سبعة من مهارات المهندس الزراعي المحترف

4

مهارات المهندس الزراعي

هل أنت خريج جديد من كلية الزراعة؟ وهل تخشى التخبط والضياع وسط عمالقة مجالك الذين سبقوك؟ هل تريد أن تعرف ما هي مهارات المهندس الزراعي  المحترف لتطور من نفسك؟

لن تجد ناصحًا أمينًا يقدم لك خلاصة التجارب أكثر من موقعك (ريستـارت) لتبدأ بقوة وثقة وبخطوات واضحة ومدروسة.

فآلاف الخريجين سنويا من الكليات والمعاهد الزراعية يدرسون نفس المقررات الدراسية العامة والتخصصية خلال سنوات الجامعة ولكن في الواقع العملي الأمر يختلف كليا.

  • هناك المهندس الذي يثبت تفوقا واحترافا وسرعان ما يكون مسؤولا عن منشأة ومقدرات تساوي الملايين.
  • وهناك المهندس المجتهد الذي يبذل قصارى جهده ولم تأتِه الفرصة بعد ولم تكن الظروف في صالحه ولكن مازال محافظا على ثباته واجتهاده.
  • وكذلك المهندس الذي يتخبط ويتنقل من مجال إلى آخر وتتسلل السنوات من بين يديه وهو في نفس النقطة.
  • وهناك المهندس المستسلم أمام قسوة المهنة وضغوطها تاركا المجال مبكرا متجها لأي مجال آخر بعيدا كل البعد عن الزراعة.

لماذا الاختلاف في المصير برغم أن الجميع خريجي نفس الكيان الزراعي الجامعي.

يحدث الاختلاف لأن مهنة المهندس الزراعي ليست مهنة كل مقوماتها تخطي الامتحانات والنجاح في المقررات الدراسية فقط.

المهندس الزراعي لم يلقب بهذا اللقب فقط لكونه حاملًا لشهادة البكالوريوس ولكن هناك مهارات وصفات شخصية ومعارف تميزه وتؤهله لحمل مسؤولية مشاريع زراعية يقدر رأس مالها بالملايين.

ولم تكن أبدًا المقررات الدراسية وحدها هي المحدد لذلك، فدعونا اليوم نتعرف على مهارات المهندس الزراعي المحترف.

مهارات المهندس الزراعي

مهارة التحصيل الدراسي

المهندس الزراعي المحترف يعرف قيمة ما درسه في الجامعة ولا يسخر منه أو يسفهه بل يطوعه لأدوات يستخدمها في عمله وإن اختلفت المسميات في الواقع العملي عن أصلها في الكتب الدراسية.

مثال:
  • معرفتك بالتشريح والفسيولوجي للدواجن سيمكنك من تشخيص أعراض الأمراض و معرفة سبب النفوق في عنابر التسمين من خلال فحص الغدد كالبرسا والقصبة الهوائية.
  • ومعرفتك بتقسيم الأمراض إلى فطرية وفيروسية وبكتيرية وأعراض نقص العناصر أو آفات حيوانية كالنيماتودا أو الأكاروسات تمكنك من التشخيص السليم لأي إصابة في محصول.
  • معرفتك بالعناصر الغذائية وتقسيمها طبقا لأهميتها وحاجة النبات إليها وأعراض الزيادة والنقص سيمكنك من إعطاء النصيحة والقرار الصحيح الغير مكلف المبني علي تشخيص سليم عند إضافة المغذيات والأسمدة.
  • دراستك لمعدلات التحويل في الكائنات الحية والمقننات المائية لاحتياج المحاصيل ستكون أساسك لتحديد عدد ومواعيد الري وتركيب وإضافة العلائق.
  • الاقتصاد والتسويق الزراعي ودراسات الجدوى والإحصاء التطبيقية ومعرفة معنى مشروع زراعي وتكاليف ثابتة ومتغيرة وصافي ربح وإهلاك، وعائد على رأس المال هو ما سيعطيك القدرة على إدارة وريادة بيزنس والجلوس بين التجار والمحاسبين وكافة العاملين في صناعة الزراعة فهما وألفاظا وتحليلا.

فلا تأخذ هذه المقررات في الجامعة مبغضًا لها ويكون كل ماي شغلك هو النجاح فيها، والتخلص من عبئها.

ما درسته في الجامعة ليس عبثًا ولا مضيعة للوقت ولا مجرد عبء وتعقيد لك، بل إتقانك وفهمك لما درست سيصنع منك المهندس الناجح في قرارته المبنية علي مرجعيات وأساسات علمية.

مهارات المهندس الزراعي

اللباقة والهندام المرتب

من مهارات المهندس الزراعي المحترف أن يكون لبقًا ومهندمًا، يتحدث ويتصرف بلباقة ودائما مهندما في زيه حتى لو كان  أفرول العمل، فدائمًا ما تفرض مهنة المهندس الزراعي عليه التواصل والتواجد مع أصحاب المشاريع والمستثمرين ومديرين تنفيذيين وموظفي موارد بشرية واستشاريين  ومشرفين وعمال .

فإن لم يكن محسنا في اختيار ألفاظه الدالة علي خبرته الفنية والتجارية في المجال الزراعي كبيزنس واستثمار يكلف الملايين،

وليس هذا بكثرة الكلام الغير مفيد أو  أن يكون مهرجا أو ضاحكا بلا داعٍ أو مناسبة، أو يرتدي ثيابا متسخة أو مقطعة دون مبالاة سيفقد أهم مكون من شخصيته كمهندس زراعي وهو الهيبة.

