ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات – شرح مكافحة 9 حشرات

0

ابادة الحشرات المنزلية والتخلص من الآفات والقوارض والزواحف التي تصيب البيت هو الشغل الشاغل لكل أصحاب المنازل وخاصة بدخول فصل الصيف حيث تنشط هذه الآفات.

وتكثر حولنا العلامات التجارية للمبيدات الحشرية وجميعنا يدرك مدى خطورتها ما لم يتم اتباع تعليمات استخدام هذه المنتجات.

وبصراحة نحن فصلنا كثيرًا جدًا في هذا المجال ووضحنا طريقة اختيار المبيدات، وإن كان من الأفضل دائمًا ترك المكافحة الكيميائية للمختصين وعدم المبادرة بتطبيق هذه المبيدات أو استسهال شرائها وبالطبع وضحنا خطورة رش المبيدات في المنزل.

لذلك دعونا اليوم نتحدث عن التخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ وكيفية ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات وبدون اللجوء إلى أي شركة متخصصة في مكافحة الحشرات.

ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات

كما سبق وشرحنا حشرات المنزل والأضرار التي تسببها فإننا في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل، سنذكر أكثر الآفات انتشاراً في فصل الصيف ثم نشرح لكم طريقة التخلص من كل آفة على حدة.

مكافحة النمل الأبيض

النمل الأبيض يعد من أكثر الحشرات خطورة لأنه يتغذى على كل ما هو سيليلوز وهو منتشر في دول الخليج بكثرة، ونحن فصلنا كثير من المقالات في التخلص من النمل الأبيض وذكرنا طرق المكافحة المختلفة.

لكن بما أن مقال اليوم حول ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات فسوف نشرح الطرق الفيزيائية للتخلص من النمل الأبيض، وهي:

النظافة

بإزالة كل الأخشاب والأوراق والمواد التي تحتوي على السليلوز وعدم تركها قريبة من أساسات البناء، وعدم تخزين المواد المتبقية من أعمال البناء في موقع البناء.

استخدام حمض البوراكس

حمض البوريك يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للنمل الأبيض، ويمتص الرطوبة من الحشرة ويقتلها على الفور إلا أنه يحتاج اتخاذ احتياطات كبيرة جدا لأنه مادة سامة.

فخ الكارتون والمادة اللاصقة

قطعة من الورق المقوى مثبت أطرافها بشرائط لاصقة وتترك في مكان نشاط النمل الأبيض ولكنها تقلل فقط من الإصابة ولا تقضي عليها بالكامل.

استخدام الماء المغلي

سكب الماء المغلي داخل ثقوب النمل الأبيض يعيب هذه الطريقة برغم أمانها وعدم خطورتها في أنها لا تقتل فقط غير النمل الذي يسقط عليه الماء.

استخدام الملح الصخري

حفر خنادق في المناطق المحيطة بالمنزل بعمق 6 بوصات وملئها بالملح والماء هذا الفخ يكون حاجز مؤقت يمنع انتشار النمل الأبيض ولكن الملح يسبب أذى وضرر للتربة.

مكافحة بق الفراش

طالما أننا نتحدث عن ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات فلا بد أن نتحدث عن التخلص من حشرات بق الفراش، وإليكم الطرق الطبيعية لمكافحته:

قتل بق الفراش بالید

من الممكن القبض على الحشرات و سحقها أو التقاطھا و إزالتھا بواسطة الشریط اللاصق، وبتكرار ھذه الطریقة لأكثر من مرة یمكن تقلیل عدد الحشرات بشكل كبیر. الأدوات التي یمكن استخدامها في اصطیاد بق الفراش و القضاء علیه:

ضوء كشاف.

بطاقات قدیمة.

شریط لاصق شفاف.

أكیاس بلاستیكیة.

ماء ساخن.

الشفط بالمكنسة الكھربائیة

عند الحديث عن ابادة الحشرات المنزلية ندرك أن استخدام المكنسة یساعد على الامساك السریع بالحشرات وعدم انتشارھا.

شفط جمیع الفراغات حول ألواح القواعد و الأدوات الالكترونیة ( كالتلفاز و الستیریو) و أي أماكن أخرى یمكنها الاختباء فیها على الأرجح، ثم تفريغ المحتویات في كیس بلاستیكي و إحكام إغلاقه ورميه بعیدا، وأخيرا القيام  بتنظیف المكنسة الكھربائیة جیدًا.

استخدام البخار

إحدى الطرق الفعالة جدًا، اذا استخدمت بالشكل الصحیح، للقضاء على البق سواء كان بيض أو یرقات أو حشرات بالغة.

