دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول – 8 بنود أساسية لدراسة جدوى مثالية

0

دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول تعتمد على تبسيط الخطوط العريضة المستخدمة لوضع دراسة الجدوى، لماذا؟ لأن دراسة جدوى مشروع تسمين العجول تعتمد على بنود متغيرة تغيرًا واسعًا.

أحد هذه البنود هو اختيار عجول التسمين من حيث السلالة والعمر وكذلك بند التغذية والرعاية الصحية التي ناقشناها في مقال مشاكل مشروع تسمين العجول وناقشنا الحلول المقترحة الفعالة علميًا وكذلك تختلف الدراسة في حال توافر الأرض التي تقام عليها المشروع ملكيةً أو استئجارًا.

دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول

بدلًا من دفع مبالغ طائلة للحصول على دراسة جدوى مشروع تربية عجول يمكنك بكل بساطة حصر التكاليف والأرباح المتوقعة لو قمت بحصر أسس وفنيات المشروع.

فنيات مشروع تسمين العجول

دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول

أولًا: تجهيز حظائر الماشية

قبل شراء العجول يتم تجهيز المكان، إزالة أي مخلفات من دورات تربية سابقة، وتهوية الحظائر وتعقيمها والتأكد من خلوها من أي عدوى أو حشرات.

(وهنا يتم احتساب قيمة إيجار الحظيرة وقيمة المبلغ المطلوب لتعقيمها وفي حال كانت الأرض مملوكة، لا يتم إضافة القيمة عند وضع دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول).

يجب مراعاة أن يكون المكان مناسب لعدد القطيع ونحن وضحنا صفات حظائر تربية العجول.

ثانيًا: شراء العجول

طبعًا تختلف الأسعار باختلاف سلالات العجول ونحن وضحنا أهم سلالات العجول المناسبة لمشروع التسمين، ويختلف سعر العجلين من نفس السلالة باختلاف العمر والحالة الصحية، وأيضًا وضحنا حالات الغش في أسواق الماشية.

ومن عوامل الاختلاف كذلك توقيت الشراء، أسعار عجول التسمين قبيل عيد الفطر أكثر بكثير من الأسعار بعد مرور فترة العيد، وهكذا.

متى تشتري عجول التسمين وفي أي عمر؟

سؤال جيد، قررت إقامة مشروعك الآن، تريد الحصول على ربح المشروع بعد كم شهر؟ عندما تحدد الفترة التي تريد قضاءها في دورة التسمين يأتي دور اختيار العمر والنوع، كيف؟ نحن شرحنا في مقال اختيار عجول التسمين الفترات التقريبية لنمو كل سلالة، فلو اخترت سلالة ذات تقييم إطاري من 6 إلى 8 فإن دورة تسمين هذه الفئة تستهلك فترة زمنية أكبر من فئة التقييم الإطاري من 3 إلى 5.

(وهنا عند وضع دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول وبعد تحديد المدة الزمنية المتاحة لديك لإقامة دورة التسمين وتحديد الأعمار التقريبية وسلالة العجول يتم البحث في أكثر من مصدر حول أسعار عجول التسمين تجنبًا للتعرض للغش).

ثالثًا: إجراءات الاستقبال

بناءً على عدد العجول يتم عمل حصر تقريبي لكمية العقارات المستخدمة في تطبيق إجراءات الأمن الحيوي لتحصين العجول ومكافحة أي آفة خارجية أو مرض داخلي للوقاية من إصابة القطيع وقد شرحنا هذه النقطة تحت عنوان كيف تبدأ مشروع تسمين العجول في مقال سابق.

وهنا بعد التوجه للطبيب البيطري وسؤاله عن أسعار عقارات التحصين والأدوية مضروبًا في عدد عجول القطيع سنحصل على مبلغ تقريبي لهذه الخطوة).

رابعًا: تغذية عجول التسمين

شرحنا بشكل مفصلٍ قليلًا حول مشاكل تغذية قطيع العجول ووضحنا الصفات أو مكونات علائق التسمين وتركيزات كل مكون من مكوناتها.

وبعملية حسابية بسيطة، واعتمادًا على العمر المبدئي للقطيع، وبسؤال الطبيب البيطري عن المقدار اليومي المناسب لتناول العلف، ومع الأخذ في الاعتبار ازدياد الكمية بزيادة عمر العجل يمكن توفير تصور مبدئي عن القيمة المالية التي يتم إنفاقها على تغذية القطيع على مدار الدورة لنحصل على البند الرابع من بنود دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول.

خامسًا: العمالة

في حال كان صاحب المشروع هو من سيقوم على أمور الإطعام والسقيا ومتابعة الحالة الصحية للقطيع من حيث النمو والأوزان ورصد أي تغيرات صحية ومتابعة برامج التحصين والحفاظ على نظافة المزرعة أو سيتم تعيين عمالة فإن هذا البند يتم احتسابه في كل الأحوال بشكلٍ تقديريّ بناءً على عدد عجول القطيع وحجم المهام الموكلة إلى كل عامل.

سادسًا: الماء والكهرباء

بالطبع يجب وضع هذا البند في دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول لتكون الدراسة متكاملة.

سابعًا: عقارات التحصين والتطعيم

بسؤال الطبيب البيطري عن جدول التحصينات ومعرفة أسعار العقارات وضرب القيمة في عدد العجول يتم توفير تصور مبدئي معقول للمبلغ الذي يتم إنفاقه في بند العقارات.

ثامنًا: مصروفات نثرية

قيمة مالية يتم استثناؤها لتغطية أي عجز أو زيادة أو طوارئ.

وبحصر البنود السابقة نرى أنه لوضع دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول هناك الكثير من المتغيرات، بل إن كل شيء متغير من أسعار العجول لأسعار العقاقير الطبية لأجر العمالة، وبهذا نكون قد وضعنا دراسة جدوى شاملة لمشروع تسمين العجول.

Leave a comment