أهم 6 خضراوات ذات زراعة منزلية سهلة

0

يبحث الكثير من الأشخاص عن زراعة منزلية سهلة لتوفير العديد من المنتجات الزراعية في المنزل،و للحصول عليها في ظل ارتفاع الأسعار وعدم الحصول على جودة جيدة في النباتات والخضروات والفواكه ولذلك توجه الكثير من الأشخاص إلى الحصول على بعض المزروعات داخل المنزل واستغلال كل مساحة موجودة في المنزل للزراعة.

أهم الخضروات التي يمكنك زراعتها في المنزل 

اذا كنت تمتلك مساحة كافية في منزلك وترغب في زراعة بعض النباتات مثل الخضروات التي تعتمد عليها في الطبخ والحصول عليه طازجة وعالية الجودة، بالإضافة إلى الفوائد الغذائية التي تحصل عليها منها مثل المعادن وفيتامينات والالياف الغذائية للمساعدة في صحة وسلامة الجهاز الهضمي، كما أنها تعطي مظهر جيد للمنزل فيمكنك زراعة بعض الخضروات التالية:

  • الجزر 

وهو غني عن التعريف في قدرته على الحفاظ على صحة الإنسان وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الغذائية. والتي تساعد في تحسين النظر وصحة البشرة والشعر ويمكن زراعته عن طريق: 

في البداية يجب عليك تمشيط التربة حتى تنعيما جيداً ثم عمل فتحات صغيرة بها بواسطة إصبع اليد ومن ثم وضع بذور الجزر بها وغلق التربة ثم ريها بالماء

 ويجب عليك الإبقاء على مسافة بعيدة بين الفتحة والفتحة الأخرى. ويمكنك زراعة نبات الجزر في خلال شهر أغسطس إلى شهر فبراير.

  • البندورة أو الطماطم 

وهي من أهم الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل ولا غنى عنها في المطبخ وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة. كما أنها تزرع في بيئة مناسبة فقط من السماد والرطوبة ثم تنمو. و تعتبر زراعة الطماطم زراعة منزلية سهلة للغاية. حيث يمكنك زراعتها عن طريق وضعها في أوعية صغيرة أو أكواب ورقيه مزوده بثقوب صغيرة حتى تساعد في صرف الماء ومن ثم وضع البذور الطماطم بها وتستغرق فترة 

6 إلى 8 أسابيع حتى تبدأ في نمو ويمكنك الإعتماد على زراعتها في بيئة دافئة بمعدل درجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية لضمان نموها بشكل صحي وسليم.ويجب التنويه أن البندورة أو الطماطم تزرع في شتلات في البداية ثم يتم نقلها إلى التربة بعد شهر وموسم الحصاد بها في شهر أكتوبر ونوفمبر.

  •  الخس 

وتعد زراعة الخس زراعة منزلية سهلة، وهو من الخضراوات الورقية الرائعة ، والتي تتميز بشكلها الجميل، كما أنها غنية بالالياف والعناصر الغذائية اللازمة لتغذية الجسم.ويعد أفضل وقت لزراعة الخس في أوائل فصل الربيع ويمكنك رؤية نتيجة الحصاد بعد ٣٠ إلى ٩٠ يوماً. وهذا يعتمد على نوع الخس المزروع.

أما طريقة الزراعة فهي عن طريق وضع شتلة الخس في أواني صغيرة على مكان مشمس مثل الشرفة أو على حاملة النافذة، ويجب الحفاظ على الري بانتظام للحفاظ على رطوبة التربة.

  • الفجل

وتعتبر زراعة الفجل زراعة منزلية سهلة حيث هي أنها سريعة النمو وهي من الخضروات الورقية التي يمكنك أكلها أو وضعها ضمن طبق السلطة اليومي.

 وعند زرع بذور قليلة فإنك تحصل على كمية كبيرة من الفجل. وتستغرق فترة النمو من 35 إلى 80 يوم، أما بالنسبة لعملية الزراعة فيمكنك البقاء على مسافة كافية بين الثلم والآخر. وذلك لأن الثلم الذي يبلغ طوله 30  إلى 40 سم، ينتج عنه 12 إلى 16 حبة فجل، بشرط أن تكون هذه الأشتال سليمة. 

وعلى الرغم من أن زراعته زراعة منزلية سهلة الا أنه يحتاج أيضاً إلى رعاية وإذا تمت زراعتها في أجواء الطقس البارد، فإنك لن تحصل له على الطعم اللاذع غير الحاد. وفي بعض الحالات قد تصاب جذور الفجل فينتج عنه خيوط حمراء صغيرة بدلاً من الفجل.