الغسیل على حرارة عالية

هو وسیلة فعالة جدًا لمعالجة المواد التي یمكن وضعها في الغسالة أو النشافة. قم بجمع البیاضات والملابس الغير نظيفة، وإحكام إغلاقها في أكیاس بلاستیكیة لحین غسلها لتقلیل فرصة انتشار بق الفراش، واستخدام أعلى درجة حرارة یمكن للنسیج تحملھا أثناء الغسیل والتجفیف. وبالنسبة للمواد التي لا یمكن غسلها، قم بتجفیفھا لمدة 30 دقیقة على أعلى درجة حرارة یمكن للنسیج تحملھا.

التهوية الجيدة

وتعريض المفارش والمراتب للشمس، وتفقد الأثاث الجديد والحقائب والملابس عند نقل أو شراء أثاث جديد، واستخدام كل الطرق الوقائية لمنع الإصابة بحشرة البق.

التجمید

للمواد الموبوءة یعتبر وسیلة سهلة لقتل بق الفراش. كل ما تحتاجه ھو المجمد وبعض الوقت. وعند تجمید المواد لقتل بق الفراش سوف تحتاج إلى ترك المواد في الثلاجة لمدة 4 أیام على الأقل في درجة حرارة صفر فهرنهايت أو أقل.

أغطیة الفراش

تمنع بق الفراش من الاختباء داخل الفرشة التي تعتبر موقعا رئیسیًا لاختباء الحشرات ویصعب علاجه إذا أصیبت الفرشة بالبق، فیجب تغطیتها لاحتواء حشرات بق الفراش التي ستبدأ في الموت بعد أسبوعین ولكن یجب ترك الغطاء لمدة 18 شھرًا على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، یمكن تنظیف أغطیة الفراش بسھولة إذا حدث غزو جدید. اشتر أغطیة الفراش الخاصة ببق الفراش حیث إن الأغطیة المصممة فقط للحد من المواد المسببة للحساسیة قد لا توقف بق الفراش.

المعالجة الجافة الحراریة

هي وسیلة فعالة لمكافحة بق الفراش. ویجري ھذا العلاج فقط من قبل فنيين متخصصين ومعتمدين من قسم مكافحة آفات الصحة العامة من أجل ضمان أن المواد و الغرف التي أصیبت ببق الفراش قد وصلت إلى درجة الحرارة المطلوبة لمكافحة الآفات بفعالیة، ولا تحاول تجربة العلاج الحراري بنفسك.

مكافحة السمكة الفضية

عند البدء في ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات لا نركز على الحشرات الظاهرة فقط، فهناك حشرات مثل السمك الفضي تحسن التخفي وقد لا تراها أبدًا لأنها تختبئ خلف الأثاث وأسفل الأسرة ولكنها تأكل كل شيء تقريبًا.

طبعًا سبق وأفردنا سلسلة مقالات حول مكافحة حشرة السمكة الفضية ولكن اليوم نتحدث عن المكافحة الطبيعية كالتالي:

المصائد والفخاخ

إنشاء المصائد والفخاخ من أهم طرق التخلص من حشرة السمكة الفضية، وتحب حشرة السمكة الفضية الأطعمة النشوية، وستبذل جهودًا كبيرة للبحث عنها وهكذا، للتخلص منها، يمكنك أن تتبع الخطوات التالية:

  • ضع بعض الدقيق أو الحبوب المجففة أو طعام الحيوانات الأليفة في وعاء زجاجي.
  • اترك الجزء العلوي ولفه من الخارج بشريط لاصق.
  • ستتمكن السمكة الفضية من دخول البرطمان باستخدام السطح المحكم للشريط.
  • لن يتمكنوا من الخروج، لأن أقدامهم لا يمكن أن تضغط على السطح الزجاجي الأملس بالداخل.

استخدم ورق الجرائد

استخدام الجرائد المبللة واحد من طرق التخلص من حشرة السمكة الفضية، بلل صحيفة قديمة ولفها، سوف يبدأ السمك الفضي في الزحف إليها والبدء في صنع منازلهم، وبعد بضعة أيام، تخلص من الصحيفة في حاوية محكمة الإغلاق.

بدلاً من ذلك، يمكنك حرقها للتخلص من السمكة الفضية التي وجدت طريقها إلى الداخل.

استخدام الفخاخ اللاصقة

تعد الفخاخ اللاصقة المتوفرة في معظم متاجر الأجهزة أو المنزل والحديقة، طريقة ممتازة من طرق التخلص من حشرة السمكة الفضية.

  • قم بشراء العديد من هذه المصائد وضعها في أي مكان لاحظت فيه نشاط السمكة الفضية.
  • بعد بضعة أيام، افحص المصائد وتخلص من أي سمكة فضية ملتصقة بها.

