اجمل ١٠ انواع نباتات عطرية منزلية

0

من أهم الموروثات الشعبية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية هو وجود نباتات عطرية منزلية ذات رائحة جذابة في الأسواق الأسبوعية والموسمية التي تجد إقبالًا كبيرًا بين جميع الأوساط السعودية، كما يزداد الإقبال على تلك النباتات في الأعياد والمناسبات والأعراس التي يعبر بها الناس عن سعادتهم وفرحهم بتلك المناسبات، وفي هذا المقال سنتناول اجمل عشرة أنواع نباتات عطرية منزلية منتشر في المملكة العربية السعودية.

نباتات عطرية منزلية 

يعرف النباتات العطرية بتلك النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت العطرية الجذابة التي تضيف رائحة جميلة للمنزل، بالإضافة إلى ذلك أنها تستخدم في العديد من الصناعات التجميلية والعلاجية، مثل: استخلاص الزيوت العطرية للبشرة والشعر وصناعة الأدوية كمسكنات الألم والالتهابات، كما تستخدم النباتات العطرية في صناعة أفضل أنواع العطور والكريمات ومستحضرات التجميل المختلفة، وصناعة الصابون والشامبوهات.

وتستخدم النباتات المنزلية أيضًا في تلك الطعام فيمكن أن تستخدم أيضًا كمنكهات وتوابل طبيعية في تحضير الطعام وفي علاجات الطب البديل ومكافحة الحشرات والفطريات التي تنفر من رائحة بعض تلك نباتات عطرية منزلية المتعددة. 

ومن هنا ومع تعدد استخدام تلك النباتات العطرية فأصبح لها قيمة اقتصادية كبيرة حيث تحقق عائد مادي ضخم في الأسواق المحلية والعالمية من خلال تصدير أجود أنواع العطور.

أماكن زراعة النباتات العطرية

تنتشر زراعة نباتات عطرية منزلية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تشتهر كل من منطقة الطائف بزراعة الورد مثل الفل والياسمين والمسك والنعناع وغيرها، كما تشتهر المدينة المنورة بزراعة بالريحان وأنواعه المختلفة. 

وبالنظر إلى أجزاء النباتات العطرية نجد أن الزيوت يمكن استخلاصها من تلك الأجزاء المختلفة، فقد نجد العطر في الأوراق أو الأزهار والسيقان والثمار أو الجذور والبراعم، ولقد  تصدرت منطقة جازان في زراعة تلك النباتات العطرية المختلفة ولا سيما الياسمين العربي، نتيجة التنوع التضاريسي للمنطقة واعتدال المناخ، لتصبح جازان من أكبر مصدرًا لبعض نباتات عطرية منزلية 

أنواع النباتات العطرية بالصور

تتعدد أنواع النباتات العطرية في المنزل ولا سيما نباتات عطرية فواحة تضيف للمنزل طاقة إيجابية ورائحة ذكية، وتختلف أنواع النباتات العطرية المنزلية من نباتات الزينة التي لا تحتاج الى اضاءة شديدة ونباتات عطرية تتحمل الحرارة وضوء الشمس، ما هي النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل؟

نباتات منزلية عطرية لا تحتاج للشمس

هناك بعض النباتات العطرية المنزلية التي لا تحتاج التعرض لضوء الشمس بشكل مباشر وتسمى نباتات منزلية داخلية، فما  نباتات منزلية عطرية لا تحتاج للشمس؟ يمكن ذكر بعض الأنواع منها مثل، زهور الياسمين ونبات إكليل الجبل والغرنوق و وغيرها.

نباتات منزلية عطرية تحتاج إلى الشمس

وهناك بعض نباتات منزلية عطرية تحتاج إلى ضوء الشمس وتسمى نباتات منزلية خارجية  أو نباتات عطرية للبلكونه

 مثل القرنفل والنعناع والريحان.

نباتات غرف النوم

هناك أيضًا بعض النباتات التي يفضل وضعها في غرفة النوم ومن فوائد النباتات في غرفة النوم أنها تفوح منها رائحة ذكية تبعث الشعور بالراحة النفسية وتزيل القلق والتوتر مثل الياسمين و اللافندر و نبات مسك الليل، ولذلك تسمى نباتات عطرية شتوية تضيف الشعور بالدفء والإطمئنان.

نباتات عطرية منزلية طاردة للحشرات

تفضل ربات المنزل في زراعة نباتات عطرية منزلية ذات رائحة جميلة وفي نفس الوقت لطرد الحشرات الطائرة مثل البعوض والذباب، ومن هذه النباتات هي النعناع والقرنفل والريحان والكرفس والليمون، بالإضافة أن تلك النباتات طاردة للحشرات فهي  نباتات منزلية سريعة النمو أيضًا.

أشهر نباتات عطرية منزلية  

ونقدم لكم في هذا المقال كل ما تودون معرفته عن أكثر نباتات عطرية منزلية شيوعًا بالمملكة العربية السعودية  بالتفاصيل. 

