وظائف خريجي كلية زراعة – 7 وظائف عالمية ربما لم تسمع عنها

0

وظائف خريجي كلية زراعة المتاحة تشغل بال الكثير من خريجي الكليات الزراعية حيث ينشغلون كثيرًا بالبحث عن مسميات المهن لخريجي العلوم الزراعية.

ووفقًا لسوق العمل في بلادنا تصنف مهن خريجي العلوم الزراعية أو كليات الزراعة على سبيل المثال إلى مهندس دواجن، مهندس محاصيل، مهندس بساتين، مهندس مكافحة آفات، مهندس ري، مهندس لاند سكيب، مهندس أمراض نبات، مهندس مبيعات، ونحن في قسم دليل المهندسين الزراعين لم نترك تخصصًا منهم دون شرح.

ولكن ماذا عن تصنيف المهن الزراعية لخريجي العلوم الزراعية والبيئية في باقي دول العالم؟

في مقال آخر كنا قد تكلمنا عن دراسة الزراعة في ألمانيا وفي هذا المقال سنأخذكم في جولة حول مسميات وظائف خريجي كلية زراعة بعيون غربية، فلنبدأ رحلتنا.

وظائف خريجي كلية زراعة عالميًا

وظائف خريجي كلية زراعة عالميًا

إذا كنت تتطلع إلى العمل في الزراعة، ولكن لا تعرف الوظائف المتاحة لك، أو مسميات المهن الزراعية، وما تحتاج إلى دراسته للحصول عليها؟

فلا مزيد من البحث، حيث سنستكشف أفضل الوظائف في الزراعة، وكذلك المهارات التي تحتاجها للنجاح في هذه المهن الزراعية، والآن إليكم بعض أهم المهن الزراعية العليا لخريجي العلوم والهندسة الزراعية:

مهندس زراعي

بصفتك مهندسًا زراعيًا، سوف تسعى إلى تحسين أساليب الزراعة الحالية، وتصميم معدات وآلات جديدة باستخدام التكنولوجيا بمساعدة الكمبيوتر (CAD).

ستستخدم أيضًا بيانات من الطقس ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتقديم المشورة للمزارعين والشركات بشأن استخدام الأراضي، وتقييم تأثير العمليات الحالية على المحاصيل والبيئة المحيطة.

في هذا الدور الوظيفي، قد تحصل أيضًا على الإشراف على مشاريع البناء والإنشاءات الزراعية.

لهذا الدور، ستحتاج إلى فهم قوي للرياضيات والعلوم وحل المشكلات، بالإضافة إلى أن تكون مبدعًا وقادرًا على التواصل بشكل فعال.

اقتصادي زراعي

في دورك كخبير اقتصادي زراعي والذي يعد واحدًا من أهم وظائف خريجي كلية زراعة عالميًا، ستطبق مفاهيم ونظريات الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي لفهم القرارات الاقتصادية، مثل لماذا يتخذ المتسوقون قرارات معينة بشأن الطعام الذي يشترونه وكيف تختار الحكومة طرق دعم المزارعين.

ستقوم بتحليل البيانات الاقتصادية للعثور على اتجاهات النشاط الاقتصادي وتحديدها.

يقضي بعض الاقتصاديين الزراعيين وقتهم في المكتب، ويقومون بإجراء الحسابات والتحليل على مجموعة من البيانات.

يقضي آخرون وقتهم في الحقول، ومسح الأراضي، وإجراء مقابلات مع المزارعين وإجراء البحوث.

يعمل الاقتصاديون الزراعيون بشكل أساسي بشكل مستقل، ولكن قد يتعين عليهم التعاون مع الاقتصاديين والمزارعين والإحصائيين الآخرين.

يفضل الحصول على درجة في الاقتصاد الزراعي لمن يريدون أن يصبحوا اقتصاديين زراعيين.

يعد الفهم القوي للرياضيات أمرًا حيويًا لهذا الدور، ويجب أن تكون قادرًا على تحليل البيانات وتفسيرها بشكل فعال وتقديمها بطريقة واضحة وفعالة.

مدير مزرعة

بصفتك مدير مزرعة، سيكون دورك هو الإشراف على إدارة المزرعة واتخاذ قرارات العمل مع الحفاظ على معايير الميزانية.

سوف تشرف على ترتيب صيانة وإصلاح مباني ومعدات المزرعة، وتسويق منتجات المزرعة والتأكد من أنها جاهزة في الوقت المناسب للأسواق والمزادات.

علاوة على ذلك، ستضمن امتثال جميع العمليات للوائح الحكومية وتطبيق معايير الصحة والسلامة في جميع الأوقات.

لهذا الدور الوظيفي، ستحتاج إلى خبرة سابقة في الزراعة، بالإضافة إلى المعرفة التقنية، حيث سيتطلب منك الدور العمل اليدوي في المهام وكذلك المهام الإدارية.

