أجود المحاصيل الزراعية في السعودية 2023

0

لقد اختارت المملكة العربية السعودية رمزًا للنخلة كشعار لها، تقديرًا للزراعة ولأن النخيل من أهم المحاصيل الزراعية في السعودية، تعد السعودية في مقدمة الدول التي تزرع النخيل وتنتج أجود أنواع التمور، لا يقتصر إنتاج السعودية على التمور فقط، بل انتشرت المناطق الزراعية في جميع أنحاء السعودية التي تنتج أنواع عديدة من المحاصيل الزراعية في السعودية وما هي المحاصيل الزراعية في السعودية؟ وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال بالتفصيل.

المحاصيل الزراعية في السعودية 

لقد حققت المملكة العربية السعودية الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة مثل القمح والبطاطس والتمور والخضروات والفواكه بكافة أنواعها بل وحققت فائض في الإنتاج بنسبة 110% حيث بلغ عدد الأشجار الدائمة حوالي 26 مليون شجرة التي  تنتج 600 ألف طن من مختلف المحاصيل الزراعية في السعودية في الموسم الواحد.

 

كما بلغ عدد أشجار النخيل ما يعادل 30 مليون نخلة التي تنتج 1,4 مليون طن من التمور بجميع أنواعها، تشتهر المملكة العربية بزراعة النباتات العطرية والزهور المميزة و العديد من أنواع الفاكهة والخضروات الأخرى. 

خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية

على الرغم من انتشار الصحارى معظم أجزاء المملكة، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تتميز مناخًا معتدلًا وأراضي خصبة صالحة للزراعة.

 

 بالإضافة إلى جهود الحكومة المستمرة في استصلاح مناطق شاسعة من الصحراء وتحويلها إلى أراضي زراعية تنتج كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية.

 

 وتتركز تلك المناطق الزراعية في الجوف والقصيم وتبوك وحائل والأحساء والقطيف وعسير وجازان والمدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض، لذلك تحقق الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية في السعودية، مثل: القمح والزهور والتمور والفواكه والخضروات وتصدير بعض تلك المحاصيل إلى أسواق جميع بلدان العالم.  

المحاصيل الزراعية في المنطقة الشرقية 

 

تعد المنطقة الشرقية أفضل منطقة زراعية في السعودية، حيث تساهم بنسبة 6.8% من المحاصيل الزراعية في السعودية وحوالي 10% من إنتاج الحبوب و13% من إنتاج الخضروات والفاكهة، مثل الكوسا والطماطم والبطاطس والقمح وتساهم المنطقة الشرقية أيضًا بنسبة كبيرة في الإنتاج الحيواني من تربية الدواجن والأغنام والأبقار. 

محافظة القطيف 

تضم محافظة القطيف ثاني أكبر واحة زراعية في العالم والتي تشمل 2000 مزرعة بها 250,000  نخلة تنتج 8000 طن من التمور سنويًا لذلك تعد القطيف من أهم المناطق التي تنتج التمور في المملكة ومن أقدم البلاد التي تحتوي على النخيل في العالم.

 

وبحكم الموقع الجغرافي لمنطقة القطيف فهي تعد همزة الوصل في التجارة بين الشرق والغرب حيث يعتمد اقتصاد القطيف على الزراعة بشكل كبير، كما تنتج منطقة القطيف مزارع متنوعة لزراعة الفواكه والخضروات مثل البطاطس والطماطم والخضروات الورقية و البصل بكميات كبيرة لسد احتياجات المستهلك طوال العام.  

منطقة الإحساء

تضم الإحساء عدد كبير من النخيل في المنطقة الشرقية لتضم أكثر من 80 نوع من التمور من أصناف النخيل المبكرة وسط وأنواع متأخرة في واحة كبيرة تسمى واحة الإحساء وبفضل توفر عيون المياه حققت تلك المنطقة استقرارا زراعي كبير.

 

كما تنتج منطقة الإحساء جميع أنواع الحبوب مثل الأرز الأحمر والفول والسمسم وغيرها بالإضافة إلى زراعة الفواكه مثل الموز والرمان والخوخ والمشمش والتوت والعنب والليمون والبطيخ، وغيرها.   

منطقة القصيم 

من أهم المحاصيل الزراعية في وطني وأقدمها على الإطلاق هي زراعة النخيل وإنتاج التمور في القصيم، حيث تبلغ حجم الاستثمارات بقطاع إنتاج التمور 2 مليار ريال ويتم استيراد  90% من التمور الموجودة في جميع أنحاء الوطن العربي من القصيم.

 

تنتج منطقة القصيم كميات كبير من العنب والذي يحتل المرتبة الثانية بين المحاصيل الزراعية في السعودية بعد إنتاج التمور، إذ تبلغ مساحة الأراضى المنتجة للعنب حوالي 100 ألف دونم.  

