كيفية التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

0

التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك، من المعروف لدينا اليوم أن الفيسبوك أصبح وسيلة التواصل التي من خلالها تتواصل الشركات الصغيرة والكبيرة مع الأشخاص، وهي منصة كبيرة وتتمتع بشهرة عالية، والذي تشتمل على 2.7 مليار وأكثر بشكل شهرى، وقد يقوم باستخدامها نحو 1.79 مليار شخص مرة واحدة بشكل يوم، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو كيفية التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك في الفقرات التالية.

 

مفهوم التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

 

التسويق عبر الفيس بوك يعتبر مصطلح شامل لمختلف الطرق التي عن طريقها يمكنك القيام بتسويق أعمالك على الفيسبوك ويشمل التالي:

  • الإعلانات على الفيس بوك.
  • الصفحات الخاصة بالأعمال التجارية.
  • المجموعات على فيس بوك.

 

أنواع التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

 

إن الفيس بوك هو أكثر وسيلة  مسيطرة من وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يعد المكان الأول الذي يقوم الأقارب والأصدقاء بالتواصل من خلاله على  الإنترنت، حيث أصبح أيضا مكان للشركات لكي يقوموا بالتسويق فيه عن طريق تفاعلهم مع العملاء ومن ثم الترويج عن أعمالها، ومن أنواعه ما يلي:

 

1- التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك المجاني

 

هذا التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك يتم عن طريق الوصول بمنشورات الصفحة الخاصة بك إلى جمهورك بطريقة طبيعية أي غير مدفوعة، ولكن الوصول بالشكل الطبيعى أو المجاني إلى المنشورات على فيس بوك من أصبح من الأشياء الصعبة جدا، حيث أنه يحتاج إلى فرصة قوية فكلما كنت أكثر إبداعات ولديك الكثير من الاستراتيجيات، فمن الممكن أن تقوم استغلال كافة المساحات المجانية على فيس بوك، فمن الممكن أن تفعل التالي مثلا :

_ أن تحافظ على الأشخاص المحبين بصفحتك ومن ثم تقدم لهم كل الفريد والجديد لكي يقوموا بزيارة صفحتك ويتفاعلون معها.

_ قم بمتابعة المنافسين لك، لكي تتغلب عليهم واجعل صفحتك جميلة من حيث المحتوى والتصميمات، واحرص على الاهتمام بالرسائل والتعليقات على صفحتك.

_ قم باستخدام المحتوى الثرى الذي يتميز بجودته العالية والاِستطلاعات المحفزة والعروض الجذاب والمسابقات المثيرة.

_  قم بالتأكد من قيامك بنشر المحتوى الذي يريده جمهورك والذي يتوافق مع وتوقعاتهم تطلعاتهم.

_ احرص دائما على أن يشعر معجبينك بأنهم جزء من مجتمعك، ومن الممكن أن تقوم بإنشاء مجموعة على فيس بوك خاصة لجمهورك.

_ يجب الرد على الشكاوى والاستفسارات في الوقت المناسب بالطريقة المهذبة، تعامل جيدا مع المخاوف الخاصة بالخدمة أو المنتج الخاص بك.

 

2- التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك المدفوع

 

مع نصف مليون حساب جديد يتم إنشاؤه يومياً على فيسبوك، كان لا بد أن يبتكر مطورو الفيس بوك تنسيقات جديدة من الإعلانات لتلبية المتطلبات الحديثة لبناء مسار إعلانات قوي وتحسين الإعلانات التي أثبتت جدارتها، ويتيح لك فيس بوك الاِختيار بين أربعة أنواع رئيسية من الإعلانات.

التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

أنواع التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك المدفوع

1- إعلانات الصور  Image Ads

إعلانات الصور الثابتة تعتبر شئ مثالي جدا والذي يتم من خلالها زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، ويجب أن تكون بتنسيق JPG أو PNG، ويجب أن لا يكون العنوان أكثر من أربعين حرف، وذلك لأن الرسالة الرئيسية للإعلان متاح لها 125 حرفا فقط، وبذلك فهي تكون الأفضل للعبارات والموجزة و الواضحة والتي تدفع المستخدم إلى اتخاذ إجراء (calls to action – CTAs).

 

2- إعلانات الفيديو Video Ads

يمكن من خلال استخدام إعلانات الفيديو القيام بعرض المنتج الخاص بك أو الترويج عن شهادات وآراء العملاء، أو يمكنك أيضا تعزيز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، حيث أن هذه الفيديوهات تتميز بمعدل التفاعل المرتفع والذي قد يصل إلى

6.09% عبر فيس بوك،وهذا الأمر يثير الإعجاب جدا، ولكن إذا كانت جودة الفيديو منخفضة فهذا يجعلك تفقد مشاهدين.

 

3- الإعلانات الدوارة Carousel Ads

هذه الإعلانات عندما يستخدمها الأشخاص يمكنهم عن طريقها التمرير عبر مجموعة صور من أجل رؤية المنتج من الزوايا المتعددة، ومع أن هذا الأمر رائع جدا بالنسبة للتجارة الإلكترونية، ولكن هذه الإعلانات غير مثالية لعرض القوائم المختلفة أو المنتجات المتعددة.

