أنجح خطوات زراعة ورق الغار من البذور  و3 عوامل لنجاح الزراعة

0

يزرع نباتات الغار في العديد من بلدان الوطن العربي للاستفادة منها حيث تحتوي أوراق الغار على الكثير من الفيتامينات والفوائد الطبية والعلاجية العديدة، كما يستخدم ورق الغار في طبخ بعض الأطباق العربية الشهية بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الصابون من خلال استخراج الزيوت العطرية المميزة، تحمى أشجار الغار الأشجار المجاورة لها من الحشرات، وهناك طرق مختلفة لزراعة نبات الغار ولكن، هيا بنا نتعرف إلى كيفية زراعة ورق الغار من البذور.

زراعة ورق الغار من البذور

تنتشر زراعة أوراق الغار بشكل أساسي في منطقة حوض البحر المتوسط، ولكن يمكن زراعة نبات الغار في جميع أنحاء العالم ولاسيما في الغابات والصخور والأودية.

تتميز زراعة ورق الغار بتحملها للظروف المناخية المختلفة ولكنها تحتاج إلى الري باستمرار، تنمو أشجار الغار في أنواع عديدة من التربة بشرط أن تكون غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات.

توجد طريقتين أساسيتين في زراعة ورق الغار، ما هي طرق الزراعة ورق الغار؟

الطريقتان المستخدمتان  في زراعة ورق الغار تحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى ثلاث أشهر على الأقل، وهما:

زراعة ورق الغار من البذور 

تتم زراعة ورق الغار من خلال تجميع البذور في نهاية فصل الخريف، ليتم غرسها بالتربة وبداية زراعتها في فصل الربيع، ويفضل زراعة أوراق الغار من البذور لأنها الطريقة الأنجح.  

زراعة ورق الغار من العقل أو القصاصات 

تستخدم هذه الطريقة من خلال أخذ قطعة خشبية من ساق النبات بطول 12 سم، ثم يتم بغمس تلك العقل بالتربة وريها مرتين بمحلول الجذر، ولكن تعد هذه الطريقة تتسم بنسب نجاح منخفضة.

بذور شجرة الغار

فوائد بذور ورق الغار

نبات الغار من الأشجار الدائمة الخضرة منفصلة الجنس، هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تتميز الأزهار المذكرة باللون المائل للصفرة والأزهار المؤنثة بيضاء اللون.

 تحتوي الثمرة السوداء الصغيرة اللامعة بوجود  بذرة واحدة ثنائية الفلقة الغير صالحة للأكل.

هناك عدة خطوات تحضير البذور المستخدمة في زراعة ورق الغار من البذور، وهي: 

عند شراء بذور نبات الغار بهدف زراعتها، يجب أن تغمس تلك البذور في الماء لمدة 3 أيام، لكي يتم تقشير البذور من القشرة السوداء الخارجية.

ثم بعد ذلك يتم تغطية تلك البذور النظيفة في مسحوق من الكربون النشط، للحفاظ على تلك البذور من التسوس، ومن المفضل تخزين تلك البذور في درجة حرارة 10 درجات مئوية في مادة البولي اثيلين، للحفاظ عليها من الجفاف. 

متى تزرع بذور الغار

تستطيع نبات الغار تحمل الظروف المناخية المتنوعة إلا أن خلق درجة حرارة مثالية يزيد من فرص نمو الأوراق بصورة أفضل وأكثر نشاطًا، لذلك يجب أن تكون درجة الحرارة 18 درجة مئوية إذا كانت خارجية، و درجة حرارة 10 درجات عند زراعتها داخل المنزل.

يزرع نبات الغار بين شهر أبريل إلى شهر سبتمبر، يزهر النبات من 3 الى 6 زهرات في مختلفة الجنس فى فصل الربيع.

كيف تزرع شجرة ورق الغار

قبل زراعة ورق الغار من البذور بالتربة يجب ترطيب التربة جيدًا حتى تنبت البراعم، مع تهويتها 15 دقيقة يوميًا، تحتوي حاويات التربة التي سيتم غرس البذور بها على الرمل وأوراق الشجر والعشب أو التربة الرديئة والسماد.

كيف يتم غرس شجرة الغار

يتم سكب طبقة من الطين الممتد على ارتفاع 3 سم ثم يوضع الرمل بسمك 3سم، في النهاية يمتلئ الأصيص التربة الزراعية، تغرس البذور على عمق 2 سم على مسافة 5 سم بين كل بذرة وأخرى. 

وهناك بعض العوامل التي يجب توافرها عند زراعة ورق الغار من البذور، وهي:

  • يفضل النبات التعرض للشمس بشكل جزئي ولكنها لا تتحمل أشعة الشمس الشديدة.
  • تنمو بذور الغار في جميع أنواع الترب الزراعية ولكن يجب أن تكون ذات تصريف جيد.
  • تنمو أوراق الغار بصورة كثيفة في التربة القلوية والحمضية بين 4,5إلى8,5.