 أهم المحاصيل الزراعية في تبوك

 

أحد أهم مناطق زراعية في السعودية هي منطقة تبوك حيث يعتمد الاقتصاد بمنطقة تبوك على الزراعة وتربية الدواجن والأبقار والصناعة القائمة على إنتاج المحاصيل الزراعية في السعودية، وتمتلك تبوك أكبر مشروع لإنتاج الفاكهة في العالم العربي الذي يضم 750 من أشجار الفاكهة مثل العنب والرمان والخوخ والكمثرى وغيرها، لتلبي احتياجات السكان وتحقيق فائض للصناعة.     

 

يتصدر القمح والشعير قائمة المحاصيل الزراعية السعودية التي تنتجها منطقة تبوك حيث تنتج ما يعادل 200 طن؛ لتحقق بذلك الاكتفاء الذاتي من القمح لجميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وبفضل استخدام وسائل الري الحديثة أصبحت زراعة القمح من أهم المحاصيل ولكن قديمًا لماذا لا يزرع القمح في السعودية، بسبب استخدام وسائل الري القديمة و استهلاك كميات كبيرة من مياه الري. 

 

كما تمتاز منطقة تبوك بزراعة أجود أنواع الزهور والنباتات العطرية التي تدخل في صناعة أجود أنواع العطور والكريمات ومستحضرات التجميل المختلفة التي يتم تصديرها إلى الأسواق العالمية.

أهم المحاصيل الزراعية منطقة الجوف 

 

تشتهر الجوف بزراعة الزيتون وهو من أهم المحاصيل الزراعية في السعودية حيث تحتل المركز الأول في إنتاج الزيتون،  لتضم مزارع الجوف حوالي 30 مليون شجرة زيتون تنتج كميات ضخمة من الزيتون الذي  يدخل في صناعة أجود أنواع زيت الزيتون.

 

ولا يقتصر إنتاج الأراضي الزراعية على الزيتون فقط، بل يشمل أيضًا زراعة الفواكه والخضروات والتمور.     

المحاصيل الزراعية في المنطقة الجنوبية

حبا الله المنطقة الجنوبية بجميع المقومات الزراعية ومنها مناخًا معتدلًا وأرض خصبة ومياه جوفية وسيول متدفقة معظم أيام السنة، مما وفر لها بيئة زراعية مناسبة لزراعة جميع أنواع المحاصيل الزراعية من حبوب وبقول وفاكهة وخضروات.

منطقة جازان

تشتهر جازان بزراعة الحبوب أيضًا ولا سيما الدخن والذرة ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها المنطقة هي المانجو والتي تضم أكثر من 30 نوع من مزارع المانجو، كما يتم زراعة القرع والبطيخ والبابايا والجوافة والأناناس والخضروات الورقية. 

 

وما يميز منطقة جازان أيضًا هي زراعة الزهور والنباتات العطرية التي تستخدم في العديد من الصناعات، وقد احتلت زراعة البن مكانة كبيرة بين المحاصيل الزراعية المختلفة ويتم عمل مهرجان البن في محافظة الداير لعرض وبيع جميع أنواع البن.

منطقة عسير 

تضم عسير حقول شاسعة تقدر بنحو 8 % من إجمالي الأراضي الزراعية في المملكة  لزراعة القمح والذرة والشعير بالإضافة إلى البقول مثل العدس والفول، وتنتج تلك الحقول العديد من الفواكه والخضروات الأخرى مثل الباذنجان والبطاطس والطماطم والقرع والعنب والموز أيضًا.

 

بدأ اهتمام الدولة بزراعة الطماطم بشكل كبير، وأصبحت تمثل زراعة الطماطم 83% من المحاصيل الزراعية في السعودية  الزراعية، إذ ينتج المتر المربع حوالي 40 كجم من الطماطم التي تحقق الاكتفاء الذاتي للمملكة. 

مستقبل الزراعة في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية نهضة عظيمة في القطاع الزراعي بفضل دعم والجهود الكبيرة للدولة المستمر، وقد اختلفت الزراعة في السعودية قديمًا وحديثًا وازدادت إحصائيات الزراعة في السعودية، ليتم الإنتاج  الزراعي محاصيل زراعية في السعودية بكميات تكفي الاستهلاك المحلي وتحقق الاكتفاء الذاتي وتطورت أهمية الزراعة في السعودية لتشمل ازدهار النشاط الاقتصادي حيث تقوم بتصدير بعض المنتجات الزراعية عالميًا، لتصبح أول دول العالم في إنتاج التمور والمركز الثالث بين الدول العربية في الإنتاج الزراعي.

الخاتمة 

تحسنت الزراعة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، لتشمل أنواع مختلفة من محاصيل زراعية مثل القمح والبقوليات والخضروات والفواكه، وأصبح يتم إنتاج أهم المحاصيل الزراعية في السعودية ليس فقط لسد احتياجات المستهلكين المحليين وتحقيق الاكتفاء الذاتي بل لتصديرها للخارج مثل التمور والنباتات العطرية وأنواع مختلفة من البقول والفاكهة.    

 

إقرأ المزيد عن كيفية زراعة الأفوكادو وأهم 5 تحذيرات يجب عليك معرفتها 

المصادر

 

  https://www.fao.org/3/v9978e/v9978e0k.htm

 

https://www.arabnews.com/node/1916076/saudi-arabia

Leave a comment
error: Content is protected !!