 

4- إعلانات التشكيلة Collection Ads

 

إعلانات التشكيلة والتي يقصد بها مجموعة الصور والفيديوهات، تعتبر رائعة جدا بالنسبة لعرض المنتجات في متجر التجارة الإلكترونية، لكنها تكون مثل إعلانات الصور لأنك تكون مقيد بالعنوان القصير والرسالة التي تكون من 125 حرف، فلذلك فإنها لا تكون مناسبة لنقل العديد من المعلومات.

والشئ المهم جدا أن تكون على علم به هو نوع الإعلان الذي سوف تختاره والذي يكون معتمد إلى حد كبير على الهدف من حملتك.

التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك

كيفية عمل خطة تسويقية على فيس بوك

 

توجد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لكي تقوم بعمل خطة التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك، وهي كالتالي:

1- تحديد الأهداف

يجب عليك تحديد الأهداف عندما تقوم بفعل شئ، حيث يوفر لك فيس بوك فرصة لكي تصل إلى الأهداف التالية:

  • يوفر لك الحصول على العملاء المحتملين.
  • ومن ثم رعاية هؤلاء العملاء والقيام بتأهيلهم.
  • يساعدك على زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • يساهم أيضا في زيادة معدلات التحويل والمبيعات.
  • بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين خدمة العملاء ودعمهم.
  • يعمل على زيادة الوعي من خلال العلامة التجارية.
  • يعزز من تفاعل العملاء.
  • يعمل على توظيف الموظفين أو المتطوعين.

هدفك أيضا يقوم بتحديد المحتوى والتقنيات وأشكال الإعلانات التي يمكنك استخدامها من أجل تحقيق ذلك، ومن الممكن أيضا تقسيم هدفك إلى عدة أهداف صغيرة وعند تحديد كل منها سيجعلك قريبا من الوصول إلى الهدف الكبير، ولكن المهم أن تنشئ قائمة مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (Key performance indicators – KPIs) والتي تستخدم من أجل قياس فعالية كل أسلوب.

 

2- حدد جمهورك المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف يعتبر شئ هام جدا، لأنها سوف تحدد مسبقا التقنيات وأشكال الإعلانات ونبرة صوتك، ولكن يجب عليك الإجابة على هذه الأسئلة:

  • كم عمر العملاء الخاصة بك.
  • هل المنتج الخاص بك للرجال أن للنساء.
  • ما المشكلة التي تشترك بينهم.
  • ما الوظائف الأكثر لديهم.
  • لماذا يجب عليهم استخدام المنتج الخاص بك في التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك.
  • ما النتائج التي يرغبون في تحقيقها عن طريق المنتج الخاص بك.

بعد ذلك عليك أن تنشئ ملف من أجل التعريف بالعميل المستهدف، والذي يجب أن يشتمل على معلومات عن العمر والموقع والجنس ومستوى الدخل والوظيفة.

 

3- اختر تنسيقات المحتوى و قم بجدولة المنشورات

بعد أن قمت لتحديد الأهداف والجمهور المستهدف، فيجب عليك التفكير في إستراتيجية محتوى لكي تساعدك في تحقيق أهدافك، والمقصود باستراتيجية التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك أنه من الواجب عليك أن تقوم بإنشاء خطة خطوة بخطوة والتي تشتمل على أنواع وأشكال وتنسيقات المحتوى التي سوف تقوم بإنتاجه، وتذكر دائما أنه كلما ازداد المحتوى التي تنشئه ازداد معدل التحويل، لأن استخدام مجموعة متنوعة من المحتوى والنشر المتابع والتواصل مع العملاء يؤدى إلى زيادة تفاعل واستجابة الجمهور لك.

ويشار أيضا إلى أن فيس بوك يمكنه معاقبة المسوقين الذي يقومون الإفراط أثناء نشر العروض الترويجية الخاصة بهم، لذلك عليك المزاج بين المحتوى التعليمي والتثقيفي والترويجي لعملائك.

 

4- عزز منشوراتك باستخدام إعلانات فيس بوك

من المعروف أن فيس بوك منصة إعلانية متميزة جدا، لأنها تسمح بوصول العلامة التجارية إلى الجماهير العريقة، والتي تعمل على توفير مجموعة متنوعة من الخيارات التي تستهدف الجمهور وأدوات من أجل التواصل بشكل ناجح مع أسعار رخيصة بشكل نسبي.

 

5- استفد من أدوات فيس بوك

فيس بوك يقوم أيضا بتوفير قيمة أكبر بكثير عن التي تتوقعها، حيث توجد الكثير من الأدوات المفيدة التي من الممكن أن تجعل عملك ذو فعالية وربح أكثر، ومن الممكن أن تستفيد أيضا من تطبيق فيسبوك ماسنجر وذلك عن طريق الرسائل النصية والاتصالات الصوتية والفيديو، ومن خلال استخدام هذا التطبيق يمكنك أن تحافظ على تفاعل الجمهور الخاص بك وتزويده بتجارب تواصل خاصة وتوفير خدمات الدعم له.

Leave a comment
error: Content is protected !!