لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه وأهم 5 أمراض تصيب القطن

0

تبنى الكثير من الدول التي تعتمد على الزراعة في تحسين نسبة الإقتصاد بها آمالاً كبيرة على زراعة القطن وبالأخص مصر، ولهذا تكثر الأسئلة حوله ولماذا نبات القطن ذاتي التغذيه، وما هي أنواعه والفرق بين طويل التيلة وقصير التيلة وطرق زراعته والوسائل التي يعتمد عليها في تحسين عملية زراعة القطن وفصيلته.

 

ما يمكنك معرفته عن القطن وما هي فصيلته 

يندرج نبات القطن إلى فصيلة الخبازية والذي يضم حوالي 150 نوع آخر من النباتات المختلفة عن القطن.

وهي نباتات المناطق الحارة حيث أنه عبارة عن شجيرة صغيرة تتطلب الري الجيد والأرض الخصبة للنمو بشكل جيد.

كما أنه نبات ملقح ذاتياً ذو فلقتين وينتمي إلى عائلة مالفاسي وكما أن نبات القطن نبات معمر في الأساس ولكن في الوقت الحاضر نقوم بزراعته سنوياً وذلك عن طريق زراعة البذور في التربة.

طرق زراعة القطن 

  • بعد التأكد من حرث التربة وتحسين عملية التصريف.
  • التأكد من وجود سماد عضوي في التربة.
  • وضع ثلاثة بذور في التربة ثم تغطيتها ببوصة من التربة خلال فصل الربيع.
  • التأكد من عملية الري بأفضل الطرق المناسبة.
  • ستبدأ البراعم في النمو في غضون ٧ إلى ١٠ أيام بمجرد أن تنبت الشتلات.
  • يمكنك سقي النبات كل أسبوع.

الظروف المناخية والبيئية لنمو نبات القطن 

قبل معرفة لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه يجب معرفة الظروف المناخية والبيئية المناسبة لنمو النبات القطن حيث يحتاج نبات القطن إلى فترة طويلة خالية من البرودة بالإضافة إلى الكثير من أشعة الشمس والحرارة وذلك لأنه يتم زراعته في خلال فصل الربيع ويفضل المناخ الحار والرطب للنمو فإذا كانت درجة الحرارة التربة أقل من 15 درجة مئوية فإن هذا يعتبر معدل إنبات قليل لنبات القطن.ولكن درجة حرارة الهواء المثالي هو من 21 إلى 37 درجة مئوية ولكن درجات الحرارة التي تكون مرتفعة عن 43 درجة مئوية قد تتسبب في تأثير سلبي على نمو نبات القطن. وذلك إذا كانت على مستويات طويلة المدى وفي وجود مستوى عالي من الرطوبة. ولذلك إذا أردت محصول جيد من زراعة نبات القطن بنجاح فيجب عليك التأكد من عدم سقوط الأمطار المتكررة خلال فصل الصيف وخلال فصل الحصاد الذي يتم خلال فصل الخريف.

موسم زراعة القطن:

يختلف موسم زراعة القطن باختلاف البلد وذلك حيث:

  •  في أمريكا يبدأ الموسم في منتصف مارس إلى نهاية أبريل.
  •  وفي سوريا ومصر يزرع في منتصف شهر فبراير إلى منتصف شهر أبريل.
  • ونوع القطن الهندي يزرع في شهر مايو إلى أوائل أغسطس. 

وبعد جني نبات القطن يتم كبسة في أكياس ويرسل إلى المحالج لكي يتم فصل البذرة عن التيلة وعمل زيت بذرة القطن من البذور واستخدامه في الأكل وفي صناعة الصابون والمتبقي من البذور يستعمل كغذاء للماشية وتدخل التيلة أو القطن نفسه في صناعات الخيوط والأقمشة والمفروشات.

لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه  

لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه وذلك لأنه يقوم بصنع غذائه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي وذلك لأنها تحتوي على مادة الكلورفيل حيث تعتمد هذه النباتات في تصنيع غذائها بناءاً على تفاعلات الأكسدة وتطلق فيها طاقة كيميائية تقابل الطاقة الشمسية في النباتات الخضراء.

أنواع نبات القطن والفرق بين طويل التيلة وقصير التيلة  

بعد معرفة لماذا نبات القطن ذات التغذية يجب معرفه أنواع نبات القطن والفرق بين نوع القطن طويل التيلة والنوع الآخر قصير التيلة المنتشر في مصر في الآونة الأخيرة وهذه قائمة ببعض أهم أنواع نبات القطن:

