مشروعات زراعية للشباب – أكثر من 10 أفكار مشاريع زراعية رابحة

0

مشروعات زراعية للشباب لا تقتصر أبدًا على تربية الدجاج أو زراعة البطاطس في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية وارتفاع أسعار الغذاء وكذلك صعوبة استيراد المواد الخام اللازمة للعديد من الصناعات الزراعية وغير الزراعية.

مشروعات زراعية للشباب

المشروع الزراعي الأول: الأخشاب

صناعة الأثاث ومعظم الصناعات الخشبية تعتمد على الأخشاب المستوردة، واستيراد الأخشاب يتم بالدولار ومع التضخم وصعوبة توفير الدولارات اللازمة للاستيراد فإن الحاجة لمنتج محلي  ستكون فرصة استثمارية رائعة وهنا  تكمن جدوى زراعة أشجار الباولونيا والماهوجني.

المشروع الزراعي الثاني: العقاقير

معظم  الأدوية والعقاقير تتم صناعتها من النباتات الطبية والعطرية، ومشاريع زراعة النباتات الطبية والعطرية ستكون مزدهرة جدًا لمن يبادر ويضع قدمًا في السوق.

المشروع الزراعي الثالث: الزراعة الحديثة

أكثر المنتجات الزراعية الاستراتيجية المستوردة مثل القمح والزيت والسكر، وهنا الزراعة ومشاريعها التي بإمكانها توفير البدائل الإنتاجية محليًا محصول عباد الشمس محصول الكتان محصول البنجر زراعة القمح باستخدام البيفوتات أو تقنية الري المحوري، زراعة محاصيل الحبوب من الذرة الشامية والذرة الرفيعة …الخ. 

زراعات عادية وبمساحات محدودة  تتوافق مع ندرة المياه والاعتماد على الكهرباء أو الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، قد تنتج الغذاء والسماد والأعلاف الأكثر جودة  مثل زراعة الفطر، تربية الدود، تدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الكمبوست، استنبات الشعير، صناعة السيلاج….إلخ.

أمثلة مشروعات زراعية للشباب

عزيزي المستثمر الزراعي من يبادر بالتعلم وتوسيع معارفه ومداركه واحتضان الفكر الزراعي المعاصر هو من سيجيد توظيف واستخدام المشاريع الزراعية الرابحة، أما من ينظر للجانب المظلم من صناعة الزراعة من ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات وتكاليف الزراعة وانخفاض أسعار المحاصيل وخسارات المزارعين لن يحرك ساكنًا وسيظل متخوفًا من المبادرة.

لكن ما يمكن تأسيسه اليوم من مشاريع زراعية بتكلفة ألف دولار في الأعوام القليلة القادمة لن يمكن تأسيسه بأقل من   عشرة آلاف دولار.

بادر وتسلح جيدًا بالمعرفة قبل الانطلاق، وهنا في ريستارت  تجد جميع الخطوط العريضة في أساسيات الاستثمار الزراعي  بطريقة مختصرة وواضحة، لقد ناقشنا:

Leave a comment