كيف تزرع ورق الغار في المنزل

عند زراعة ورق الغار في المنزل يجب وضع النبات على عتبات النوافذ حيث الإضاءة المعتدلة، مع الاهتمام بالتهوية الجيدة للنبات مع تجنب تعرض الأوراق للضوء الشديد الذي يسبب حروق الشمس، يسقى النبات بصورة مستمرة منعًا لجفافه.

كما يمكن إضافة صودا الخبز إلى ماء الري، ليعطي أفضل النتائج.

شتلات ورق الغار

بعد زراعة ورق الغار من البذور و بلوغ النبات مرحلة الورقة والورقتين وأصبحت شتلة يجب أن تكون المسافة بين كل شتلة وأخرى مسافة 2سم، ثم يبدأ نقل تلك الشتلات في أواني فردية عندما تصبح أكثر قوة.

يجب ري النبات الصغير بشكل مستمر كلما تجب الطبقة السطحية للتربة بمعدل كل يومين في فصل الشتاء وفي كل يوم في فصل الصيف، لمنع جفافها وفسادها وتعرضها للآفات.

كيف يكون شكل شجرة الغار

أشجار الغار من الأشجار دائمة الخضرة التي تنمو لتصل ارتفاعها إلى 12 متر تقريبًا، يميل لونها إلى الأخضر الباهت قطرها 1سم وطول أوراقها 12 سم وعرض الأوراق 4 سم.

متى تثمر شجرة الغار؟

تزهر الأشجار في الربيع، ويتم جني أوراقها بعد عامين من زراعة الغار من البذور أو عندما يصل حجم الورق إلى الحجم المناسب وهي خضراء اللون قبل شحوبها، تستخدم مقصات مخصصة لقطع الأوراق، ثم يتم تجميعها وتجفيفها وفرزها ومن ثم بيعها في الأسواق. 

ينصح بحصاد الأوراق الكبيرة نسبيًا، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة، كما أنها ذات نكهة أقوى من الأوراق الصغيرة، ويستمر جني الأوراق طوال موسم الحصاد لها عند نمو أوراق أكثر.  

ما الفرق بين ورق السدر وورق الغار؟

يخلط الناس كثيرًا بين ورق الغار وورق السدر، ولكن الاختلاف بينهم كبير، لأن أشجار الغار أشجار مخروطية عطرية يصل ارتفاعها إلى 12 متر، لكن ورق السدر نباتات شوكية صحراوية  يصل ارتفاعها بضع سنتيمترات ذات اللون الداكن أو الأصفر ذات شكل بيضاوي. 

ورق الغار الأصلي

تحتوي أوراق الغار الأصلي على زيوت عطرية طيارة بنسبة 2% تقريبًا، و 45% من سينيول و10% من لينالول و20% من جيرانيول الأوجينول ومواد عفصية وغيرها.

تزرع أشجار الغار للزينة ورائحتها الفواحة الذكية التي تستخدم في صناعة العطور والصابون ، كما أنها تحمي النباتات المجاورة لها من هجمات الحشرات الضارة. 

تستخدم أوراق الغار في أغراض الطبخ كتابل للحوم والأسماك، لإضافة نكهة مميزة و في الأسماك المحفوظة لإطالة عمرها.

علاوة على ذلك يعد ورق الغار من النباتات الطبية الهامة في تحسن الهضم  وطارد للديدان ومضاد للبكتيريا و الرثية المفصلية ومطهرًا أيضًا، بفضل احتواء ورق الغار على مادة اللينالول و سينيول و جيرانيول الأوجينول فيلاندرين وغيرها من المواد العلاجية المفيدة لصحة الجسم.

الخاتمة 

يمكن زراعة نبات الغار من البذور أو من خلال غرس العقل والقصاصات، إلا أن زراعته باستخدام البذور هي الأكثر ناجحًا، تعد أشجار الغار من النباتات دائمة الخضرة المنتشرة في حوض البحر المتوسط تحتاج إلى الري بصورة مستمرة وتتحمل الظروف المناخية المختلفة، تستخدم أوراق الغار في الأغراض العلاجية والطبخ وفي صناعات العطور والصابون. 

إقرأ المزيد عن 6 طرق لزراعة نبات الماكا في مصر

المصادر

 

https://thegardeningcook.com/bay-leaf-plants-growing-bay-laurel/

 

https://www.easytogrowbulbs.com/pages/bay-laurel-planting-guide#:~:text=Bay%20Laurel%20trees%20thrive%20in,tolerant%20of%20drought%20and%20salt.

 

Leave a comment
error: Content is protected !!