لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات وأهم 5 عوامل لنجاح الزراعة

2

يبحث الكثير من النباتات آكلة الحشرات و كيف تتغذى النباتات على الحشرات وكيف تتم هذه العملية، ومن هذه النباتات آكلة الحشرات النبتة فينوس، ونحن هنا نجيب عن سؤال لماذا نبات الفينوس يأكل على الحشرات، وكيف تتم هذه العملية.

أهم المعلومات عن نبات الفينوس وفصيلته 

نبات الفينوس أو Venus flytrap أو نبتة الفينوس آكلة الحشرات أو خناق الذباب، وهي من اروع النباتات آكلة الحشرات في العالم. وتنمو على شكل تجمعات من ٧ نباتات أو أكثر ويحيط بها ساق مركزية يصل ارتفاعها إلى حوالي ٣٠ سم، وتتواجد في مناطق صغيرة من المناطق الساحلية في ولاية كارولينا الشمالية والجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية في مناطق المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين.

 

ويتبع نبات الفينوس فصيلة البذريات وهي من شعبة النباتات المزهرة فرع آكلة الحشرات ثنائي الفلقة فصيلة الدروسيريات. وهي تتميز بالسرعة الفائقة والقدرة على الحركة وذلك على خلاف النباتات الأخرى البطيئة أو التي لا تتحرك، ويشبه هذا النبات بشكل كبير فكي الإنسان أو مصيدة للفئران. 

وفي الحقيقة يمكنك حفظ النبتة في وعاء كبير كنوع من أنواع نبات الزينة وذلك بعد توفير الظروف المناسبة لها من أجل النمو.

كيف يمكنك زراعة نبات الفينوس 

إذا كنت ترغب في اقتناء نبات الفينوس آكلة الحشرات فيجب عليك أولاً توفير ما يلي :

  • الجذور الرطبة.
  • الرطوبة العالية، والتي يمكنك توفيرها عن طريق زراعتها في وعاء زجاجي له فتحة صغيرة مثل استخدام حوض السمك القديم. ولكن يجب مراقبته في فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة مما يؤدى إلى جفاف التربة وانعدام الرطوبة المرغوبة.
  • ضوء الشمس الكامل ويكفي عليك تعرض نبتة الفينوس للشمس لمدة ساعتين فقط، أما في فصل الشتاء يجب تغطيتها ليلاً حتى تظل دافئة ورطبة.
  • وتوفير التربة الحمضية والتي تحتوي على نسبة قليلة النيتروجين.
  • كما يجب أن تحتوي التربة على خليط من الطحالب والرمل.
  • ولا يجب إضافة الأسمدة أو الجير 
  • كما ينصح بنقلها كل بضعة سنوات إلى تربة أخرى مختلفة.

وبعد الحصول على البصلة قد بزراعة جانب الجذر لأسفل بحيث يكون الجزء العلوي مساوياً للتربة.

لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات 

لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات ولماذا يدخل الحشرات ف نظامها الغذائي، يتغذى نبات الفينوس على الحشرات وعلى الغازات والمواد الموجودة بالتربة أيضاً ولكنه يحتاج إلى الحشرات تبعاً لتركيبه وتشريحه.

وذلك لأنها تمسك الحشرات بين الأوراق التي تعتبر الفك الخاص بها وتقوم بهضم أنواع معينة من الحشرات مثل النمل والذباب وسلم لأنها تحتاج إلى ملح النترات الموجود بقدر كافي في طعامها.

كيف يتغذى نبات الفينوس على الحشرات 

لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات، وكيف يصطاد فريسته ويهضمها، على الرغم من كونه نبات؟، وفي البداية يجب معرفة أن نبات الفينوس يمتلك بطانة حمراء جذابة على الأوراق تستطيع أن تفتح هذه الأوراق وتفرز رحيق عطري يتمكن من جذب الحشرات، ولذلك عندما تهبط الحشرات عليها فإن الشعيرات الحسية الموجودة داخل التلات تستشعر بها وتشعر أيضاً بحركة الحشرة. وتصدر من النبتة حركتين آليتين في غضون ٢٠ ثانية وإن لم تصدر فإن النباتات لن تغلق، وهذه الآية تحمي نبات الفينوس من اصطياد أشياء أخرى غير حية.

وبعد هذه الحركة الثانية من نبات الفينوس، فإنه يغلق فكيه في أقل من ثانية وذلك عن طريق تحول البتلات من الشكل المحدب إلى الشكل المقعر. وتعمل الأهداب الموجودة على حواف الأوراق على منع الحشرة من الهروب مثل قضبان السجن، لتبدأ النبتة في هضم الحشرة التي قامت باصطيادها. وذلك بعد إفراز عصارات هضمية لتعمل على تحليل الحشرة.

نوع الفرائس التي تتغذى عليها نبات الفينوس 

لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات وما هي نوع الفرائس التي تتغذى عليها نبات الفينوس، فيمكنك معرفة ذلك من خلال معرفة حجم النبتة نفسه، فإن نبات الفينوس يتغذى بشكل أساسي على النمل ولكنه يستطيع أيضاً أن يأكل الذباب والخنافس والرخويات والعناكب وحتى الضفادع الصغيرة.

