أكثر 9 نباتات نادرة الوجود

0

الكثير من النباتات تم تصنيفها ويمكنك الحصول عليها بسهولة، بل يمكنك زراعتها إذا وفرت لها الظروف المناسبة، ولكن هناك نباتات نادرة الوجود والتي يصعب عليك معرفتها.و ليست كل النباتات ذات زهور جميلة ولها مظهر رائع، بل إن من النباتات نادرة الوجود آكلة الحشرات.

أغرب نباتات نادرة الوجود  

في الغالب يتبادر في ذهنك أن الأشجار والزهور هي معظم النباتات أو كلها ولكن يجب عليك معرفة أن هناك نباتات نادرة الوجود ولا يسمع عنها أحد ومن هذه النباتات ما يلي:

  • نبات رافليسيا أرنولدي  وهي تعتبر زهره عجيبه وتعد أكبر زهره في العالم حيث يصل قطرها ووزنها إلى 11 كيلوجرام وتنمو في غابات وأدغال جنوب شرق آسيا وبالأخص في بلد  إندونيسيا والفلبين. ما الغريب أن هذه الزهرة ليست لها جذور ولا أوراق ولا سيقان ولهذا تعد نباتات نادرة الوجود وذلك لأنها تعيش على الآخرين حيث تتطفل على النباتات المحيطة بها مثل الفطر. كما أن براعمها تحتاج عدة شهور حتى تنمو وحتى بعد أن تنمو لا تعيش الزهرة المتفتحة سوى بضعة أيام ولذلك يستغرب العلماء كيف تستمر هذه الزهرة حتى اليوم دون انقراض ولا تتسرع في محاولة الحصول على واحدة وذلك لأن هذه الزهرة لها رائحه كريهة تشبه رائحة اللحم المتعفن. 
  • نبات هيدنورا أفريكانا وهي زهرة مرعبه تنمو تحت الأرض ولا يظهر منها إلا جزء خارجي وهي من النباتات الطفيلية ولها نشاط فيزيائي غريب حيث أنها تتشابه بشكل كبير مع الفطر ولكن تختلف عنها في أنها تفتح أزهارها وهي نبته خلايا من الأوراق بشكل كامل وذات اللون بني مع الى الرمادي ومع تقدمه بالعمر يتحول الرمادي غامق ثم اسود.
  • نبات دراكونكولاس فولجارز ويطلق على هذه النبتة شجرة التنين وهي عبارة عن صعبه بنفسجيه مرتبط معها أوراق عديدة بعرض 30 سم او اكثر كما انها تتميز برائحه كريهه. وتتغذى على الحشرات الطائرة.
  • فليفيتشيا ميرابيلس وهي من أكثر النباتات نادرة الوجود اذهالا حيث انها فريدة من نوعها ولا يوجد ما يشبهها حيث أن النبات منها تتكون من ورقتين قاعدة صقر وجذور فقط وورقتها الدائمين تتميزان بان لهم شكل غريب حيث تتضخم الورقتان بشكل مخيف حتى يصل طولها الى مترين والعرض إلى ثمانية أمتار وتعيش ما بين 400 ل 1500 سنة.وهي عباره عن نبته مفصلة الجنس فمنها الذكر والانثى كما انها تنمو في صحراء جنوب غرب افريقيا وهي بطيئه النمو وتعيش لقرن من الزمن.
  • شجرة الباوباب وهي من النباتات نادرة الوجود وذلك لأنها شجرة عجيبة يصل طولها إلى 30 متر في محيط 12م كما أنها تعمل على تخزين 120 ألف لتر من الماء داخلها، لذلك أيضاً تعرف باسم شجرة الزجاجة حيث أنها تشتهر أن ثمرتها حباتها كثيرة والتي تؤكل وتستخدم في عمل الزيت يصل عمرها إلى 4000 سنة.
  • نبات سيلاجينيلا البيدوفيليا أو نبتة البعث التي ما إن تشعر بالجفاف فإنها تنكمش على نفسها وتبدو كما لو أنها ميتة، وتعود للحياة مع الماء. وهذا لأنها تحتوي على نوع غير معروف من السكر يحفظ الخلايا من الموت، وبالتالي قاموا باستخدامه في تغليف الخلايا المعرضة للتلف مثل البكتيريا والفيروسات أثناء نقلها من دولة لأخرى.

وهناك نباتات آكلة الحشرات منها :

  • نبات الديونيا وتعد من النباتات نادرة الوجود كما أنها نباتات مفترسة تحتوي بداخلها على شعيرات حساسة آكله الحشرات، فما أن تلمس أي حشرة هذه الشعيرات حتى تنطبق النبتة عليها في أجزاء من الثانية لتقوم بإفراز إنزيمات حارقة تعمل على قتل الحشرة وتحليلها وتحويلها إلى مواد تتغذى عليها هذه النبتة،وهذا يحدث مع الحشرات صغيرة الحجم. ولكن مع الحشرات كبيرة الحجم فإن هناك أسنان حادة توجد على أطراف هذه النبتة فما أن تطبق على هذه الحشرة عليها حتى تتعثر داخلها وتتشابك هذه الأسنان لتمنع حتى الحشرة الكبيرة من محاولة الهروب ثم تعمل على إفراز نفس الإنزيمات وتحليل الحشرة وتحويلها إلى مواد تتغذى هذه النبتة.
  • شجرة دم التنين و تعرف أيضا بشجرة دم الأخوين وهي من النباتات نادرة الوجود ولها تاريخ لأكثر من 50 مليون سنة وهي نادرة جدا ولكن لها استخدامات طبية كبيرة حيث ذكرها العالم ابن سينا في علاج الجروح والتقرحات وتقوية الجهاز الهضمي.
  • النباتات اللاحمة أو آكله الحشرات مثل نبات ندى الشمس الذي يعمل حركة الاصطياد عن طريق خلايا في أحد جوانب المجس الخارجي لها، فعند لمس الحشرة تقوم بإطباق الجانب النامي. 

إقرأ المزيد عن زراعة واجهة المنزل وأكثر 9 أشجار منتشرة

المصادر 

 discover

16 weird plants that seem more supernatural than natural

Leave a comment
error: Content is protected !!