وقف تصدير البصل للسعودية – إلا من خلال مزارع معتمدة

0

وقف تصدير البصل للسعودية

اتباعًا لسياسة أكثر إحكامًا في التعامل مع المنتجات الزراعية، ولتتبع دورة تحرك المنتجات، فقد صرح الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة بقرار إيقاف تصدير البصل للسعودية إلا من خلال مصادر مكودة.

وقف تصدير البصل للسعودية خبر تم الإعلان عنه في شهر رمضان ويبدأ العمل به ابتداءً من شهر يونيو، حيث تم الإعلان عن شروط عملية التصدير أن يكون من خلال المزارع المعتمدة لدى الحجر الزراعي.

وجاء قرار وقف تصدير البصل للسعودية بعد ظهور مشكلة متبقيات مبيدات في الشحنات التي سبق تصديرها، ومن هنا يلزم التنبيه على أصحاب المزارع أن يتبعوا تعليمات المجلس التصديري والالتزام بقائمة المبيدات المصرح بيها للتصدير والالتزام بفترات الأمان المحددة.

وبناءً على ذلك تم توجيه خطاب لأصحاب المزارع وأصحاب المنتجات التي يتم تصديرها بالحرص على التوجه للحجر الزراعي لتكويد المزارع الخاصة بهم.

هذا وقد تلقى أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إخطارًا من المجلس بخصوص تكويد المزارع المصدرة والمخازن والأجران ومفارش البصل إلى لسعودية بالتعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري.

وقف تصدير البصل للسعودية

هذا وقد ورد عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إقامة اجتماع في مقر الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وشارك في الاجتماع مجموعة من مصدري البصل بناءً على طلبهم.

ناقش الاجتماع قضية تكويد المزارع التصديرية للبصل إلى السعودية، وتم مناقشة التحديات التي يقابلها المصدّر المصري وأصحاب المزارع التصديرية للبصل في الموسم الحالي.

وأما عن القرارات الصادرة عن الاجتماع فهي:
1- غير مسموح بتصدير محصول البصل للمملكة العربية السعودية إلا المحصول الناتج من مزارع ومخازن وأجران ومفارش مكودة ومعتمدة لدى الحجر الزراعي اعتبارًا من 1 يونيو المقبل.

2- أما بشأن المحصول المخزن سلفًا قبل التكويد فلا مانع من السماح بتكويد الكميات المخزنة في مخازن وأجران خلال الموسم التصديري الحالي بضوابط خاصة لكل حالة.

3- كافة السادة المصدرين وأصحاب المزارع التصديرية ملزمون بالتقدم للحجر الزراعي لتكويد مزارعهم التصديرية لمحصول البصل للموسم الجديد، اعتبارًا من بدء الزراعة ليتم تكويد مزارعهم للتصدير لجميع دول العالم.

وألغى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية جميع الاستثناءات المعمول بها للموسم الحالي، مؤكدًا على أصحاب مزارع أو مخازن أو مفارش أو أجران البصل، ضرورة التوجه لإدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي المصري على وجه السرعة لتكويد محصول البصل ليكون مسموحًا لهم تصدير محاصيلهم.

كيف يحصل أصحاب المزارع على الكود

يتوجه المزارع أو صاحب المزرعة إلى الحجر الزراعي بطلب تكويد أرضه الزراعية على أن يشمل الطلب ما يلي:

  • عنوان المزرعة.
  • مساحة المزرعة وأبعادها.
  • بيان الأصناف المزروعة.
  • رسم كروكي للمزرعة.
  • مستندات إثبات ملكية المتقد للأرض.
  • الحيازة الزراعية.
  • في حالة إن كان المتقد مستأجرًا فعليه أن يحضر عقود الإيجار الموثقة.

يمكنك متابعة كل ما يستجد من أخبار المجال الزراعي والاطلاع على أهم الأخبار بزيارة قسم قضايا وأخبار الزراعة.

Leave a comment