مهارات القيادة والإدارة

المهندس الزراعي المحترف ليس ماهرًا في الجانب الفني فقط ومعرفة برامج التسميد والري وتشخيص الأمراض والتربية والرعاية وتحضين قطعان الدجاج أو تغذية الأسماك بالطبع مهمة وكونك متمكنًا فنيًا شيء يميزك ولكن ليس كافيًا لوضع نفسك في المكان الذي تستحقه.

أسلوب اللباقة والوقار والهيبة مع أصحاب المشاريع ومديريك من الاستشاريين لن يكون مفيدًا في التعامل مع العمال والفنيين باختلاف طباعهم، أي تصرف خاطئ سيقضي على بيئة العمل خاصتك ولن تستطيع السيطرة على الأمور.

الغضب وكثرة الصياح مؤشر فشل (ورفع صوتك دليل على ضعف موقفك) وبالتوازي فإن التواضع المتصنع ومشاركة الطعام والمزاح والضحك مع من تقودهم وعدم التفرقة بين اعتبارات القيادة والاعتبارات الاجتماعية والعاطفية سيقودك للفشل.

  • فهناك فرق بين التكبر وبين الحفاظ علي الآلية والبيئة التي تمكنك من القيام بدورك.
  • استخدام العضلات والعنف لن يقضي فقط على هيبتك بل على مستقبلك المهني.

إذًا فالموضوع ليس أن تكون ماهرًا فنيًا فقط بل قائدًا مرنًا ذكيًا لبقًا دبلوماسيًا ماكرًا يستطيع السيطرة دون أن يرفع صوته محافظًا على هيبته وعلى المسافة الدقيقة بينه وبين فريق عمله.

وبجانب مهاراته الإدارية والقيادية سريع البديهة يحسن التصرف في أوقات الطوارئ ملما بالإسعافات الأولية في حالة ما أصيب أحد أفراد فريقه.

يستطيع قيادة السيارة في أي وقت يحتاج إليه في أي مهمة يكون دائما جاهزا وبمصطلح الجيش يمكن أن نسميه (خفيف حركة) وليس كسولًا ولا متحججًا عنده آلاف الأعذار لكل شيء.

مهارات المهندس الزراعي

استخدام التكنولوجيا ضمن مهارات المهندس الزراعي

ومن مهارات المهندس الزراعي المحترف أن يكون مواكبًا للتكنولوجيا وليس متقيدًا في الجانب الفني، فلم يعد قرار التعيين لمهندس زراعي في وظيفة ما يعتمد علي قدراته وخبراته الفنية قدر تكامل شخصيته ومعارفه التكنولوجية ومعرفته بأساليب الزراعة الحديثة والميكنة كالزراعة المائية دون تربة أو الزراعة العضوية.

وكذلك الإلمام بنظام البطاريات في تربية الدواجن وتطبيق النظم الآلية في تربية وإنتاج الماشية من المهم جدا أن يكون مدركا لها جيدا.

كذلك معرفته بالحاسب الآلي ليست فقط استخدام برامج المايكروسوفت كالوورد والإكسيل.

يجب أن يعرف التواجد الرقمي للشركة وكيف يكون التسويق الإلكتروني.

يجب أن يتمكن من صياغة إيميل عمل رسمي ويستطيع إرسال واستقبال الإيميلات وكذلك البرامج التحليلية والإحصائية.

التواصل بالإنجليزية ضمن مهارات المهندس الزراعي

إتقان اللغة الإنجليزية في المجال الزراعي ليست اختيارًا أو رفاهية وخبرتك وتمكنك فنيًا لن يكون شفيعك في الحصول على مكان تستحقه فاللغة الإنجليزية للأسف لا سبيل ولا بديل عنها لكي تكون محترفًا.

بها ستتمكن من البحث عن وظيفة وبها ستتأهل لإدارة مؤسسات وبها ستعمل في مختلف المواضع الوظيفية التي لا يستطيع المهندس العادي القيام بها .

تعلم اللغة زراعيًا ليس مستحيلًا وإنما يحتاج لبذل القليل من المجهود المصحوب بعلو الهمة والإرادة.

التواصل ضمن مهارات المهندس الزراعي

المهندس الزراعي المحترف ليس منطويًا ودائرة علاقاته الاجتماعية كبيرة ويستغل أي معرض زراعي أو ندوة أو اجتماع أو صفحة أو جروب أو منتدي أو موقع يضم الزراعيين إلا ويستخدمه ويكون علاقات مع الأكبر منه خبرة ورواد الأعمال وكذلك من هم أصغر منه من حديثي التخرج.

التخطيط ضمن مهارات المهندس الزراعي

من أهم مهارات المهندس الزراعي المحترف هي التخطيط، فمنذ أول يوم في مساره المهني يخطط لريادة عمل خاص به يعمل باجتهاد وصبر لاكتساب الخبرة وجمع رأس المال لكي يبني عملا خاصا به، لا يشكو ولا يضعف أمام ظروف العمل القاسية أو المواقع البعيدة.

لا يهرب من مجال لمجال أملًا في إيجاد السهولة والرفاهية إنما صارمًا حازمًا جادًا في قراراته محددًا هدفه منذ البداية وأحلامه وطموحاته أبعد من مجال يجد فيه الراحة.

Show Comments (4)
error: Content is protected !!