ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy )

0

ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy )

ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy)، من المعروف في وقتنا الحالي أن التسويق الإلكتروني، أصبح ذو شهرة عالية لان الأشخاص يقومون بالاعتماد عليه باعتباره مصدر دخل أساسي، ولكن لكي يخوض الأشخاص في ه يجا أولا أن يكونوا على دراية كاملة بما هي الاستراتيجية التسويقية وأن يكونوا على علم أيضا بالفرق بينها وبين الحملات التسويقية، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) في الفقرات التالية.

الفرق بين ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) و الحملة التسويقية Marketing Campaign

أولا : ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy):

هي الهدف المراد تحقيقه من أجل تسويق المنتجات من خلال الترويج والحملات الدعائية والحملات التسويقية التي تفعلها المؤسسة، لكي تعرض المنتجات بشكل يجذب العملاء ومن ثم يتعرفوا على الخدمات والمنتجات التي تقدمها هذه المؤسسة، وبذلك فيجب أن نحدد بدقة لقيم تلك المؤسسة حتى يتم تعريف ما هي الاستراتيجية التسويقية، ونكون على دراية كاملة الشرائح التي يتم استهدافها من المجتمع وكيفية التأثير عليهم وإقناعهم بالوسائل التي تستخدمها المؤسسة في الترويج عن منتجاتها.

وبذلك فإن ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) هي عبارة عن عدة مراحل وخطوات هدفها هو تحقيق الأهداف التسويقية والإعلان والترويج للشركات أو المنتجات الخاصة بك، من خلال الاستغلال الأمثل لكل شئ يساعدك على طرح تلك الإعلانات، وبذلك تكون الاستراتيجية التسويقية لها أهمية كبيرة جدا لأنها تعمل على إيضاح الاحتياجات الخاصة لجمهورك عملائك، الأمر الذي يساعدك على تحسين مستوى منتجاتك لكي تلبي احتياجاتهم  وذلك يجلب لك الكثير من المبيعات منتجاتك، فلذلك من الواجب عليك أن تقوم بدراسة الاستراتيجية التسويقية بشكل جيد على أيدي الخبراء في هذا المجال من أجل تحقيق أعلى فائدة منها.

ما هي الاستراتيجية التسويقية

ثانيا: الحملة التسويقية Marketing Campaign:

هي مجموعة نشاطات تقوم المؤسسة أو الوكالة الإعلانية عن طريقها بالترويج عن خدمة محددة أو منتج محدد عن طريق الاستعانة بوسائل الإعلان المختلفة، مثل الراديو والملصقات المطبوعة والتلفزيون و المنصات الترويجية على الإنترنت، ولا يجب اعتماد الحملات الإعلانات فقط، ولكن يجب أيضا أن تشمل العروض التوضيحية والأساليب التفاعلية الأخرى.

ما هي الخطوات المتبعة للاستراتيجية التسويقية

من المعروف أن أي شئ يجب دراسته جيدا لكي يكون ناجح، وبالتالي فإن تعريف ما هي الاستراتيجية التسويقية هكذا فيجب أن ندرسها جيدا وبشكل كافي لكي تحقق النجاح الذي نريده، وبالتالي هناك مجموعة أشياء منها يجب دراستها التالي:

  • أول خطوة يجب دراستها لنجاح الخطة الاستراتيجية هي معرفات رغبات احتياجات الجمهور المستهدف، لأنه يعد الأساس في الخطة وما هي الاستراتيجية التسويقية، ولأنه المخاطب الأول أيضا، فبالتالي يجب معرفة رغباته لكي يتم تحسين منتجك وخدمتك على أساس ذلك.
  • كما يجب أيضا أن نكون على علم بالصفات العامة الخاصة الجمهور المستهدف من حيث العمر ومستوى المعيشة والمعلومات الشخصية الأخرى التي لها تأثير كبير على الترويج للمنتج الخاص بك، لأن هذه المعلومات يمكنها أن تجعل حملاتك التسويقية ذات نجاح أكبر عند استهدافها للشريحة الخاصة بك من الجمهور.
  • بعد تحديد رغبات الجمهور المستهدف وصفاته، فيجب أيضا وضع التكاليف المتوقعة لكي يتم تنفيذ الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) تبعا الميزانية التي قد حددت لها، وذلك لكي تحقق الهدف منها، كما يجب التحديد لأسعار المنتجات بشكل جيد لكي يكون مناسب للشريحة الخاصة بك من الجمهور.

