل.

9. نبات الورد البلدي 

نبات الورد البلدي يعد من أشهر أنواع النباتات التي تزرع في اصيص داخل الشرفات، ويكمن عيبه الوحيد في احتياجه لعناية خاصة من حيث ضوء الشمس الذي يتعرض له والتصريف الجيد والري الذي يجب أن يحدث بصفة يومية في فصل الصيف ومرتين أسبوعيًا في فصل الشتاء.

10. نبات Pansies and Violas:

وهو نبات ذو لون مبهج ومظهر أنيق يتم زراعته في الحدائق وداخل أصيص في الشرفات، وتكمن احتياجاته للنمو في الشمس والماء والتربة المناسبة.

 

ختامًا نكون قد تحدثنا عن نباتات يمكن زراعتها في اصيص، والتي تضفي مظهرًا خلابًا داخل الشرفات والحدائق، والتي يمكن سؤال أصحاب المشاتل أو معارض بيع النباتات عنها.

إقرأ المزيد عن ما هو عمل مهندس زراعي وما أهم 5 مناصب للتدرج الوظيفي

المراجع

  1. https://frugalfamilyhome.com/home/gardening/best-plants-to-grow-in-containers
Leave a comment
error: Content is protected !!