لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض وأهم 10 استخدامات له

0

هناك الكثير من النباتات التي تنمو في الأماكن الساحلية والصحراوية مثل نبات العوسج والقليل فقط يعلم عن نبات العوسج ولهذا فإنه لعلك قد تتسائل لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض، ولهذا سنوضح كل ما يخص نبات العوسج وفصيلته وأهم استخداماته وأكثر الأماكن المتواجد بها ولماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض.

نبات العوسج وفصيلته 

يمكنك معرفة لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض ولكن يجب معرفة إلى أي الفصائل يندرج نبات العوسج، فهو يندرج الفصيلة الباذنجانية.

أما بالنسبة لنبات العوسج نفسه، وأهم مميزاته فإنه نبتة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين ولها فروع خشبية متفرعة وتتميز الفروع بأنها متعرجة ومتداخلة في بعضها البعض ولها أوراق صغيرة وبسيطة ذات ألوان خضراء تميل إلى الصفار ويوجد لها على جانب هذه الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك اسامة.

أهم المميزات النباتية لنبات العوسج 

قبل معرفة لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض، يجب معرفة أهم مميزاته، حيث يتميز نبات شجرة العوسج من أنه شجرة كبيرة مستديرة وهو من النباتات المتفرعة والشائكة ولها رائحة وكثافة كبيرة ويتراوح ارتفاع نبات العوسج ما بين ٢.٥  إلى ٣ أمتار. وبعض الأنواع من نبات العوسج تصل إلى خمسة أمتار. كما أن نبات العوسج له سيقان وفروع منتصبة بالإضافة إلى وجود فروع منحنية وشوكية باللون الأبيض والرمادي.بالإضافة إلى وجود بعض الأشواك التي قد يصل طولها إلى 15 سم مع تفرعات وجود أشواك أصغر منها في الحجم

 ويمتلك نبات العوسج أوراق ممتلئة يصل عرضها إلى 2 سم أما طول الورقة فتصل إلى ما يقارب 3.5 سم وهي بيضاوي الشكل ولها سيقان قصيرة وتتشكل في مجموعات كل مجموعة ما بين اثنين إلى ستة أوراق. ويمتلك نبات العوسج جذور رئيسية متفرعة وتنمو إلى عمق كبير. 

 

 أما زهور نبات العوسج

 فهي صغيرة ذات رائحة وتتميز لون زهرة نبات العوسج تدرجها ما بين الأبيض والبنفسجي الفاتح وقد تكون منفردة أو في مجموعات مزدوجة وتزدهر في شهر أكتوبر وشهر مارس ولكن هناك بعض الأنواع من نبات العوسج التي تزهر في اوقات اخرى من العام. 

أما بالنسبة لثمار نبات العوسج 

فإنه يمتلك نبات على شكل حبات التوت باللون الأحمر المائل إلى البرتقالي اللامع كما أن كل ثمرة منها تحتوي على مجموعة من البذور الصغيرة بداخلها. ويتراوح لون بذور نبات العوسج ما بين اللون البني الفاتح إلى اللون الأصفر وهي تمتاز بالشكل البيضاوي والمفلطح وناعم الملمس ويصل طولها أيضاً إلى ٢.٥ سم ويصل عرضها إلى ١.٥ سم.

لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض 

للإجابة عن سؤال لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراضي يمكنك معرفة أن نبات العوسج تعرض في العقدين الأخيرين لظروف بيئية قاسية بسبب تعرض البيئة البرية من تدمير لدرجة تهديد الكثير من النباتات إلى الانقراض، أما بالنسبة لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض فإنه بسبب الظروف البيئية القاسية والتلوث البيئي.

الظروف البيئية والمناخية لنمو نبات العوسج 

لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض، ينمو نبات العوسج في تربة طينية بها طمي بالإضافة إلى مزيج من الملوحة. وقد يتم زراعتها عن طريق البذور التي توجد في الغالب في أماكن تواجد الطيور مثل الأشجار وأعمدة الكهرباء. كما أن الأزهار تنمو وتتفتح الفاكهة في فصل الصيف، وهي تحتاج إلى عامين حتى تظهر على الأقل، أما بالنسبة الأوراق الجيدة فهي تنمو في فصل الربيع.

ويتميز نبات العوسج بأنه يستطيع التأقلم مع الظروف الصحراوية ويستطيع أيضاً تحمل الجفاف والصقيع والرياح والتغيرات المختلفة لدرجة الحرارة. وينمو في التربة الطينية الصخرية ولا يحتاج إلى الري والعناصر الغذائية اللازمة لنمو أي نبات، حيث أنه يستطيع تحمل درجات الملوحة المرتفعة بالإضافة إلى أنه يمتلك جذر وتدي.

الأماكن التي يتواجد بها نبات العوسج  

نبات العوسج من النباتات المهددة بالانقراض ولذلك فإنك قلمها ستجده في الأماكن المحيطة بك ولكن نبات العوسج يتواجد بكثرة في الأماكن الرملية الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية وبالأخص في أماكن نجد وصحراء النفود والحجاز والأماكن الجنوبية و الشرقية من المملكة العربية السعودية كما أنه يتواجد في وادي السرحان وأيضا في دولة الكويت وفلسطين وفي صحراء النقب ووادي الأردن وسيناء وليبيا.

أهم استخدامات نبات العوسج 

بعد معرفة لماذا نبات العوسج مهدد بالانقراض يمكنك معرفة أهم الاستخدامات الخاصة لنبات العوسج حيث توجد العديد من الفوائد والاستخدامات نبات العوسج من أهمها ما يلي:

 

  • يستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج ضعف الرؤية وفي علاج فقر الدم أو الأنيميا وهي انخفاض نسبة الهيموجلوبين المكون لكرات الدم الحمراء في الدم المحملة بالأكسجين. 
  • كما أن نبات العوسج يمكن استعماله في السعال وفي الالتهابات.
  • يمكنك استخدام نبات العوسج لعلاج الإمساك وآلام المعدة حيث أنه غني بالألياف والعناصر الغذائية.
  • نبات العوسج من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والزنك والكالسيوم والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ.
  • في بعض الأماكن مثل الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم في الطهي لعمل بعض أنواع الحساء
  • يمكن أن يستخدم أيضاً ثمر نبات العوسج في الوقاية من السرطان.
  • وقديما كانت تستخدم فروع نبات العوسج كسيوف للمبارزة.
  • وفي بعض الأماكن قد يستخدم نبات العوسج لتوفير الظل.
  • قد يستخدم جذور نبات العوسج في علاج أو الوقاية من مرض الجذام.
  • يساعد في إنبات الشعر والتخلص من الحكة إذا قمت بطحن جذوره ومزجها بالماء.
  • وقد تؤكل الثمار كمسكن الآلام ولعلاج الاضطرابات التي تصيب المعدة.

 

إقرأ المزيد عن لماذا نبات القطن ذاتي التغذيه وأهم 5 أمراض تصيب القطن

 

المصادر 

Lycium barbarum

Leave a comment
error: Content is protected !!