ما أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج؟

0

ما أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج؟

ما أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج؟

مرض النيوكاسل

 أكتشف في مدينة نيوكاسل في إنكلترا و سمي هذا المرض نسبة الى هذه المدينة. 

تختلف شدة الإصابة بهذا المرض في الدجاج من الشكل الحاد المميت إلى الشكل تحت الحاد، الشكل الذي لا يعطي أعراض سريرية أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج.

من الجدير بالذكر إن شدة الأعراض السريرية تتفاوت تبعاً لضعف و ضراوة الفيروس، العمر، النسل، نوع الطيور، طريقة وصول الفيروس والحالة المناعية للقطيع عند التعرض للفيروس.

ما أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج

مسبب مرض النيوكاسل

إن سبب هذا المرض هو فيروس ينتمي الى مجموعة فايروسات البارا مكسو Para myxo viruse

فترة الحضانة : تتراوح فترة حضانة مرض النيوكاسل في الصيصان بين ( 4-6 ) أيام و في القطعان البالغة قد تمتد إلى مدة أسبوعين.

أنواع مرض النيوكاسل

 يأخذ المرض الأشكال التالية:

  • النوع العصبي.
  • النوع التنفسي. 
  • النوع الهضمي (الأحشائي).

ما أنواع وأعراض مرض النيوكاسل في الدجاج

أعراض مرض النيوكاسل

أولًا: النوع العصبي

وتتمثل أعراضه بشلل الاجنحة وأحد الأرجل أو كلاهما والرقبة والتشنجات والرجفة العضلية في الطور الحاد للمرض، وإن نجت الأفراخ المصابة من هذا الطور فسوف يحدث التواء في الرقبة  نحو أحد الجانبين وانسحاب الرأس إلى الخلف و دوران الطائر حول نفسه ثم يقع أو تنثني رقبته إلى الخلف أو الأمام أو الجانب نتيجة التلف الشديد في أنسجة و الدماغ.

ثانيًا: النوع التنفسي

ويتمثل بصعوبة التنفس وحشرجة في الصوت، وتزداد حدة هذه الأعراض ليلا ويلاحظ أيضا ” السعال و اللهاث (الغرغرة ) الإفرازات المخاطية من الأنف.

ثالثًا: النوع الهضمي (الأحشائي)

ويتمثل بخمول واضح و جفاف ريش الطير المصاب انتفاشه ويقل معدل استهلاك الطير للعلف و يلاحظ التهاب في أعين الطير المصاب و تظهر إفرازات من العين و الأنف، ويظهر إسهال مائي أخضر اللون عن الإصابة الشديدة، ثم يرقد الطير على الأرض بدون حراك و يحدث هذا في بضعة ساعات بدون أن يهزل.

المصدر: كتاب الدليل التطبيقي في تربية الدواجن

Leave a comment
error: Content is protected !!