زراعة نباتات الزينة المنزلية وأكثر 6 أمراض تصيبها

0

هل ترغب في زراعة نباتات الزينة المنزلية؟ إليك الدليل الكامل حول كيفية زراعتها واختيار النوع المناسب من التربة لها بالإضافة إلى أهم الوصايا التي يجب عليك اتباعها عند شراء شتلات نباتات الزينة وكيفية التغلب على معظم الأمراض والآفات التي تصيبها.

أشهر أنواع نباتات الزينة 

1.نبات صبار السريس، وهو من أفضل أنواع نباتات الزينة الذي يتميز بأشواكه الحادة، ويتطلب شمسًا ساطعة؛ كي ينمو بشكل سليم.

2. النباتات التي تمتلك أوراق ملونة، مثل فيتونيا، كاليثيا، كوليس،كروتن،هيبوستس.

3. النباتات المزهرة داخليا، مثل كليفيا، سباثيفوليوم، أراولا، امبيشنتش، كليفيا، البنفسج الإفريقى.

4. نبات فم السمكة، وهو نبات زينة يزرع في فصل الشتاء، ويوجد من ألوان متعددة، مثل الأبيض والأصفر والأحمر والبرتقالي، ويراعى عند زراعته عدم ريه إلا بعد التأكد من جفاف التربة بشكل كلي تقريبا.

5. نبات البامبو، ويتميز بلونه الأخضر اليانع وأنواعه الكثيرة التي ينمو بعضها بشكل لولبي والآخر بشكل أعواد متعامدة.

6. نبات القشطة أو القفص الصدري، وهو نبات سهل الزرع في المنزل، ويمكن زراعته بالقرب من الشمس الساطعة.

7. نبات ماري جولد، وهو نبات مناسب للزراعة في فصل الصيف والأماكن الحارة، ويحتاج إلى عناية كبيرة؛ لأنه عرضة للكثير من الأمراض.

8. نبات السجاد، وهو من أفضل أنواع نباتات الزينة وأكثرها جمالًا على الإطلاق، و يتميز بألوانه المبهرة من الأخضر والأصفر والبرتقالي والأزرق.

نصائح عند شراء شتلات نباتات الزينة 

قبل البدء في زراعة نباتات الزينة المنزلية، لا بد من انتقاء الشتلات المناسبة؛ لتنمو بشكل جيد، كما ننصح باتباع النصائح الآتية قبل شرائها:

1. افحص أوراق النباتات جيدًا، ولاحظ أي تلف أو عيوب فيها وبصفة خاصة في الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.

 2. إذا قمت بشراء نبات، مثل نبات جلد النمر الذي لا ينمو نموًا إضافيًا عند تلف بعض أطراف أوراقه، فلابد من أن تفحصه جيدًا أكثر من اي نبات آخر.

3. اختر مشتل وموثوق منه؛ لشراء شتلات النباتات الجديدة؛ لتضمن جودتها.

أنواع تربة نباتات الزينة

1.تربة الكومبوست

 وتتكون هذه التربة من أوراق الأشجار الجافة والحشائش المدفونة والمتعفنة في الأرض والتي تخلط بقدر من الرمل والطمي وكمية صغيرة من الجير وسماد النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفات.

2. تربة البيت موس 

وهي تربة صناعية تعد من أكثر أنواع التربة المناسبة لنباتات الظل، وذلك لكونها خفيفة ونظيفة وتسهل وصول الغذاء إلى النباتات، كما أنها مناسبة لعمل الشتلات الجديدة؛ إذ تنمو النباتات المزروعة من البداية في تربة البيت موس بشكل أفضل من أي تربة أخرى.

3. تربة مخلطة

وتتكون هذه التربة من كميات متساوية من تربة البيت موس وطمي الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى سماد الفوسفات والبوتاسيوم والرمل والسباخ.