استخدام أوراق الغار المجففة

لا تحتاج إلى الذهاب إلى أبعد من مخزنك للحصول على طارد فعال للسمك الفضي، فما عليك سوى الحصول على بعض أوراق الغار المجففة ووضعها في أي مكان رأيت فيه علامات السمكة الفضية.

يتم صد الأسماك الفضية عن طريق الزيوت الموجودة في أوراق الغار، والتي أثبتت فعاليتها في ردع الآفات.

استخدام التراب الدايوماتي أو حمض البوريك

أولًا: في خزائن الحمام

بما أن السمكة الفضية تحب الرطوبة، فإنها تنجذب نحو أحواض الاستحمام والمصارف، ومع ذلك، فإن آخر شيء تريد القيام به هو الاستحمام في وجود هذه الحشرة المخيفة.

للتخلص من السمكة الفضية في هذه المناطق، فإن الخيار الأفضل هو تجفيف المنطقة والتخلص من أماكن اختبائها.

تخلص من كل الفوضى في الحمام، بما في ذلك الورق أو المناشف المتكدسة، وامنح جميع الزوايا المخفية للغرفة مكانًا جيدًا.

نثر التراب الدياتومي في زوايا الغرفة وأضف مزيل الرطوبة لإزالة الرطوبة الزائدة من الغرفة.

ثانيًا: في سريرك

على الرغم من أن السمكة الفضية تفضل أماكن مثل الخزائن والحمامات، فمن الممكن أن تجدها في سريرك.

إذا حدث ذلك، فقم بإزالة كل أغطية الفراش واغسلها بالماء الساخن.

الخطوة التالية هي إزالة الفوضى من حول غرفة نومك.

في الطوابق العليا أو الطابق السفلى في كلاهما أماكن مخفية وهادئة تعيش فيها السمكة الفضية.

إذا لاحظت وجود الحشرة في هذه الأماكن، فستحتاج إلى اتباع نهج عدواني. ويعد حمض البوريك خيارًا ممتازًا لإزالة الآفات.

قم برشها في الشقوق والشقوق في جميع أنحاء الطابق السفلي الخاص بك، بعد أن قمت بتنظيف وإزالة أي غبار والتخلص من الفوضى، ونفس التكتيك ينطبق على الطوابق العليا.

مكافحة القوارض

بنفس أهمية ابادة الحشرات المنزلية نشير إلى أهمية مكافحة القوارض، فهي لا تقل ضررًا كما أنها من أكبر ناقلات الأمراض.

في برنامج مكافحة القوارض، تتمثل الخطوة الأولى الأساسية في التعرف على نوع القارض الموجود في المنطقة المصابة، يلي ذلك التخلص من إمدادات الغذاء والماء والمأوى أو التحكم فيها.

بعد هذه الخطوة، يتم استخدم طرق الاصطياد والطُعم للتخلص من أعداد القوارض ونحن أفردنا مقالًا شرحنا فيه أفضل طرق مكافحة القوارض.

مكافحة الأبراص

الكثيرون يبحثون عن كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل والتي من ضمنها الأبراص، وإليكم كيفية التخلص من السحالي والأبراص في جميع أنحاء المنزل دون قتلهم:

  • التخلص من مصدر طعامهم.
  • البحث عن نقاط دخول السحلية والبرص.
  • صنع طارد طبيعي من الفلفل الحار.
  • استخدام قشور البيض.
  • استخدام المصائد اللاصقة وصنع فخاخ.

ونحن قد شرحنا كل نقطة بالتفصيل في مقال 5 أفكار تساعد في طرد الأبراص من المنزل بدون قتلها كنوع من التعمق في شرح ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات.

مكافحة البعوض

وفيها يتم القضاء على البعوض عبر الأفخاخ اللاصقة والصاعقة باستخدام عامل جذب مثل الضوء أو الفيرمونات الجنسية وكنا قد تحدثنا عن المصائد الضوئية في مقال مصائد الذباب.

المصائد الضوئية اللاصقة والصاعقة

مثل الفخ اللزج الذي يجذب إناث البعوض

المصائد الفيرمونية

وهي من طرق التخلص من البعوض وتعتمد علي وجود سائل لزج به رائحة نفاذة من الفيرمونات الجنسية كفخ تنجذب اليها البعوضة.