  • الفلفل  

والفلفل يعد زراعة منزلية سهلة حيث أنه يحتاج فقط إلى ٢-٣ أشهر من الزرع حتى فترة الحصاد، وهو من الخضراوات الجميلة ولا غنى عنها في المطبخ، والفلفل له ألوان عديدة منها الأخضر، والأصفر، والأحمر والأخضر القاتم. وتتم زراعة الفلفل عن طريق زرع البذور في أحواض بعمق نصف إلى 1 سم في ظل ظروف دافئة في شهر سبتمبر وأغسطس ويتم زراعتها كشتلات في وعاء صغير ثم يمكنك بعد ذلك نقلها للأرض المستديمة. ويحتاج فقط إلى تربة رطبة جيدة التصريف للماء ولا يجب أن تكون التربة مشبعة بالمياه يمكنك الاعتماد على تربة بين الرملية والطينية وذات حموضة قليلة إلى متعادلة.

  • الشمندر 

وتعد زراعة الشمندر هي الاخرى زراعه منزليه سهله حيث انه من النباتات التي يمكنك زراعتها في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وتستورد جذور لكي تنمو حوالي شهرين حتى يمكنك الحصاد ولا ولا يستثنى من الشمندر أنه يتميز باللون القاتم البنفسجي والاوراق المتشعبة والسيقان الملونة يمكنك استغلالها في وسيلة لتزيين حديقة المنزل او يمكنك تناول الشمندر ايضا فانه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية صحة القلب والجسم والمحافظة على مستوى الهيموجلوبين وبالتالي يمكنك استخدامه معالجة الانيميا او فقر الدم.

زراعة منزلية سهلة للفواكه 

قد يستغرب البعض من أنه هناك زراعة منزلية سهلة للفواكه، ويمكنك استغلال كل مساحة في منزلك بزراعة الخضروات والفواكه، ومن أهم الفواكه التي يمكنك زراعتها ما يلي:

  • التين 

وهي فاكهة ذات زراعة منزلية سهلة، فكل ما عليك هو غسل البذور وتجفيفها ومن ثمّ وضعها في التربة الطينية ثم رش التربة بالرمل وتغطيتها بكيس بلاستيكي. وحافظ على رش التربة بكمية مناسبة من الماء ووضعها تحت الشمس في مكان دافئ.

وستلاحظ نمو البراعم في الظهور خلال ٣ أسابيع.

والتين من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، لأنه يحتوي على معادن والكثير من الفيتامينات والالياف التي تحافظ على صحة الجسم.

  • الأفوكادو 

اتجه الكثير من الأشخاص لمعرفة طريقة زراعة الأفوكادو بعد معرفته أهميته الغذائية وأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، ويمكنك زراعته عن طريق نزع قلب الثمرة برفق ومن ثمّ زراعتها في التربة وسقيها باستمرار ووضعها في ضوء الشمس المناسب، فثمرة الأفوكادو تحب الشمس وكلما تعرضت لأشعة الشمس كان أفضل من أجل النمو.

  • الأناناس 

والأناناس هو فاكهة رائعة ورطبة ويمكنك الحصول عليها كقطع أو شربها كعصير، وهو ذات زراعة منزلية سهلة فكل ما عليك هو وضع جذع النبتة في وعاء رمل وتركه في الشمس بقدر المستطاع. ويجب الحفاظ على النبات رطب عن طريق ري التربة بين الحين والآخر مرة كل أسبوع ووضعها في مكان دافئ.

  • الرمان 

وهي شجرة تتحمل الجفاف وهي قابلة للزراعة في أي مكان وتعطي مظهر جيد للمنزل  وتتم زراعة الرمان في فصل الربيع أو أوائل فصل الخريف.ويمكنك زراعة الشتلات أو قطع من الشجرة وتغطيتها بهرمون التجذير وذلك لتحفيز النمو ويجب أن تكون هذه المنطقة معرضة للشمس. أما بالنسبة للري فيمكنك ري نبتة الرمان مرة أسبوعياً.

نصائح للاهتمام بالنباتات المنزلية 

هناك بعض النصائح التي نقدمها لك من أجل زراعة منزلية سهلة عن طريق إتباع ما يلي:

  • التأكد من أن المكان في المنزل معرض لأشعة الشمس على الأقل حوالي ٦ ساعات يومياً.
  • يجب التأكد من سُمك التربة بحوالي ١٥ سم.
  • تحضير التراب الذي ستتم فيه زراعة بجانب السماد العضوي والذي يعتبر الطعام بالنسبة للنبات.
  • انتقاء النباتات التي ستقوم بزراعتها في المنزل بعناية، ويفضل اختيار نباتات تزرع في مساحات صغيرة.
  • التأكد من وجود فتحات تهوية في التربة ولكي تكون جيدة التصريف للماء.

طرق الترشيد في استخدام المياه لزراعة منزلية سهلة 

  • يمكنك الاعتماد على الري بالتنقيط أو بالرش من أجل توفير الماء، وذلك لأنه مناسب للظروف المناخية والزراعية والتضاريس.
  • استعمال مواد عضوية لتحسين بناء التربة.
  • يفضل الري مساءً أو في الصباح الباكر.
  • استخدام نظام الري السطحي.

إقرأ المزيد عن 3 طرق لزراعة ورد الجوري من البذور

المصادر

Indoor Farming Ideas – Tips For Farming Inside Your Home

Leave a comment
error: Content is protected !!