  • قطن البراد وهو يتبع سلالات القطن طويل التيلة من ١.٥ إلى ٢.٥ بوصة مثل قطن جزر البحر وجورجيا ومعظم سلالات القطن المصري. ويتراوح طول هذا النوع من شجيرات القطن إلى ٣ و ٨ أقدام، وهي ذو أوراق عريضة ومفصصة وسوقها مستقيم وناعم ومتسع التفريغ. والبذور الخاصة بهذا النوع سوداء وملساء ويسهل نزع الشعر عنها وليست مغطاة بشعرات زغبية.
  • القطن العشبي وهو منتشر في بلاد كثيرة ولكن موطنه الأصلي هو آسيا، ويتراوح ارتفاع هذا النوع من شجرات القطن ما بين ٢ إلى ٥ أقدام وهو ذو فروع وجذوع مستديرة ومتعرجة ومغطاه بطبقة وبرية ويبلغ طول التيلة 3/4 إلى 1 بوصة ولون التيلة أبيض وأصفر وأسمر والبذور مغطاه بالزغب الخشن. 
  • القطن البيروفي الوطن الاصلي لهذا النوع من القطن هو أمريكا الجنوبية والوسطى ويقال إن الأصل هو القطن المصري ويبلغ طوله من 10 إلى 15 قدم كما أن الجذوع قوية وطويلة والأوراق كبيرة وسميكة وذات ثلاثة فصوص والأزهار لونها أصفر والبذور سوداء ومتصلة ببعضها البعض ويكسوها زغب أخضر ورمادي. ويبلغ طول التيلة من بوصة إلى بوصة ونصف وهي خشنا تشبه الصوف في ملمسها.
  • قطن شجري وينمو هذا النوع من القطن في الهند والصين وطولها يتراوح ما بين 6 إلى 12 قدم والفروع طويلة ودقيقة ولها لون قرمزي وذلك وهي صغيرة. والأوراق سميكة وناعمة ذات خمسة إلى سبعة فصوص والأزهار الكبيرة ولونها أبيض مائل إلى الحمرة والتيلة قصيرة لا تزيد عن ٣/٤ بوصة ولها لون مائل إلى الأصفر أو الأخضر وهذا النوع من النباتات يمتاز بكونه معمر.

وسائل لتحسين جودة وزراعة القطن  

بعد معرفة لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه، يمكنك معرفة أهم الطرق لتحسين جودة زراعة نبات القطن لزيادة نسبة الإقتصاد الزراعي، وذلك عن طريق:

  • التأكد من أن التربة جيدة التصريف ومناسبة حيث أن التربة الرملية تعتبر جيدة التصريف بالإضافة إلى وجود ما يكفي من الطمي والمواد العضوية والتركيز المتوازن ما بين النيتروجين والفسفور. بالإضافة إلى وجود تربة متوسطة غنية بالكربونات الكالسيوم.
  • يجب توفير منحدر لطيف عموماً على تصريف المياة وهو مرغوب فيه أحياناً.
  • بعد الإعداد الجيد للحقل يمكنك الحرث جيداً على عمق 14 بوصة حتى يتم عمل دمج للنباتات المتبقية في التربة ولتحسين نسيج التربة ويجب التأكد من عدم نمو الأعشاب قبل وضع بذور القطن بالتربة المناسبة.
  • أما بالنسبة للري فيحتاج نبات القطن إلى 500 ملليمتر كحد أدنى من الماء بين فترة الإنبات وتكوين الثمرة حيث أن نبات القطن يحتاج إلى الماء في فترات محددة جداً خلال فترة النمو ولا يجب عليك أن تعتمد على الأمطار فقط في الإنتاج والنمو للنبات، وذلك لأن هذا يعرض محصولك للخطر.
  • ونظراً لكون نبات القطن حساس للأعشاب الضارة فيتنافس بقوة مع النباتات على الماء وأشعة الشمس والمواد العضوية الموجودة بالتربة فيجب عليك التأكد من مكافحة الأعشاب الضارة التي تنمو بجانب القطن وذلك خلال الأيام ٦٠ الأولى من وضع البذور حتى ولو كان هناك عدد قليل من الأعشاب ولكن يجب التأكد من إزالتها جيداً قبل نمو النبات وذلك لأنها لها تأثير سلبي على نمو النبات وإنتاج الألياف. وذلك من خلال الحرث الأولي وحرث ما بين صفوف النباتات.

 أهم الحشرات التي تصيب القطن  

هناك العديد من الأضرار التي تصيب القطن منها مشكلة الحشرات من أهمها ما يلي:

  • ديدان القطن والتي تهجم على البذرة التي يخرج منها القطن قبل نضجها مما يتسبب في خراب محصول القطن.
  • وهناك أيضاً مرض عفن اللوز والذي يصيب اللوز بعدة أنواع من فطريات العفن. 
  • وهناك أيضاً العفن الأسود الذي يحدث بسبب إفراز الحشرة الندوة العسلية وبالأخص في نهاية الموسم وهي تلتصق الأتربة الناعمة بها.
  • الحشرة الكاملة ذات اللون الأخضر، كمثرية الشكل وهي غير مجنحة وتظهر في فصل الصيف وهي زوائد نخرج منها مواد قلوية طاردة للحشرات المفترسة.
  • الحفار وهي حشرة في الأراضي الزراعية الخفيفة والصفراء، ويحدث بسببه أنفاق في التربة.
  • موت البراعم الزهرية فتسبب في اصفرارها ثم تساقطها بالإضافة إلى صغر حجم اللوز ثم جفافها وموتها.

 

إقرأ المزيد عن لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات وأهم 5 عوامل لنجاح الزراعة

المصادر

Gossypium

 

Leave a comment
error: Content is protected !!