الظروف البيئية والمناخية لنمو نبات الفينوس 

نبتة الفينوس تستوطن شمال وجنوب ولاية كارولينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتوفر المستنقعات الرطبة وقليلة النيتروجين. ولكن عثر على نبات الفينوس في ولاية فلوريدا وولاية نيوجيرسي. وهي من النباتات المعمرة التي يمكن أن تعيش ما يصل إلى ٢٠ عاماً أو أكثر.

وهي تنمو في تربة حمضية رطبة والتي تكثر وجودها في المستنقعات وفي الغابات وخاصة التربة التي تفتقر إلى عنصر النيتروجين، بالإضافة إلى وجود الكثير من ضوء الشمس لتزدهر. ولكن في هذه الظروف أصبحت تزرع في البيوت الزجاجية.

الصفات الشكلية لنبات الفينوس 

وتتميز نبتة الفينوس آكلة الحشرات بأنها عبارة عن ورقتين ذات لون أخضر، ويوجد في كل ورقة عدة شعيرات صفراء اللون أو في بعض الأحيان حمراء اللون وذلك على شكل إبر أو أشواك صغيرة.

وقد تمتلك بعض الأنواع من نبات الفينوس الإبر التي تقوم بإفراز مواد سامة لتسهل من عملية قتل الفريسة أو تخديرها.

وتمتلك أيضاً جذور على شكل أبصال، يحمل الجذع مجموعة من الزهور الصغيرة بيضاء اللون عند منطقة الساق.

ويبلغ طول الأوراق من ٨ إلى ١٥ سم، كما أن نبات الفينوس يمتلك شفرات حادة على طول خط وسط الفكين الدائريين، بالإضافة إلى أسنان شوكية على طول حوافها والتي من السهل ثنيها عند وقوع حشرة عليهما.

متى تفتح نبتة الفينوس فكيها مرة أخرى لتأكل الحشرات  

بعد معرفة لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات يجب معرفة إلى متى تستمر في غلق الفك، فإنه بعد مرور ٥ إلى ١٢ يوماً تعود النبتة إلى فتح أوراقها وتسقط منها الأجزاء المتبقية من الحشرة والتي لم تستطع هضمها وذلك مثل الهيكل الخارجي للحشرة، ويتساقط مع الرياح أو الأمطار.

وإذا تساءلت عن الوقت الذي استغرق النبتة في فتح المصيدة مرة أخرى فإن هذا يعتمد على :

  • حجم الحشرة.
  • درجة الحرارة.
  • عمر المصيدة.
  • عدد المرات التي قامت بها نبتة الفينوس من اصطياد الحشرات.

أما في حالة اصطياد النبات إلى طعام مختلف عن الحشرات فإنها تقوم بإعادة فتح المصيدة في غضون اثني عشر ساعة تقريباً وذلك لإخراج الجسم الذي قامت باصطياده عن طريق الخطأ.

الوسائل التي يعتمد عليها نبات الفينوس من أجل التكيف 

لماذا نبات الفينوس يأكل الحشرات وكيف يستطيع نبات الفينوس التكيف في الظروف البيئية المختلفة يمكنك معرفة هذا من خلال معرفة الظروف الخاصة بها وطرق تغذيتها.

حيث يتواجد نبات الفينوس أكل الحشرات في الغابات منذ آلاف السنين فهي من النباتات المعمرة وتتواجد بأعداد كبيرة تقارب إلى 600 نوع من النباتات. والتي تكمل النظام الغذائي الخاص بها من خلال افتراس الحشرات أو التغذي على الغازات الموجودة في التربة بنفسها وتعيش نبات الفينوس أكل الحشرات في الأماكن الساحلية الرملية و البيئات الفقيرة ولذلك فإنها لا تحتاج إلى أسمدة أو إهتمام خاص وهي تملك شعيرات قاسية وأوراق عريضة لتستطيع الإطباق على الفريسة بمجرد اقتراب الحشرات منها فإنها تغلق فكيها ولا تفتحه الا بعد مرور أيام.

طرق تكاثر نبات الفينوس 

يتكاثر نبات الفينوس أكل الحشرات مثل العديد من النباتات المختلفة الأخرى عن طريق صنع البذور التي يتم تلقيح أزهارها وعندما تنضج البذرة بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع وتصبح سوداء اللون وتشبه في شكلها شكل الكمثرى. فإن هذه البذور تنتشر وتنمو لتصبح نباتات جديدة ويمكن أيضاً لهذا النبات أن تتكاثر بدون تلقيح وذلك عندما تمتد الجذور في التربة وتصبح جذور بصلية حيث يمتد هذا الجذر من البصلة ليكون نبتة جديدة مختلفة من نبات الفينوس، وبعد ذلك يمكنك فصل النباتات الجديدة عن النبات الأم عن طريق قطع الجذور المتصلة عن بعضها البعض.

 

إقرأ المزيد عن لماذا نبات الفيوناريا ذاتي التغذيه وأهم 4 استخدامات له

 

المصادر 

Venus flytrap 

Show Comments (2)
error: Content is protected !!