 

طرق الترويج والتسويق للمنتجات

عملية الترويج والتسويق للمنتجات كانت صحبة جدا قديما، وكانت متعبة ومرهقة المنتجين ولا تحقق الهدف منها، ولكن مع انتشار التكنولوجيا الإنترنت، أصبح التسويق له طرق فعالة كثيرة، والتي عن طريقها يمكن الوصول لعدد كبير من الجمهور ومن ثم ترويج المنتجات لهم وتحديد أعلى فائدة، ومن وسائل التسويق والترويج للمنتجات التالي:

1- تسويق المنتجات عبر صفحات التواصل الاجتماعي

إن مواقع التواصل الاجتماعي لها أهمية كبيرة في وقتنا الحالي، حيث أن الملايين من الأشخاص يقومون بزيارتها خلال اليوم، فعلى المسوق أن يقوم بالاشتراك في جميع مواقع التواصل الاجتماعي الشائعة بكثرة المنتشرة باوسع نطاق والتي من بينها الفيس بوك وتويتر وانستجرام، وغيرها من المواقع الأخرى، حيث أن المسوق يقوم بتصميم الإعلانات المشوقة للمنتجات والتي تعمل على جذب أكبر كمية من الجمهور نحوها، وكل ذلك يتم مجانا.

ومن الممكن أيضا استخدام الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أنها تساعد على الوصول لأكبر عدد من الجمهور في وقت قليل جدا، ولكي تقوم بعمل ذلك الإعلان فمن الواجب أولا معرفة الجمهور المستهدف بشكل دقيق، بالإضافة إلى تصميم الصور والفيديوهات الخاصة بمنتجك وكذلك يتم على أيدي خبراء في هذا المجال لكي يتم الترويج للمنتج  بشكل صحيح.

2- التسويق من خلال فتح قناة على اليوتيوب 

من الوسائل الأخرى التي لها فاعلية كبيرة هو القيام بتسويق المنتجات عن طريق فتح قناة على اليوتيوب، حيث يتم فيها تسجيل فيديوهات للمنتجات التي ترغب في عرضها بطريقة جذابة وشيقة للشريحة المستهدفة من الجمهور، ويجب أن يتم شرح المميزات الخاصة بالمنتجات بشكل غير ممل للمشاهدين، ويجب الترويج لهذه القناه بشكل جيد والقيام بنشرها على أوسع النطاق، لاستقطاب أكبر كمية من الجمهور والاستفادة منهم.

3- التسويق من خلال المدونة أو الموقع الإلكتروني

من وسائل التسويق للمنتجات أيضا هو القيام بعمل مدونة أو موقع إلكتروني خاص بك، تقوم فيه بعرض المنتجات الخاصة بك مع شرح كل منتج على حدى ومن ثم وضع صور جذابة له، ومن الممكن أيضا أن تقوم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك ومن ثم الترويج له من خلال محركات البحث مثل جوجل،

ويجب عليك أن تحرص دائما لكي تحصل على زيارات أكثر للموقع الخاص بك ولكي يتصدر مواقع البحث ويظهر في نتائج البحث الأولى، مما يساعد على جذب أكبر عدد من الجمهور نحو منتجاتك.

كما أن هناك أيضا وسائل ترويج قديمة، وتأتي بنتائج مقبولة في الآيات الحالية، وهي القيام بعمل الإعلانات من خلال الراديو والتليفزيون، لأن هناك مجموعة كبيرة جدا من الجمهور تهتم بهذه الإعلانات.

ما هي الاستراتيجية التسويقية

أهمية الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy)

إن اتباع استراتيجية تسويقية تجلب العديد من الفوائد التي تعود على المسوق، ومنها التالي:

1- ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) تعد هي الطريقة الوحيدة لكي تتواصل مع جمهورك وتعرض المنتجات الخاصة بك له، بدونها لا تستطيع أن تصل إلى الجماهير ولا تستطيع عرض منتجاتك أيضا.

2- تقوم الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy) بتوفير كثيرا من الأموال للمسوقين، فمن الممكن أن تصل لشريحة أكبر من الجمهور من خلال الطرق المجانية والتي لا تحتاج كثير من الأموال.

3-  هذه الاستراتيجية أيضا توفر كثيرا من الجهد، لأن التسويق من أسهل العمليات التي من الممكن أن يقوم بها الشخص في مكانه دون بذل أي مجهود، كما يمكنك أيضا من عرض المنتجات من خلال عرض صور لها دون الحاجة إلى مكان تعرضها فيه.

4- تعد هذه الاستراتيجية مصابة الهدف الذي تسعى وراءه، لكي يحقق لك المكسب والفائدة العالية عند بيع منتجاتك، فكنا ذكرنا سابقا هي الطريقة الوحيدة التي يتم عن طريقها تحقيق أهدافك سواء أن كان الهدف هو بناء ثقة مع الجمهور أو تحقيق الأرباح.

Leave a comment
error: Content is protected !!