مكافحة الذباب

عند الحديث عن ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات فربما أول الحشرات التي نفكر فيها هي الذباب، وإلكم نصائح التخلص من الذباب بدون مبيدات:

  • تغطية الصرف الصحي جيدا وإزالة القمامة والفضلات وأي مخلفات محيطة أو قريبة من المنزل.
  • الحفاظ علي النظافة الداخلية للمنزل وعدم ترك أي أطعمة مكشوفة أو بقايا طعام متناثرة في أركان المنزل أو قطع الحلوى أو السكر.
  • استخدام المصايد البيولوجية الفيرمونية ومصايد الطعم الجاذب للحشرات الطائرة، ووضعها في أماكن مناسبة.
  • استخدام المصايد الضوئية الصاعقة أو المصايد الضوئية اللاصقة ؛ حيث تفضل اللاصقة في أماكن صنع وتناول الطعام لأن الصاعقة تتسبب في تناثر أجزاء الحشرة عند صعقها.

مكافحة النمل بدون مبيدات

ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات من أهمها النمل الذي يكتسح بيوتنا في فصل الصيف، دعونا نرى كيف يمكن التخلص من النمل بدون رش أو كيماويات:

سد الشقوق والثقوب

إن عمل الفخاخ وسد الثقوب وما حول الأسلاك والأنابيب وكل الفتحات التي يتسلل منها النمل سواء بالجير أو الجبس أو حتى الشمع المذاب يساهم بنسبة كبيرة في الحد من كثافة النمل في المنزل.

منظف الصحون

غسيل الأرضيات والرخامات بالماء والصابون سواء منظف الأطباق أو صابون اليد، يساهم في إزالة آثار الفيرمونات، مما يشتت صفوف النمل ويفرقها ويعيق تواصلهم وتجمعهم مجددا.

استخدام خل الطعام

نظرًا لقوة رائحته التي يصعب تحملها، فإنه يساهم في طرد النمل وتعقيم الأسطح في نفس الوقت، حيث إن تخفيف الخل (سواء خل التفاح أو الخل الأبيض) بمقدار مساوي له الماء سوف يساعدك في السيطرة على المشكلة بنسبة ملحوظة جدا.

أما إضافة القليل من النشادر إلى محلول الخل المخفف بالماء فيضمن لك انقطاع النمل تماما ونهائيا عن مطبخك ومنزلك ككل، وهذا نظرا للرائحة القوية جدا والغير مستحبة للخليط الناتج.

مواد طبيعية نفاذة الرائحة

وضع بعض النباتات الطبيعية ذات الروائح القوية مثل الحلبة والقرفة والنعناع والليمون والفلفل الأحمر الحريف المطحون والفلفل الأسود وقشور الحمضيات في مكان ظهور النمل تزعجه بشدة كما تعمل كحاجز لطرده.

كما أن استخدام الزيت العطرية القوية مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وخلطه مع القليل من الماء (بمعدل خمس قطرات لكل كوب من الماء) ثم رشه في الأركان وفي الثقوب ينفر النمل ويطرده ويسهل التخلص منه.

ويحول وضع هذه الأنواع من الحبوب أو الزيت المخفف بالماء حول البيت وفي مداخله إلى الحيلولة دون دخول النمل إلى المنزل من الأساس.

تراب المشطورات (الغبار الدياتومي)

هو عبارة عن مواد طحلبية وحيدة خلية متراكمة بامتداد السنين، تستخلص من بين طبقات التربة الصخرية، وهو خامل كيميائيا ذو مسامية عالية، وكثافة منخفضة.

يستخدم للقضاء الفعال على الكثير من الحشرات لأنه يسبب جفافها ويمتص منها الرطوبة والماء لكن ليس له أثر سلبي على الإنسان أو الحيوان.

خداع النمل

يمكنكِ رش القليل من دقيق الذرة خارج محيط المنزل وبتناول النمل له يعطش بشدة مما يضطره لشرب الكثير من الماء حتى ينتفخ وينفجر، كما يمكن نصب فخاخ بمزيج القهوة مع السكر.

مكافحة الصراصير

ربما من أهم صور ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات هي التخلص من الصراصير، وإن كان معرفة اسباب وجود الصراصير في المنزل تجنبك استخدام المبيدات فإن استخدام الجل المخصص لمكافحة الصراصير يعد حل آمن وفعال بعيدًا عن رش المبيدات.

ونحن شرحنا جل الصراصير وأقوى أنواعه والطريقة الصحيحة لاستخدامه كما شرحنا جل الصراصير الامريكي وسبب فشله في القضاء على الصراصير

وبعد أن انتهينا من ابادة الحشرات المنزلية بدون مبيدات يجب أن نعمل على الحفاظ على المنزل من الحشرات بالنظافة الدائمة والتهوية والتخلص من بقايا الأطعمة لمنع تجدد الإصابة لتجنب كافة اضرار الافات المنزلية.

Leave a comment