طرق زراعة نباتات الزينة 

يختلف التربة المستخدمة في زراعة نباتات الزينة الزينة وفقًا لنوع النبات، كما سنوضح فيما يلي:

1.السرخسيات، وتتطلب تربة خفيفة وتحتوي على مسامات، مثل تربة البيت موس.

2. البيرومي والبيجونيا والفيوليت، وتتطلب هذه النباتات تربة خفيفة أيضًا، مثل قوالب البيت موس.

 3.  البوفوربيات والصبار، وتحتاج هذه الأنواع من النباتات إلى تربة رملية وتحتوي على الطمي، ويراعي عند زراعتها ترك مساحة  مناسبة للري؛ كي لا تفيض المياه على الأرض.

خطوات زراعة نباتات الزينة في الأصيص

لزراعة نباتات الزينة في الأصيص، يتم اتباع الخطوات التالية:

1.قم بوضع مجموعة من الحصى في قاع الأصيص ثم أضف إليها خليط الزراعة وضع النبات في منتصف هذا الخليط، وضع المتبقي من الخليط على جوانب الأصيص.

2. اخفض النباتات؛ لتتلامس جذورها مع سطح خليط الزراعة ثم أضف كمية أخرى من الخليط على سطح التربة؛ لتثبيت النباتات جيدًا.

3. إذا كانت التربة المستخدمة في زراعة النباتات ثقيلة، فيجب حينها الري بكميات كبيرة، علمًا بأن تربة البيت موس تحتاج إلى ري معتدل.

أشهر الأمراض التي تصيب نباتات الزينة

قبل البدء في زراعة نباتات الزينة المنزلية، لا بد من التعرف على أهم الأمراض التي تصيبها وكيفية القضاء عليها، كما سنذكر فيما يلي: 

1.عفن الجذور أو التاج، وينشأ عن زيادة الرى، أو انسداد الصرف أو غيابه، وتظهر سيقان النباتات عند تعرضها لهذا المرض ىاللون البني وتكون لينة، ويكون الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تقليل الري وتغيير الأصيص، ومن ثم تهوية النبات جيدًا مع تحسين الصرف. 

2. الذبول، وينجم عن إصابة البادرات الصغيرة بالفطريات، والتي تسبب تعفنًا للجزء السفلي من الساق، ولعلاج هذا المرض يتم التخلص من هذه النباتات واستخدام تربة معقمة، مع تنظيف الأصيص بقطعة مطهرة ورش المبيدات الفطرية المناسبة.

3. لفحة الأوراق، ويظهر هذا المرض في صورة بقع صفراء، بنية أو حمراء تتكون على سطح الأوراق وتسبب تساقطها، ويتم حل هذه المشكلة بالتخلص من الأوراق المصابة مع رش مبيدات الفطريات.

4.البياض الدقيقى، وتصاب نباتات الزينة بهذا المرض عند زيادة الرطوبة أو انعدام التهوية، ويكمن حل هذه المشكلة في نقل النبات إلى مكان جيد التهوية مع مسح النباتات بقطنة مبللة بكحول.

5. المن، وهي حشرة تمتص عصارة النباتات، وتتواجد على هيئة مجموعات على البراعم الزهرية والأوراق، وتسبب تشوهًا وذبولًا للأوراق، وللتخلص من هذه الحشرة يتم غسل النبات جيدًا باستخدام الماء الرغوي.

6. البق الدقيقى، وهي حشرة بيضاء تتواجد في تجمعات على عنقود الأوراق وتعيق النباتات عن النمو، وقد تتسبب في ذبولها وموتها، وللتخلص من هذه الحشرات يتم رش النباتات بالملاثيون مع مسح أوراق النباتات بالقطنة المغموسة في كحول.

إقرأ ايضا تعرف على أهمية الزراعة في السعودية وأهم المحاصيل بها 

المراجع 

  1. https://www.fnp.com/article/learn-more-about-ornamental-plants
Leave a comment
error: Content is protected !!