الياسمين العربي 

أشهر النباتات العطرية التي يتم زراعتها في المملكة العربية السعودية ولا سيما بمنطقة جازان، وتعد من أهم نباتات منزلية دائمة الخضرة التي تتميز بأوراقها الخضراء اللامعة وأزهار ذات رائحة جميلة التي تتحول إلى اللون الوردي بعد نضجها، ويفضل زراعة الياسمين في فصل الصيف حيث المناخ الدافئ. 

نبتة الغرنوق

يتميز الغرنوقي بالرائحة الخلابة، فبمجرد لمس أوراقها أو تحريكها تبدأ في بعث رائحة جميلة مميزة التي تقلل من الشعور بالأرق والإجهاد.

بالإضافة لكون نبات الغرنوق نبات عطري مميز، ولكنه يستخدم طبيًا في علاج عسر الهضم وتعزيز صحة الكلى والمناعة وتعمل على تخفيف ألم الصداع النصفي وآلام الجسم المختلفة.

نبتة إكليل الجبل 

نباتات جميلة ذات رائحة لاذعة مع القليل من رائحة الليمون، لها من الفوائد الطبية العديدة التي تشجعك على انتقائها لزراعتها داخل المنزل.

بفضل رائحته القوية يستخدم كمادة منكهة للطعام ليعطي مذاقًا مميزًا، يستخدم في تدليك فروة الرأس للوقاية من تساقط الشعر والتهابات الجلد، لأنه يحتوي على مضادات التهاب ومضادة للبكتيريا والجراثيم.

زهور جاردينيا

من النباتات العطرية المنزلية التي تتميز بأوراقها الخضراء ذات الزهور البيضاء الفواحة التي يفضل زراعتها داخل المنزل، لأنها لا تحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة.

 

الأوركيدا 

تضيف زهرة الأوركيدا مظهرًا جماليًا خاصًا، فهي تسمي عطر الملوك وهي من نباتات ذات رائحة متعددة وكل لون يتميز بالعطر الخاص به.

يفضل وضعها في غرفة النوم، لأن رائحتها تبعث الشعور بالراحة وتزيل الأرق وتساعد على النوم بشكل عميق، ولها القدرة على العيش دون بذل جهد في رعايتها والاهتمام بها.

نبات اللافندر أو الخزامي 

من أشهر النباتات العطرية في السعودية التي تمتاز بأنها دائمة الخضرة في الشتاء الدافيء وقد يصل طولها إلى 90سم، وفي فصل الصيف تبدأ الزهور بالتفتح، لتعطي مظهرًا خلابًا.

تتميز الزهور بألوانها الأرجوانية الخلابة ذات رائحة مبهجة لها تأثير مهدئ للجسم ويبعث الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر، لذلك يفضل وضعها بغرفة النوم و غرفة المعيشة مع تعرضه لضوء الشمس داخل الغرفة.

نبات مسك الليل أو الكولونيا 

يستخدم نبات الكولونيا كبديل لمعطرات الجو و بفضل رائحته الجميلة التي تملأ المنزل ولا سيما في الليل تسمى بملكة الليل أو نباتات الليل الطويل، ولكنها  في الصباح تحتاج إلى ضوء الشمس لكي تزهر وتنمو بسرعة.

 

نبات البعيثران أو شيخ العطارين

من النباتات العطرية والطبية في نفس الوقت، يتميز بسيقان مخملية بيضاء ذات زهور صفراء اللون، كانت تستخدم قديمًا في الطب البديل ولكن عند استخدامها بطريقة خاطئة قد تكون سامة.  

 

نبات النرجس

من النباتات ذات الرائحة الذكية تتلون زهورها باللون الأبيض التي تتفتح في شهر نوفمبر وشهر إبريل، ويمتاز نبات النرجس أنه من النباتات المعمرة ذات الرائحة المميزة.

 

نبات النعناع والريحان 

من النباتات ذات الرائحة القوية الطاردة للحشرات، واسعة الانتشار بسبب رائحتها المميزة، يحتاج النعناع إلى الشمس للنمو بصورة أفضل، يضاف نبات النعناع إلى السلطات والشاي والكثير من  الشهية بفضل النكهة القوية واللذيذة.

الخاتمة 

تنتشر النباتات العطرية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بفضل التنوع المناخي والتضاريسي للمنطقة مما يوفر بيئات مختلف لزراعة نباتات عطرية منزلية كثيرة، منها النباتات التي تحتاج إلى ضوء الشمس وأخرى لا تحتاج لأشعة الشمس المباشرة ونباتات تستخدم كعلاجات طبية وعلاجية أو تضاف للطعام، لذلك أصبح الاهتمام بالنباتات العطرية بشكل أكثر لما لها من فوائد اقتصادية عديدة، في صناعة أجود العطور المميزة و الشامبوهات ومستحضرات التجميل المتنوعة.  

إقرأ المزيد عن متى زراعة الفول؟ وأهم 5 نصائح لما بعد زراعة الفول

مصادر 

https://www.hgtv.com/outdoors/flowers-and-plants/13-best-fragrant-indoor-plants-pictures

 

https://searchworks.stanford.edu/view/13855953

 

Leave a comment
error: Content is protected !!