يمتلك معظم مديري المزارع أيضًا درجة علمية ذات صلة بالزراعة، مثل الهندسة الزراعية أو الزراعة.

مهندس التربة والنبات

واحد من وظائف خريجي كلية زراعة عالميًا بصفتك مهندس في التربة والنبات، ستختبر تكوين التربة من أجل تقييم كيفية تأثيرها على نمو النبات، والبحث عن طرق بديلة لزراعة المحاصيل (مثل التعديل الوراثي) من أجل زيادة الكفاءة إلى أقصى حد.

ستقدم هذه البيانات في تقارير مفصلة لإرشاد مزارعي الأغذية حول كيفية استخدام أراضيهم بكفاءة أكبر، وإعلام المزارعين بالمحاصيل الأكثر ملاءمة.

يقضي العديد من علماء ومهندسي التربة والنبات أيامهم في العمل في المكاتب أو المعامل، أو إجراء البحوث أو جمع العينات خارج المزارع لاستخدامها في أبحاثهم.

قد يعمل علماء التربة والنباتات المتخصصون في الطعام في المطابخ، من أجل اختبار طرق معالجة الطعام الجديدة.

مهندس البيئة والتخطيط

مهندسو البيئة مسؤولون عن تحديد القيمة البيئية والإيكولوجية للأرض، لتقرير ما إذا كان ينبغي الحفاظ عليها أو ما إذا كان يمكن البناء عليها.

إذا اعتبرت الأرض ثمينة للغاية بحيث لا يمكن البناء عليها، فسيقوم مهندسي البيئة بإعداد تقرير يخبر أصحاب المصلحة بما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله.

بصفتك مهندس للبيئة والتخطيط، قد تتضمن مهامك اليومية إعداد التقارير، وتطوير الميزانيات، وتحديد وتحليل أي قضايا بيئية، وتعزيز الإدارة البيئية.

سوف تعمل كوسيط بين المطورين والمجموعات البيئية والحكومة.

لكي تكون مخططًا ومهندسًا للبيئة، ستحتاج إلى مهارات جيدة في إدارة المشروع، وأن تكون متحمسًا وذاتيًا للغاية.

كذلك الحصول على درجة العلوم البيئية مهم للغاية في هذا الدور، ويجب أن تتمتع أيضًا بمهارات تحليلية جيدة.

مهندس البساتين والمحاصيل

بصفتك خبير بستنة ومحاصيل تجاري، ستشارك في مراقبة عملية الإنتاج بأكملها مثل الإشراف على زراعة وحصاد وتعبئة وتوزيع وبيع الأغذية والمحاصيل والنباتات.

قد تؤدي الأنشطة اليومية المعتادة إلى قيامك بالإشراف على الموظفين وتدريبهم، وإدارة برامج مكافحة الآفات أو الأعشاب الضارة، وكتابة خطط العمل، وتطوير منتجات جديدة، وتسويق المنتجات، والتفاوض بشأن العقود مع المشترين والبائعين، والمساعدة في بيع المنتجات النهائية.

يحتاج البستانيون التجاريون إلى التركيز الشديد على التفاصيل، مع مهارات إدارة واتصال قوية ولديهم قدر كبير من الوعي التجاري.

مهندس مبيعات زراعي

من خلال العمل في المبيعات الزراعية كواحدة من أشهر وظائف خريجي كلية زراعة عالميًا، ستقوم ببيع الآلات والأعلاف الحيوانية والأسمدة والبذور للمزارعين.

يُتوقع منك أن تكون خبيرًا في منتجك وستقوم غالبًا بتقديم المشورة للمزارعين بشأن المنتجات.

ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على الاستماع إلى احتياجات المزارع، ثم التوصية بالمنتجات الصحيحة التي تناسب متطلباتهم.

تعد القدرة على بناء علاقات طويلة الأمد، فضلاً عن الإقناع والمعرفة بمنتجك، كلها مهارات حيوية في هذه المهنة.

ستكون درجات المبيعات والتسويق قيّمة للغاية إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال المبيعات.

بعد أن سردنا لكم وظائف خريجي كلية زراعة المنتشرة عالميًا وجب علينا أن ننوه على ضرورة الاهتمام بالمواد الدراسية كلها في فترة الدراسة الجامعية، فلا يجب أن يعترض طالب الكلية الزراعية على مادة الرياضيات أو الإحصاء أو الاقتصاد بحجة أنه ليس مجاله.

المجال الزراعي مجال رئيسي مثله مثل كل المجالات الطبية والهندسية، ولن نقول أنه الأهم حتى لا نتهم بالتحيز لمجالنا، ولكن يجب أن ننظر إلى المجال باحترام لنتمكن من الإبداع فيه.

Leave a comment